شروط الكتابة في موقع كن عربي

أنت الآن مهتم بالتدوين، وكتابة المقالات ونشرها عبر موقع كن عربي كمقال ضيف، أو تخصيـص حسـاب كاتب باسمك ؟

قبل أن تبدأ في الكتــابة، فقط اقرأ هذا المقال بعنــاية، ثم ابدأ في تدوين مقالتك التى ترغب بنشرها قريباً عبر شبكة كن عربي

أولاً : أن تتجنب هذه المواضيع الثالثة

هذه موضوعــات يتم إغلاقهــا مباشــرة من طرف المسؤول عن مراجعة المقالات، بغض النظر عن كفاءتها وتميّزها .. فقط لأنها غير مستهدفة أصلاً بالنشر عبر موقع كن عربي :

  • مقالات دينيــة تروّج لدين، أو تستخدم أسلوب وصياغة مغرقــة في الأدبيـات الدينية، أو تحرّض ضد طائفة دينية أخرى.
  • مقالات سياسية تروّج لحزب سياسي، أو تحلل مشهداً سياسياً، أو تحرّض ضد طائفة سياسية.
  • مقالات جنسية او خادشة للحياء او فيها سب او شتم.

وبكل شفافية إذا كنتَ مهتمـاً بنشــر مقالاتك عبر موقع كن عربي كمدوّن ضيف، أو الاستمرار للانضمــام لفريق العمـل كمُدوّن مُساهم، أو مُدوّن عامل .. قبل أن ترسل تدوينـتك، تأكد أنها ليست من المواضيع المذكورة اعلاه .. وتاكد أن تدوينتك ليست دينية، وليس مقالاً سياسيـــاً من أي نوع..

وبشرط اساسي ان لاتقل المقالة عن 300 كلمة، ويُستحسن ألا تزيد عن 1200 كلمة إلا لضــرورات استيعاب الأفكــار الكبيرة، في حالة التقارير التفصيلية

 

ثانيــاً : اختيــار الموضوعــات

لديك المجـال أن تكتب في كل شيء، في كافة المجالات، طالمـا تجنّبــت المجالات الثلاثة المذكورة اعلاه…

بشكـل أساسي، شبكـة كن عربي تقدّم لك مساحة واسعة من مجالات متعددة في موضوعات الثقافة، التاريخ، الحقائق، العلوم ,الموضوعات التعليمية، قوائم الدورات التدريبية والجامعات، التقــانة، الكتب والآداب، السيــر الذاتية للعظمــاء، السياحة والسفر، السينمـا والأفلام والمسلسلات …

الإفادة هي مفتاح النشر في كن عربي.. هذا هو الهدف الأول والأخير .. إذا كان مقالك مفيداً، يستهدف موضوعاً مميزاً، ذكيــاً، منسقاً يقدم تثقيفــاً محدداً للقارئ في فكرته ومحتواه، فموضوعك سيأخذ حتماً مجالاً للنشر عبر شبكتنا.

 

ثالثــاً : المقالات المترجمة

إذا كنت مُترجماً أو ترغب فى البدء بأولى خطواتك فى التدوين ونشر مقالاتك عبر كن عربي، فابدأ بترجمة مقالات عالمية مميــزة، بأسلوبك الشخصي .. وأرسلها – مدعومة بكافة المصادر إلينا وسيتم مراجعتها ونشــرها إن كانت المعلومات سليمة، والأسلوب سلس، والموضوع ذو قيمة حقيقية ..

الترجمة خطوة شديدة الأهمية في حركة التدوين العالمية .. كل ترجمــة تعتبــر تدويناً، وليس كل تدوين يعتبــر ترجمة .. الترجمة هي الباب لعالم التدوين – بلا جدال – ، والخطوة الأولى التى يجب أن يمرّ بها أي مدوّن محترف ..

ببساطة: اختر موضوعات مميزة، ملهمة، مفيدة، وترجمهــا للقارئ العربي ..

 

رابعــاً : الأخطــاء الإملائية

لا يمكن بأي حال من الأحوال – أن ترسل لنا مقالاً، فكرته مميــزة! … وكل سطـر يكون مليئاً بحشد من الأخطاء الإملائية والنحوية، بشكــل يدلّ فوراً وبدون إحراج! على ثقافة كاتبه، وقدرته الأساسية على مخاطبة جمهور من القرّاء!

أخطــاء مثل ( لاكن ) و ( أوستــاز ) و ( هاكذا ) و ( اختذال ) و ( جدن ) و ( إبتزال ) .. هي أخطـاء لا يُمكن – بأي حال من الأحوال – تجــاوزها والنظر في فكرة الموضوع، مهمـا كان رائعاً .. أو مهمـا كانت القدرات الأكاديمية والتعليمية لمُرسل المقال ..

اهتم جداً بدقة وصياغة عباراتك قبل أن ترسل المقالة .. الأخطاء النحوية والإملائية الصغيرة – العفــويّة – لا تلقي لها بالاً وسنقوم نحن بتصحيحها، لكن الأخطاء اللغوية القاتلة – المكثفة – لا يمكن تجــاوزها والتغاضي عنها أبداً ..

 

خامسـاً : طريقـــة الطــرح

من أهم الأمور التي تجعــل تدوينتك صالحة للنشــر فوراً، هي كونها مُنسّقـــة بشكل جيد، وتتماشى مع الأطر العامة للنشــر عبر كن عربي ، في سمــات طــرح المقالة ..

مقدمة جيّدة .. سرد سلس لأفكــار المقالة .. عنــاوين فرعيــة ظاهرة .. صور مناسبــة معبّــرة عن المحتــوى بشكــل جيّد ومميــز .. فقــرات متباعدة منسّقة .. خاتمة مميزة ..

ومن المهم جداً أن يكون طرحك للمقال سهلاً مُبسّطـاً ، غير مغرق فى الأكاديميــة، أو الأسلوب الأدبي المميــز .. “كن عربي” تخاطب القارئ العربي العادي، ولا تخاطب القارئ الأكاديمي المُهتم بتفاصيــل الأسلوب الأدبي المميــز المُتقعّــر في اللغة والطرح ..

الأسلوب المُبسّط الخالي من الأخطاء، المناسب لكل عقليات القرّاء .. هو أفضل أسلوب يتم اعتماده للنشـر السريع عبر موقعنا..

شخصيـاً، أكثر ما يلفت نظــري لأي مقال هو طريقة طرحه، حتى وإن كانت فكرته العامة تقليدية .. طريقة الطرح هي أساس توصيل الفكــرة، وأهم عنصــر من عناصر التدوين على الإطلاق..

طريقة طرح المقال، وتقسيمه، ووضع صور مميزة داخله، ووضع عنــاوين فرعية بشكل مهني مميــز، هي أكثر العناصر التي تجعل مقالك قابلاً للنشر فوراً ..

كيف تبدأ؟

إذا كنتَ مهتماً بالنشر عبـر مـوقـع كـن عـربـي في كافة المجالات التى تم الإشارة لها مُسبقاً .. علوم، ثقافة، حقائق، تاريخ، إنسانيات، لايف ستايل، افلام مسلسلات وسينما، قوائم مميزة، موضوعات تعليمية وثقافية في كافة المجالات ..

النشر في كن عربي لا يقتصر فقط على التدوين، بل يشمل أيضاً المحتويات التفاعلية كالفيديوهات و المعلومات المصورة أو التدوين الصوتي ( بودكاست )، جميع هذه المحتويات مرحب بها.

إذاً اكتب بياناتك ” الأسم الكامل , الدولة , صورة شخصية(اختياري) او شخصية تعبيرية(افاتار) “، واكتب مقالك + صورة تعبيرية عن المقال(غلاف) … ثم أرسلهم الى البريد الإلكتروني : blog@bearabi.com

 ماهي سياسـة التوظيف وضمّ الكتـّــاب؟

أحدث ماتم نشره من فريق كن عربي

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها