دورة تدريبية بتونس والمغرب للشباب المتحدث بالعربية

0 9

في العقد الأخير توسع مفهوم العمل المجتمعي في الدول العربية، وانتشر بشكل أكبر بكثير وخصوصًا بعد فترة الربيع العربي وحاجة المجتمعات الملحة إلى مشاريع طارئة لا تقدر كل الحكومات على القيام بها بذات السرعة التي يقوم بها المجتمع المدني.

وأعتقد أنّ ميزة هذا العمل هو كونه ينطلق من المجتمع المحلي إلى المجتمع المحلي نفسه، بحيث يكون أكثر قدرةً على استيعاب مشكلاته ومتطلباته والعمل على تحقيقها، حيث يتفرد كل مجتمع بخصائصه الاجتماعية والبيئية والديموغرافية، لتتنوع الأعمال والمشاريع حسب الحاجة من تعليم وافتتاح مشاريع صغيرة، وتعليم الأشخاص كيفية إدارة مشاريعهم الخاصة والانطلاق بها، أو تعليمهم مهنًا يمكن أن تكون مصدر عيش لهم …

والانتساب لهذا النوع من الأعمال فرصة كبيرة للطلاب كي يستطيعوا التدرب على العمل قبل التخرج من الجامعة، واكتساب الخبرات والمهارات التي يحتاجونها كي يكونوا قادرين على الدخول إلى سوق العمل بكفاءة عالية وخبرة جيدة.

أكاديمية المجتمع المدني

برنامج أكاديمية المجتمع المدني هو مبادرة إقليمية للناشطين من الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويهدف إلى دعمهم لمعالجة بعض المشاكل التي يجدونها فى مجتمعاتهم عن طريق عمل المجتمع المدنى المحلى. يهدف البرنامج أيضًا إلى توفير منصة لنشطاء المجتمع المدني لتشجيعهم على التعاون مع بعضهم، وتبادل الخبرات والدروس المستفادة ما بين مجتمعاتهم.

يتم إدراة البرنامج من قبل المعهد الجمهوري الدولي، وممول من صندوق الدعم الدولي بالشراكة مع مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية (مركز مدى) بالمغرب، وشبكة القطب المدني للتنمية وحقوق الإنسان فى تونس.

وتقوم هذه الأكاديمية في كل عام بالقيام بدورة تدريبية لنشطاء المجتمع المدني من الشباب في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويهدف إلى دعمهم لمعالجة بعض المشاكل التي يجدونها في مجتمعاتهم عن طريق عمل المجتمع المدني المحلي. يهدف البرنامج أيضًا إلى توفير منصة لتشجيعهم على التعاون مع بعضهم، وتبادل الخبرات والدروس المستفادة ما بين مجتمعاتهم.

لقد صمم برنامج الأكاديمية لبناء القدرات والمهارات القيادية للشباب بين 20 و 30 عامًا من العمر، وإتاحة الفرصة لهم للتعرف على تجربة المجتمع المدني بالمغرب أو تونس وتبادل الخبرات مع القيادات والنشطاء. سوف تستضيف الأكاديمية 15 ناشطًا في كل أكاديمية من العالم العربى لمدة أسبوع من ورش العمل التدريبية، تليها أسبوعين من التدريب العملي في منظمات ذات خبرة في مجالات مختلفة لعمل المجتمع المدني في المغرب أو تونس. يتم إدراة البرنامج من قبل المعهد الجمهوري الدولي وممول من صندوق الدعم الدولي بالشراكة مع مركز الدراسات والأبحاث الأنسانية (مركز مدى) بالمغرب، وشبكة القطب المدني للتنمية و حقوق الإنسان في تونس.

مواضيع التدريب يتم اختيارها عن طريق المشاركين من خلال استمارة التقديم، وهذه المواضيع تعتبر من المهارت المهمة لعمل المجتمع المدني مثل: المناصرة، إدارة المشاريع، التخطيط للموارد، مهارات الرصد والتقييم … إلخ، ويتم اختيار المدربين عن طريق المواضيع المحددة وعلى حسب خبرتهم بها، حيث يقوم كل متقدم من خلال عملية التقديم على البرنامج بتقديم فكرة مشروع يود المتقدم/المتقدمة تنفيذه من خلال عمل المجتمع المدني فى مجتمعهم، ويقوم مدربو ومنظمو الأكاديمية والمنظمات الشريكة بالعمل مع المشاركين لتطوير أفكار مشاريعم؛ لجعلها مشاريع قابلة للتنفيذ من خلال الموارد المتاحة لهم.

يقوم برنامج الأكاديمية أيضًا بتدريب المشاركين على تدريب المتدربين لضمان أن يكون المشاركون مؤهلين لتدريب آخرين في بلدهم على المهارات التي تعلموها من خلال برنامج الأكاديمية. عند رجوع المشاركين لبلادهم يتابع معهم المعهد لتقييم أنشتطهم ومشروعاتهم فيما بعد الأكاديمية، ولضمان أن يقدم لهم الدعم التقني وتتبع التعاون ومشاركة المعلومات والخبرات المستفادة ما بينهم.

تفاصيل التقديم

  1. البرنامج موجه للشباب بين عمر 20 و 30 سنة من كافة أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.
  2. أن يكون المتقدم  يعمل ضمن إحدى مجالات المجتمع المدني، أو في العمل التطوعي.
  3. التدريب باللغة العربية.
  4. مدة التدريب ثلاثة أسابيع بين تدريب نظري وعملي، وتعرف على نشاطات عملية.
  5. سيكون التدريب في تونس أو المغرب في الربع الأول من عام 2018.
  6. آخر مهلة للتقديم هي 24 نوفمبر 2017.

للمزيد من التفاصيل: موقع الأكاديمية

صفحة الفيسبوك: للأكاديمية

وللتقديم عبر الرابط: هنا

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...