كيف تحافظوا على ملابس الجينز

0 51

ملابس الجينز من القطع الأساسية في ملابسنا جميعًا، سواء البنطال أو الجيب أو الفستان، لأنها توفر لنا الراحة وسهولة الحركة، كما انه قماش قوي وعملي يحتمل الخروج المتكرر سواء للعمل أو الدراسة والنادي.

لكننا كثيرًا ما نفاجأ بتغير لونه بعد فترة من الاستعمال واهتراء أنسجته، مما قد يتسبب في تخلصنا من القطعة التي تغير لونها وبهت، وشراء غيرها.

وعلينا أن نعي أن القماش الجينز يحتاج إلى عناية خاصة في تنظيفه والتعامل معه، حتى نحافظ على لونه ورونقه، خاصة أنه لم يعد يُباع بأسعار زهيدة، بل ارتفع سعره، وليس من المنطقي أن نشتري القطعة غالية الثمن ثم نتخلص منها سريعًا.

وإليكم بعض الخطوات المهمة التي لا بد من مراعاتها للحفاظ على ملابس الجينز :

– الإكثار من غسل القطع الجينز ليس أمرًا صحيحًا، بل يجب غسلها بعد ارتدائها عدة مرات على فترات متباعدة، ويكتفى فقط بتهويتها في كل مرة بعد ارتدائها وتنظيفها بقطعة قماش مبللة قليلًا أو بواسطة فرشاة الملابس للتخلص من الأتربة العالقة بها.

حيث إن غسلها كثيرًا يجعل خيوطها تتسع وبالتالي يكبر مقاسها مع الوقت وتصبح غير ملائمة لشكل الجسم وتبدو متهالكة وقديمة في مدة قليلة.

– يُفضل غسل ملابس الجينز على اليد بدلاً من وضعه في الغسالة، وباستخدام القليل من مسحوق الغسيل، ويمكن وضعها عدة ساعات في قليل من الخل الأبيض أو عصير الليمون مع الماء، فهذه الطريقة تعمل على تثبيت لونها وتعطيها لمعانًا وتجعلها زاهية.

– عند غسل ملابس الجينز في الغسالة يراعى أن يُقلب على وجهه الآخر، مع مراعاة أن يغسل وحده بدون أي ملابس أخرى، مع إضافة ملعقتين كبيرتين من الملح إلى مياه الغسيل، فالملح يعمل على الحفاظ على لونه.

– الماء البارد هو المناسب لغسل الجينز، لأن الماء الساخن أو الدافئ يفسد خيوطه ولونه، مع الابتعاد تمامًا عن المنظفات المحتوية على مبيضات أو الكلور، واعتمدي على المنظفات المخصصة للملابس الملونة والداكنة فقط.

– من غير المناسب استخدام مجففات صناعية أو مجفف الغسالة، والاكتفاء بالتجفيف الطبيعي على حبل الغسيل، ولكن دون تعرضه مباشرة للشمس وعند نشره ضعي المشابك أعلى البنطلون وليس أسفله، ولا تتركيه لمدة طويلة، حتى لا يتلاشى لونه أو يتعرض للتلف والوبر.

– لا داعي لكيّ ملابس الجينز ، ويستبدل ذلك بشطفه بالماء ونشره في الهواء مباشرة، لأن الحرارة تؤثر سلبًا عليه وتفقده لونه، وإذا اضطررت لكيه ليكن ذلك بدرجة حرارة معتدلة بعد قلبه على ظهره.

– عند وضع الجينز في دولاب الملابس لا بد أن يُطوى جيدًا ولا يوضع مكومًا ومكرمشًا، وذلك للحفاظ على أنسجته.

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...