تعرف على مصادر التمويل لمشروعك الصغير!

0 21

يحتار بعض الأشخاص في كيفية الحصول على مصادر التمويل اللازم لبدء مشاريعهم الصغيرة، واستثمار المال من خلالها في ما بعد، وفي بعض الأحيان تؤجل تلك المشاريع، بسبب غياب مصادر التمويل أو عدم معرفة كيفيّة الوصول إليها والانتفاع بها. وفي ما يلي أهم مصادر التمويل تلك المشاريع.

التمويل الذاتي

على صاحب المشروع أن يُحدد مقدار المال، الذي يحتاج إليه للانطلاق نحو تنفيذ المشروع على أرض الواقع وبناء عليه يمكن له تحديد مصدر التمويل المناسب، وفي كثير من الأحيان يكتشف الباحثون عن مصدر تمويل أنهم يملكون المال الكافي، فقد يكون لدى العائلة مصاغ ذهبيّ أو قطع مجوهرات، فيستطيع الفرد بيع ذاك المصاغ، وتوفير المال اللازم لتشغيل مشروعه الصغير.

مصادر التمويل من إدخال شريك

في حال كان المبلغ المتوفر للمشروع الصغير غير كاف يمكن البحث عن شريك آخر لتوفير المال، ويجب في هذه الحالة أن يكون صاحب الفكرة أو المشروع على معرفة جيدة بالشريك، وأن يكون لديه الميول والاتجاهات التجارية القريبة من تلك الموجودة عند صاحب المشروع. ويجب تسجيل عقد الشراكة بشكل رسمي لضمان حقوق الجميع.

مصادر التمويل من القروض التجارية

إن الاقتراض من البنوك قد يكون مُرهقاً في كثير من الأحيان، ويحتاج العديد من المتطلبات والضمانات، ناهيك عن ارتفاع نسبة الفوائد المفروضة مع كل مبلغ كلما زادت مدة تسديد القرض، لكن هناك بعض الجمعيات التجارية الصغيرة، التي تُقدم شروطاً قد تكون أكثر مرونة من البنوك، وغالباً ما تندرج تحت مُسمى جمعيات تمويل المشاريع الصغيرة، ومنها ما يختص بمشاريع نسوية أو وزراعية مثلاً.(البيان)

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها