إختراعات للعبقري ” ليوناردو دافنشي ” أحدثت ثورة في التاريخ

0 58

يعتبر ليوناردو دافينشي أحد أشهر الفنانين في التاريخ، لم تقتصر عبقريته على الفن فقط فهو مخترع بارع فقد عمل في مجالات الهندسة المدنية، الكيمياء، البصريات، الهندسة الميكانيكية، التشريح والفيزياء.

فيما يلي عدد من إختراعات هذا الرجل العظيم..

 

الطائرة

أحد أشهر إختراعات دافينشي هي الآلة الطائرة على الرغم من وجود كثير من النماذج الأخرى التي اعتمدت طريقة طيران الخفافيش و الطيور، فإن تصميمات دافينشي تعكس قوة ملاحظته و خياله الواسع إضافة لحماسته الشديدة للتحليق كطائر.

أحد النماذج الشهيرة يتألف من إطار خشبي و جناحين تبلغ المسافة بينهما 10 أمتار، يغطي الأجنحة نوع من الحرير الناعم مكوناً غشاءً قوياً وخفيفاً بنفس الوقت كأجنحة الخفافيش.

يستلقي الطيار في وسط هذا المجسم و وجهه نحو الأرض ولتحريك الجناحين عليه أن يدوس دواسة تحريك موصولة بذراع تحرك سلسلة من القضبان و البكرات و هذا يجعل الجناحين يخفقان، و قد صمم دافينشي الجناحين بحيث يمكنهما الإلتواء أثناء الطيران مستمداً ذلك من الطبيعة.

تقول الأسطورة أن دافينشي جرب هذه الآلة مع أحد تلاميذه فسقط التلميذ وكسر قدمه و لكن لا يوجد دليل حقيقي لذلك.

يشير الخبراء إلى ان هذه الآلة لو طارت حقاً فإن الطيار لن يتمكن من تأمين القوة اللازمة للهبوط بها على الأرض.

 

العربة المدرعة

كان الكثير من إختراعات دافينشي عبارة عن أسلحة و آلات حربية و ذلك على الأرجح لأنه كان يتلقى تمويلاً من دوق ميلان الذي كان مسؤولاً عن حمايتها من الفرنسيين.

 

أحد هذه الإختراعات هو عربة مدرعة مجهزة بالأسلحة وقادرة على التحرك إلى جميع الإتجاهات و يعتبرها الكثيرون سلف الدبابة.

تملك عربة دافينشي عدداً من المدافع الخفيفة مرتبة على منصة دائرية الشكل مزودة بعجلات تسمح لها بالدوران في نطاق 360 درجة. يغطي المنصة غطاء للحماية مدعم بصفائح معدنية مائلة لتحرف نيران العدو و في الأعلى برج مراقبة لتنسيق إطلاق النار من المدافع و توجيه العربة. يتم تأمين الحركة لهذه العربة من خلال ثمانية رجال داخلها يكون واجبهم هو إدارة عدد من الأذرع بشكل مستمر لتحريك العجلات.

 

الرشاش

سلاح آخر من أسلحة دافينشي هو الرشاش ذو 33 سبطانة الذي صمم خصيصاً للتغلب على مشكلة الوقت الطويل اللازم لتزويد البنادق بالذخيرة.

كانت فكرته أنه من خلال إنشاء 3 صفوف من البنادق كل منها يحتوي على 11 بندقية و توضع هذه الصفوف على منصة دوارة فإنه من الممكن تزويد جميع البنادق بالذخيرة في نفس الوقت و إطلاق النار منها بالتناوب و بالتالي التخلص من التأخير.

 

بدلة الغوص

أنتج ليوناردو أثناء عمله في مدينة البندقية تصميماً لبدلة غوص بهدف استعمالها لتدمير سفن الأعداء التي تدخل مياه المدينة.

بنيت هذه البدلة باستخدام جلد الخنزير المغطى بزيت السمك لصد الماء و زودت الخوذة بنظارات من الزجاج و أنبوب تنفس مصنوع من نوع من الخيزران و مفاصل من جلد الخنزير مرتبطة بالظهر ومتصلة بعوامة من الخشب و الفلين، إضافة إلى القدرة على تنفس الهواء من السطح فقد صممت البدلة لتخزن الهواء في جيب داخلها.

أعيد إنتاج هذه البدلة في برنامج وثائقي على قناة BBC و تبين انها فعالة.

 

الرجل الآلي الشبيه بالإنسان

قادت دراسة دافينشي لعلم التشريح البشري إلى تصميم أول رجل آلي يشبه الإنسان في التاريخ، أُلبس هذا الرجل الآلي درعاً ألمانياً إيطالياً من العصور الوسطى و يعتقد أنه صنع عام 1495 و قدم في إحتفال استضافه دوق ميلان، و لم يتم إكتشافه إلا من خلال المخططات في خمسينيات القرن الماضي.

كان باستطاعة هذا الروبوت أن يقف و يجلس، يرفع قناعه و يفتح و يغلق فمه إضافه غلى قدرته على المناورة بذراعيه بشكل مستقل. وكان نظامه كاملاً عبارة عن سلسلة من البكرات و الكابلات والتروس الداخلية و الأذرع اليدوية.

سنة 2002 بنى Mark Rosheim وهو مختص بالروبوتات، نموذجاً لهذا الروبوت وتبين أنه يعمل بفعالية كما خطط له دافينشي.

 

نترككم مع هذا التقرير الوثائيقي عن معرض في لندن يعرض نماذج صممها ورسمها ليوناردو دافنشي

 

المصدر1 , المصدر2

 

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...