كيف تتعامل مع المتطفلين في شؤونك المالية ؟

المشاكل والحلول

0 16

بكل تأكيد تعد حياتك العملية والمالية سراً من أسرارك الذي يجب أن لا يعرفه كل الناس من حولك فالسرية والكتمان والتصريح في أضيق الحدود عن حالتك المادية هي أهم الأمور التي يجب أن تحرص على أن تقوم بها حتى لا تعاني من مشاكل تتعلق بالتطفل من قبل المحيطين بك على حياتك المادبة والعملية .

ولكن إذا كنت تعاني من وجود المشاكل التطفلية من قبل الاَخرين في شؤونك المادية ففي التقرير التالي سوف تتعرف على أبرز وأهم المشاكل التي تخص هذا الشأن وكيفية التغلب علبها .

1- المشكلة الأولى – الصديق المتطفل

تقريباً الجميع يمتلك الصديق الفضولي الذي يسأل عن كل صغيرة وكبيرة فيما يتعلق بالماديات الخاصة بك فهو يسأل كم تنفق على سيرتك ومنزلك وأسرتك وربما كم تنفق يومياً من مال ففضوله يجعله أعمى عن حدود اللياقة والأدب.

الحل :  لا تتهرب من السؤال فانت لست مضطراً لذل بل كن صريحاً وأخبر صديقك الفضولي بانك لا تريد مناقشة تلك الأمور ولا تحب أن يسألك أحد عنها أو أن تسأل أنت أحد أصدقائك عن حالته وحياته المادية فلكل إنسان أسراره الخاصة ويجب أن تقول له تلك العبارة صراحةً حتى تقتل أي رغبة لدى هذا الصديق في تكرار الأسئلة وملاحقتك بها حتى في أحلامك .

2- المشكلة الثانية – دفع الحساب

حدوث بعض التداخلات في دفع الحساب عند الجولس في مقهى أو مطعم من أكثر الأمور حدوثاً بين الأصدقاء فدائماً ما تكون القاعدة أن المبلغ  مهما كان سوف يقسم على عدد الأشخاص الجالسين بالتساوي وهو بالتأكيد ليس عدلاً فلماذ تدفع أموالاً على أشياء ربما لم تقم بطلبها .

الحل : اطلب دائماً من النادل أو العاملين في المكان أن تأتي فاتورة الحساب بشكل منفصل حتى يتسنى لكل طرف معرفة ما طلبه من طعام أو شراب دون أن تدفع المزيد من الأموال .

3- المشكلة الثالثة – إقراض المال للأصدقاء

من أكثر الأمور التي تسبب المشاكل بين الأصدقاء هو دخول الأموال فيما بينهم بما في ذلك إقراض أحد أصدقائك للمال ومساعدته ومقابل ذلك تجده غير ملتزم في تسديده على الرغم من أنه لا يبدو بحاجة للأموال وأموره المادية طبيعية في الوقت الحالي .

الحل : ننصحك بأن لا تعيش في وهم التحليلات الاوفتراضات الوهمية عند تحسن حالة صديقك المادية فقط توجه إليه مباشرةً واستفسر منه عن عدم دفعه للنقود التي يدين بها إليك على الرغم من أن حالته المادية تبدو ميسورة فالصراحة والكلام المباشر في تلك الامور يوضح ل شيء ولا يترك الباب مفتوحاً للأمور المادية للتدمير علاقتك الشخصية بالأصدقاء .

4- المشكلة الرابعة – الاستشارة المجانية 

والمقصود بالاستشارة المجانية هو أن يكون لديك صديق يعمل كمهندس للديكورأو محاسب أو حتى محامي وتريد طلب الاستشارة منه وبالطبع لأنه صديقك فأنت لن تقوم بعرض الأموال عليه وإذا كنت تتسائل ماذا عليك أن تفعل هل تعرض عليه الأموال أم لا فالحل في السطور التالية .

الحل : حتى وإن كان صديقك متخصص في أمر ما فهذا الأمر الذي يبرع به هو مصدر رزقه وشغفه في الحياة لذلك يجب أن يتم الاتفاق بينكما على مقابل مادي ليكتسب العمل الطابع الجدي ويغلب عليه الالتزام حتى ولو كان السعر رمزياً .

5- المشكلة الخامسة – الهدايا مرتفعة الثمن

هناك مشكلة كبيرة تتعلق بالهدايا خاصةً تلك التي يقدمها مجموعة من الأشخاص لفرد واحد فربما تكون تلك الهدية تفوق قدراتك المادية لذلك عليك التصرف كما يلي .

الحل : عليك أن تخبر الأفراد الاَخرين بأنك تفكر في هدية أخرى متلفة وأنك قررت بانك وف تقوم بشرائها لأنك تعرف رغبة الشخص الذي ستقدمه له بحاجته إليها وبتلك البساطة تخرج نفسك من مأزق مالي دون أي إحراج

6- المشكلة السادسة- صديقك سيدفع لك !

من المشاكل المحرجة بان يكون لدى صديق أو عدة أصدقاء من أصحاب الدخل المادي المرتفع وفي كل لقاء يجلسون في أماكن تفوق قدراتك المالية وعلى الرغم من أنهم سوف يتكفلون بالدفع لك إلا أن هذا الأمر محرج نفسياً إذا لم يكن أمام أصدقائك فهو بالتأكيد محرج بينك وبين نفسك داخلياً .

الحل : الحل هو عدم تفويت دعوة صديقك أو أصدقائك على تناول الطعام أو الشراب في مكان مناسب مادياً لك لترد الجميل فلا تتركهم يتحملون التفقات الخاصة بك في كل مرة دون أن ترد لهم الدعوة بشكل يتناسب مع إمكاناتك بين فترة وأخرى .

7- المشكلة السابعة – ادعاء الفقر 

نعم هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يشبعون من الأموال لدرجة تجعلهم دائماً يتململون من ضيق الحال على الرغم من أن الواقع عكس ذلك تماماً فالمشكلة تكمن في أنه هؤلاء الأشخاص لا يتمتعون بالقناعة على الإطلاق .

الحل : لا تتعب نفسك بالتركيز مع تلك الشخصيات وكل ما عليك فعله هو عدم التداخل معهم مادياً بأي شكل كان فالأموال من الأمور الحساسة جداً لديهم التي قد تعمي أعين تلك الشخصيات عن الصداقة .

8- المشكلة الثامنة – الهدايا الجماعية 

من الوارد في كل شركة أو مكان به العديد من الأشخاص في جمع الأموال من الجميع لكي يقومون بشراء هدية لشخص ما في الفريق أو في الشركة بمناسبة عيد ميلاده وعلى الرغم من أن الجميع يشارك في جمع المال إلا أن هناك الكثير من الأششخاص الذي لا يلتزمون بالدفع .

الحل : المواجهة المباشرة في طلب المال مع عدم تكرار الاحتكاك مادياً بتلك النوعيات من البشر الذين لا يشاركون أفراد المجموعة على الصعيد المادي في حالة وجود مناسبة وعدم دعوتهم للحضورمع كتابة أسماء الأشخاص الذين قدموا الأموال على بطاقة للتهنئة  لكي يعرف الشخص صاحب المناسبة من الذي شاركه في مناسبته ومن لم يشارك .

9- المشكلة التاسعة – الالتزام المادي مع الاخرين 

مثلاً إذا  التزمت بعطلة نهاية الأسبوع مع الأصدقاء ولكن التكلفة تجاوزت ميزانيتك أو شيء من هذا القبيل

الحل : كل ما عليك فعله هو استيعاب التفاصيل ودراسة الاحوال المادية لديك بشكل جيد ومعرة التزاماتك المادية الاخرى قبل الموافقة على أي أمور مادية خارجية مع الأشخصا الاَخرين حتى لاتقع في ورطة محرجة .

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
6-10 March
تعليقات
جاري التحميل...