أطعمة ضرورية اثناء فترة الامتحانات

0 18

يحتاج العقل للغذاء والطاقة وخاصة في فترة الأمتحانات التي تحتاج إلى تركيز شديد وانتباه قوي ، كما يحتاج الجسم  إلى الغذاء الجيد المتوازن لكي يكون بإمكانه القيام بوظائفه على أكمل وجه ، ويحتار الكثيرون حول كيفية تحقيق هذه المعادلة ، الا أن تحقيقها ليس بالأمر الصعب حيث يمكننا التوازن بين الأكلات التي تحتوي على البروتينات والأكلات التي تحتوي على الكربوهيدرات والدهون ، مع ضرورة الإكثار من تناول الأغذية الطبيعية ذات الأوراق الخضراء لما لها من تأثير قوي على صحة الجسم .

و لكن هناك عائلات من الأغذية خاصة تساعد المخ على التركيز والأنتباه بشكل كبير ، ويتم تناولها في أوقات الأمتحانات دون غيرها ، ولقد ذكرت لنا أخصائية التغذية ، مني سلامة هذه العائلات وهي :

الأسماك

من المعروف أن الأسماك عامة مفيدة جداً لصحة القلب ، والأسماك الدهنية خاصة ايضاً مفيدة مثل السلمون والأنشوجة والمكاريل والرنجة والتونا الطازجة ، حيث تحتوي الأسماك على أعلى البروتينات ، بالإضافة إلى احتوائها على الدهون التي تعد من النوع الصحي للجسم والتي يحتاجها القلب والعقل معاً ، وبخاصة الأوميجا 3 ، كما أنها تحتوي على سعرات قليلة جداً ولذلك فهي لا تسبب البدانة مهما اكثرتي من تناولها  .

الحبوب والبقوليات

تعتمد قدرتنا على التركيز والأنتباه على تناول الحبوب الكاملة حيث أن جميع أعضاء الجسم تعتمد عليها إذ أنها تقوم بتدفق الدماء إليها ، وخاصة الدماغ والقلب اللذان يعتمدان عليها بشكل كبير .

ولكِ تحققي الأستفادة القصوى من هذه العائلة ، عليك بتناول الحبوب الكاملة حيث تقوم الحبوب بإفراز الجلوكوز بشكل بطىء ، وبشكل ثابت ومنتظم لفترات طويلة مما يجعل الجسم يستفاد كثيراً من هذه العائلة ، ومن أمثلة هذه العائلة الدائمة : القمح والأرز البني والشوفان والشعير والفشار والذرة ، وهذه العائلة جميعها غنية بالبروتينات النباتية وفيتامين هـ ( E ) الضروري لسلامة الذهن وصفاء العقل .

ولذلك قومي بتناول الشوفان أو ضعيه في وجبة الإفطار لكِ ولأسرتك ، لضمان حصولك أنتِ وأسرتك على طاقة طويلة الأمد تغذي عقلك وعقل أسرتك وتساعدهم على التركيز في المذاكرة بشكل كبير بالإضافة إلى انها تمدك بالزنك والبوتاسيوم وفيتامين هـ ( E ) وهذه الأشياء التي يحتاجها الجسم وتغذي العقل . .

ايضاً ” الفول ” يعد غذاءاً رائعاً واقتصادياً حيث يقوم بضبط مستويات السكر في الدم ، بالإضافة إلى انه يقوم بفرز السكر بطريقة طبيعية ومستمرة في جسمك ، ومن المعروف أن السكر من نوع الغلوكوز وهو الغذاء الأوحد للدماغ سيدتي ، بجانب احتوائه على فيتامين ب وعلى المغنيسيوم ، ولذا فننصحك بتناول مقدار نصف إلى ثلاثة أرباع من أكواب الفول يومياً لكِ ولأسرتك لضمان سلامتك وسلامة أجسادهم وصحة كاملة لعقلك ولعقلهم . .

أما ” الفيشار ” فهو بالطبع من الطرق السهلة والسريعة لتناول الحبوب الغذائية المفيدة لجسمك ، كل ما عليكِ صنعه هو إعداد طبق من الفشار لكِ ولأسرتك ليلاً حتى يكون بمثابة عشاء جيد لجسمك ولجسم أسرتك بالإضافة إلى أنه ينشط العقل ويحفزه على المذاكرة

البذور والمكسرات

تعد البذور والمكسرات من العائلات الغنية بالدهون الغير مشبعة ، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين هـ (vitamin E) ، وهو فيتامين ذو فاعلية كبيرة للجسم والعقل حيث يحافظ على القدرات الذهنية للعقل ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الدماغ ، بجانب أنه غني بالأوميجا 3 ، وتزداد قيمة هذه العائلة إذا كنتِ ممن لا يأكلون الأسماك حيث أن هذه العائلة تغطي بعضاً من فوائد عائلة الأسماك .

ومن أمثلة هذه العائلة : الكاجو ، البندق ، عين الجمل ( الجوز ) ، اللوز ، السوداني ، الفستق ، بذور دوار الشمس ، بذور السمسم ، بذور الكتان ، بذور القرع ، بذور اليقطين بالإضافة إلى أن زيوت هذه البذور مفيدة جداً حيث تحتوي على الأوميجا 3 ، وخاصة زيت بذر الكتان ( الزيت الحار ) ، زيت الجوز ، زيت الصويا .

ويعد ” الجوز ” من أفضل المكسرات التي تضمن سلامة العقل ، حيث أثبتت الدراسات أن من يتناولون الجوز بانتظام وباستمرار هما الأكثر قدرة على التركيز عن غيرهم .

كما أن الزنك المتواجد في ” بذور القرع ” يعد من البذور الهامة حيث يساعد على الفهم السريع وقت المذاكرة ، ولكنه قد يصيبك أنتِ أو اسرتك بالسمنة وحتى تتفادي هذا الأمر تكفي حفنة صغيرة من المكسرات يومياً لتناولها لكِ أو لأسرتك حتى تفي بالغرض المطلوب

الخضر والفاكهة

من العائلات التي يحتاجها جسمك بشدة حيث أن الخضروات الداكنة اللون مثل البروكلي والأسبراجاس ( الهليون ) والسبانخ تحتوي على حمض الفوليك الذي يحتاجه جسمك بشدة لصحة جهازك العصبي ، كما أن البروكلي غني بفتيامين ك (vitamin K) المفيد لجسمك ولعقلك ، ولكن يفضل أن تخلطي أكثر من نوع في وجبتك حتى يكون بإمكانك التمتع بفائدة كل نوع منهما .

أما الأطعمة الملونة مثل الرمان والبنجر والأفوكادو والطماطم والتوت الأزرق هي الأطعمة التي تحتوي معظمها على مضادات أكسدة لجسمك ، بجانب احتوائها على مضادات لحماية خلايا دماغك من التدمير .

ولكي تستفيدي أقصى استفادة منها يمكنك تناول ربع كوب من هذه الأطعمة يومياً بدون إضافة السكر إليها حتى تحافظي على قدراتك الذهنية والمناعية

اللبن ( الحليب ) والزبادي

من المعروف أن اللبن ( الحليب ) ومنتجاته يعد الغذاء الأول لصحة وسلامة عظامك وعظام أطفالك ، ولكن ما كشفته الدراسات ايضاً أن هذه العائلة تعدو غذاءاً مساعداً للذاكرة .

وأشارت دراسة أخرى قاموا باجرائها على 972 شخصاً لمعرفة مستوى الذاكرة لديهم وقدرتهم على التركيز ، حيث وجد أن الأشخاص الذين يتناولون الألبان ومنتجاتها على الأقل من 5-6 مرات أسبوعياً يكون أدائهم أفضل في الذاكرة عن أولئك الأشخاص الذين لا يتناولون الألبان ومنتجاتها بكثرة .

والجدير بالذكر أن ” اللبن ” يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يحتاجه جسمك بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ( ب ) وفيتامين ( د ) اللذان يعملان سوياً من أجل تمتع جسمك بذهن صافي وتركيز قوي .

ولذلك عليكِ بتناول كوب من اللبن كل يوم دون إضافة السكر مع ضرورة تناولك لكوباً من الزبادي الطبيعي الذي يحتوي على البادىء الحي ، وليس النوع الذي تقوم بتصنيعه المصانع مع مراعاة تناول وب الزبادي في منتصف يومك .

ايضاً عليكِ بتناول الآيس كريم قليل الدسم والسكر ، وهذه الطريقة تعد طريقة أخرى وجديدة لتناول منتجات الألبان بشكل مختلف

البيض

يحتاج جسمك إلى البيض بشكل كبير وذلك لاحتوائه على مادة الكولين ، حيث أن البيضة الواحدة تحوي ما بين بين 113-126 ملجم من مادة الكولين التي تغذي المخ بشكل قوي ، حيث يقوم المخ باستعمالها في تكوين مادة (acetylcholine) ، وهذه المادة تعتبر بمثابة موصل عصبي أساسي يقوم بالتواصل بين خلايا الدماغ والذاكرة ، ولذلك انصحكِ سيدتي بتناول البيض لما له من مزايا فريدة في تقوية ذاكرتك .

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...