فوائد الفازلين للشعر والرموش واسرار لاتعرفينها

0 107

الفازلين، وله أسماء أخرى، مثل البرافين اللين، أو الهيدروكربون، يتواجد في كل بيت، وتم اكتشافه على يد روبرت تشييزيبرو، واستعمل منذ القدم في عدة أغراض، هو مادة صناعية رخوة دهنية، لا تذوب في الماء، نفطية المنشأ وخالية من الزنخ والرائحة الكريهة.

حيث يعتبر الفازلين من المرطبات التي كان يتم استخدامها في السابق لعلاج التقرّحات أو الجروح عند عمال المصانع والمناجم، ولكن بعد أن تم اكتشاف فوائده العديدة أصبح يتمّ استخدامه في النواحي الجمالية، كالعناية بالبشرة، والشعر، والجسم بشكل عام.

  • الحفاظ على البشرة عند صبغ الشعر

يستخدم الكثير من مصففي الشعر طبقة رقيقة من الفازلين لوضعها على الجبهة و عند منبت الشعر و ذلك كحماية للبشرة من أن تصبغ .

  •  الفازلين لتكثيف الرموش

إن كنت ممن يعاني من تساقط الرموش و قلتها , يمكنك تطبيق طبقة من الفازلين على الرموش ليلا و يكرر ذلك الأمر يوميا , فيعمل ذلك على تكثيف الرموش .

  • تهذيب الحواجب

يمكن للرجال استخدامه كبديل عن جل الحواجب و الذي يعمل على تهذيب شعيرات الحاجب , فقط يوضع القليل من الفازلين على قطعة من القطن و تطبق على الحاجب .

  • الفازلين و مكافحة تقصف الشعر

يمكن استخدام الفازلين لإخفاء تقصف الشعر و ذلك بوضع القليل من الفازلين على أطراف الشعر المتقصفه مما يعمل على إخفاء تقصف الشعر و يعطيه مظهر لامع و صحي و لكن يراعى عدم الإكثار في استخدامه كي لا يعطي مظهر دهني .

  • فوائد الفازلين لتشابك الشعر

يعمل الفازلين على تنعيم الشعر فيجعل تصفيف الشعر المتشابك أسهل , و يفضل تطبيقه على الشعر قبل التصفيف حيث أنه يعمل على تفادي التقصف الناتج عن التشابك .

  • الفازلين لشعر لامع

نظرا لنسبة الدهون الموجودة بالفازلين , تقوم تلك الدهون بإعطاء مظهر صحي و لامع للشعر عند استخدامه , فقط قومي بتطبيقه على شعرك بعد الاستحمام و احصلي على شعر صحي و لامع .

  •  الفازلين لنمو الشعر

يعمل الفازلين على تكثيف الشعر و زيادة نموه , مما يعطي للشعر كثافة و يصبح أكثر طولا .

استخدامات أخرى للفازلين

  •  عند وضع طلاء الأظافر

عند طلاء الأظافر قد يصل بعض الطلاء إلى الجلد المحيط بها , فيمكن تجنب ذلك عن طريق وضع بعض الفازلين على الجلد المحيط بها مما يجعل من السهل إزالة الزائد من الطلاء .

  • الفازلين لتثبيت العطر

يعمل الفازلين على تثبيت العطر و ذلك عن طريق وضع طبقة رقيقة من الفازلين على مكان وضع العطر ثم يرش العطر , فيعمل على تثبيته لأطول فترة ممكنة .

  • عند ثقب الأذن

يجعل الفازلين ثقب الأذن أكثر سهولة , يمكن تطبيق طبقة منه في مكان ثقب الأذن .

  • استخدامات الفازلين للأحذية

للمحافظة على بريق الأحذية الجلدية و إمدادها بالرطوبة التي يحتاجها بدون شراء الطلاء أو الغسول الخاص بالأحذية و الذي قد يكون باهظ الثمن , يمكن الحصول على نفس النتيجة بأقل تكلفة , فقط يمكنك وضع القليل من الفازلين على الحذاء بواسطة قطعة من القماش الجافة و لكن بشرط أن يتم تنظيفه جيدا أولا من الأتربة بواسطة قطعة قماش رطبة , ثم تترك طبقة الفازلين على الحذاء لمدة 5 دقائق حتى يمتص الجلد الرطوبة منه , ثم تزال بقطعة من القماش الجافة لتعطي مظهر لامع و جميل .

  •  لإزالة العلامات المائية و البقع

يعمل على إزالة العلامات و الدوائر التي تتركها أكواب المشروبات الساخنة على قطع الأساس الخشبية , و ذلك عن طريق وضع طبقة من الفازلين على قطعة من القماش ثم يتم وضعها على مكان البقعة ليلا ثم تفرك في الصباح , فيتم التخلص من البقعة و أيضا يعطي مظهر لامع للأثاث .

  • استخدامات الفازلين عند الطلاء

يمكن وضع بعض الفازلين على أطراف النوافذ و الأبواب و التي لا نرغب في أن يصل الطلاء إليها  , فعند الطلاء يخرج بعض الطلاء و يمتد إلى أماكن أخرى قريبة , و لكن يمكننا الفازلين من حل تلك المشكلة لأنه يعمل كطبقة عازلة يمكن إزالتها بسهولة .

  •  الفازلين لحوامل الشمع

يتساقط الشمع على حوامل الشمع مما يشوه من مظهره و نجد صعوبة في تنظيفه بعد ذلك , و لكن يمكن وضع طبقة من الفازلين على حامل الشمع مسبقا مما يعمل كعازل و يصبح أسهل في تنظيفه .

  • الفازلين لإزالة العلكة الملتصقة

فقط يوضع القليل من الفازلين على العلكة الملتصقة ثم يتم فركها بقوة لتزال بسهولة .

  • الفازلين للحماية من الصدأ

يعمل الفازلين على حماية الماكينات أو الدراجات من الصدأ , فقط يوضع بعض الفازلين على الماكينة المراد تخزينها فيعمل على حمايتها من الصدأ .

  • تقليل تجمع الحشرات على أواني الحيوانات الأليفة

كثيرا ما يتجمع الكثير من الحشرات على أواني الحيوانات الأليفة في المنزل و لكن يكمن تجنب تلك المشكلة بتطبيق بعض الفازلين على الأواني فيعمل على منع تجمع تلك الحشرات

  •  الفازلين لتسهيل فتح الزجاجات

يمكن وضع القليل من الفازلين داخل أغطية الزجاجات كل يسهل فتحها مرة أخرى و بخاصة زجاجات طلاء الأظافر و المواد اللاصقة .

تلك كل استخدامات الفازلين التي لدينا اليوم و التي قد تم اكتشافها , و نحن على يقين بأنه ما زالت هناك فوائد أخرى لم تكتشف بعد , فهو حل سحري للكثير من المشكلات , إن أعجبكم تلك الفوائد قوموا بمشاركتها حتى يستفيد بها غيركم .

 

اقرأ ايضاً: فوائد الفازلين للوجه والبشرة واستخدامات قد لاتعرفيها

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها