للحصول على منحة دراسية استراتيجيات مجربة

0 37

في ظلّ الوضع الضعيف للتعليم في الوطن العربي، وتردي الأوضاع السياسية والاقتصادية وغيرها، يبقى خيار الدراسة في الخارج والبحث عن منحة دراسية من أفضل القرارات التي قد يتخذها المرء.

وحتى بعيداً عن الدراسة فحلم السفر إلى بلد أجنبي والإقامة به ولو مؤقتاً يبدو مغرياً جداً وقد يبذل المرء الغالي والنفيس من أجل تحقيقه، ومن أفضل الوسائل التي تفتح لك أبواب الكثير من الدول هي أن تكون طالباً دولياً بها، تبقى عقبة أخيرة هي التكاليف المالية، لذلك سنحرص في هذه التدوينة على أن نقدّم بعض الوسائل التي قد تعينك على الفوز بمنحة دراسية من تلك التي تُفتح أبواب التقديم لها على مدار العام، وهذه أفضل طرق الحصول على منح دراسية .. ستساعدك دون شك.

 

اعمل بجدّ

ليس بشأن المنح فحسب بل في جميع الأمور، أن تكون دأبَ العمل الجاد سيجعل من الفرص وكأنها هي الملائمة لك وليس العكس.

عليك أن تحرص على الحصول على درجات وتقديرات جيدة لتفوز بالمنح بسهولة، وتجتهد في الارتقاء بلغتك الإنجليزية لاجتياز اختبارات التوفل والأيلتس بنجاح ولتكون على استعداد لإجراء المقابلات في أي وقت، والمشاركة بالأنشطة المختلفة وكل ما من شأنه أن يقوي سيرتك الذاتية، هذه أشياء من شأنها أن تجعل مجهودك في محله حين تبدأ بالبحث والتقديم على المنح وبغيرها سيتحوّل جهدك إلى مجرد محاولات فارغة ترضي بها ضميرك وأنت تعرف يقيناً أنك لن تُقبل، والأسوأ من ذلك أن تضيع وقت الآخرين بالنظر في طلبك وسيرتك الذاتية الخاوية.

 

ابدأ البحث مبكراً

إذا كنت طالباً مدرسياً يجب أن تبدأ بالبحث عن منح البكالريوس قبل أن تصل للمرحلة الثانوية بعام على الأقل وأثناء المرحلة الثانوية تبدأ بالتقديم للجامعات والمنح التي وجدت أنها مناسبة لك وتمتلك فرصة الالتحاق بها.

لا تنتظر حتى تنتهي من الثانوية فتتفاجأ بمرور الأيام سريعاً وأنك أصبحت بالصف الثاني أو الثالث بالجامعة الحكومية ببلدك.

نفس الأمر إذا كنت طالباً جامعياً فعليك أن تبدأ البحث عن منح الماستر والماجستير قبل التخرج بعامين على الأقل وفي عام التخرج تبدأ بمراسلاتك وتقديم طلبات الالتحاق.

أيضاً أغلب المنح يفتح باب التقدّم لها ما بين شهري مايو وسبتمبر،عليك أن تبدأ بإنهاء أوراقك قبل ذلك بشهور وتكون جاهزاً للتقديم فور فتح الباب.

 

حدّد أفضل مصادر المنح وابدأ بمتابعتها بصورة يومية

موقع scholars4dev يعرض لك جميع المنح المتاحة من الدول والمؤسسات، ويتم تصنيف المنح الدراسية وفقاً لجميع المجالات والمراحل المختلفة وما إذا كانت منحاً كاملة أم جزئية.

أيضاً heysuccess موقع يعرض لك جميع المنح والفرصة التدريبية المتاحة لأبناء بلدك.

 

ابدأ بمتابعة الأنشطة والمبادرات المعنيّة بالمنح الدراسية

هناك مبادرات عربية رائعة منها على سبيل المثال لا الحصر “وادي المشمش” و”دوبارة” و”علماء مصر” بالإضافة للإعلان عن الفرص الجديدة فهم حريصون دائماً على تقديم استشارات وتوجيهات طلابية وأنواع مختلفة من الدعم لمن يريدون إتمام دراستهم بالخارج.

متابعة مثل هذه المبادرات كانت سبباً مباشراً في توفيق الكثير من الطلاب العرب في الحصول على المنح الدراسية فكن واحداً منهم.

 

استفد من خبرات السابقين

على شبكات التواصل الاجتماعي هناك عدد كبير من الطلاب العرب نجحوا في الحصول على منح في مختلف المجالات وفي العديد من الدول، تابع تحديثاتهم أولاً بأول، تعرف على تجربتهم وسر على خطاهم، وهم في العادة أشخاص إيجابيون جداً فلا تتردد في طلب النصيحة منهم وسؤالهم عن أي شيء يتعلق بمجالاتهم وأوضاع الدول المقيمين فيها.

 

كرّر المحاولة

غالباً لن تحصل على منحتك من أول محاولة، لذلك عليك أن تحاول أكثر من مرّة، وتزيد من احتمالية فوزك بالتقدّم إلى عدد كبير من المنح في نفس الوقت، سمعتُ في مقابلة مع طالب مصري نجح في الحصول على منحة الحكومة التركية أنها كانت المحاولة بعد المئة له، أظنه قطع عليك طريق اليأس والملل، وهذا افضل طرق الحصول على منح دراسية .. عدم اليأس.

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...