أفضل 10 كتب في إدارة الأعمال لعام 2017

0 24

لا شك أنّ النجاح لا يتحقق بسهولة، بل يتطلب قدرًا كبيرًا من الجهد والعمل، ومجال إدارة الأعمال ليس بالمجال السهل، ولكنه يتطلب المزيد من العمل والخبرات التي يُمكن اكتسابها بالقراءة، حيث يمكن الاستعانة بكتاب متخصص ليمنحنا المزيد من الأفكار، والقدرة على تجاوز التحديات. لذلك، نقدم لكم أفضل 10 كُتب في إدارة الأعمال لعام 2017!

Black Edge

 

لنبدأ مع كتاب Black Edge – الحافة السوداء من تأليف “Sheelah Kolhatkar” شيلا كولهاتكار، الذي يروي لنا قصة عملية تحقيق وزارة العدل مع موظفي شركة “إس إيه سي كابيتال ــ SAC Capital“، التي أسسها المُستثمر ستيف كوهين في عام 1992، وأصبح أسطورةً في وول ستريت بعد أن استطاعت الشركة كسب الدخل بمقدار 70٪ لمدة سنتين متتاليتين.

ولكن في عام 2014 أدين 8 موظفين من شركة “SAC Capital” بتهمة التداول من الداخل، ولم تصل التحقيقات لإدانة كوهين، ولكنه مُنع من إدارة رأس المال الخارجي حتى عام 2018، ولكن كوهين تَغلب على كل ذلك في 2014، وقام بتأسيس مكتب عائلي يُطلق عليه “Point72 Asset Management” ليدير من خلاله ثروته التي تبلغ حاليًا 13 مليار دولار.

 

Janesville

 

الكتاب الثاني يحمل اسم “Janesville – جينسفيل” من تأليف مراسلة صَحيفة واشنطن بوست “Amy Goldstein” آيمي جولدستين، التي تروي لنا قصة ما يحدث لمدينة صناعية في قلب الولايات المتحدة “Janesville ـــ جينسفيل” التابعة لولاية ويسوكنسن ــ Wisconsin”، التي هي مسقط رأس المتحدث باسم مجلس النواب الأمريكي “بول رايان“، خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، وتعايشت آيمي مع الانقسامات العميقة داخل المدينة، وأبرزت مخاوف الأمريكيين من الطبقة المتوسطة الذين اختفت وظائفهم؛ بسبب تزايد العولمة والكساد الكبير، حيث أغلق مصنع جنرال موتورز الأقدم في البلاد في ظل الركود الكبير، والذي لا يزال رمز انحدار هذه المدينة إلى كارثة اقتصادية، حيث ارتفع معدل البطالة إلى 13.4% بزيادة مذهلة 9 % في عامين فقط.

قضت المراسلة آيمي جولدستين سنوات منغمسة فيما يحدث بمدينة “Janesville – جينسفيل” حتى أصبحت جزءًا لا يتجزأ منها، فأوضحت ما يربط ويقسم الناس في عصر الاضطرابات الاقتصادية؟ وقالت إنّها تبين عواقب واحدة من أكبر القضايا السياسية في أمريكا، حيث أدت تقاريرها إلى تَعمق القارئ في حياة العمال والمعلمين والمصرفيين والسياسيين، لتبين لماذا من الصعب جدًا في القرن الحادي والعشرين إعادة خلق طبقة عمل صحية مزدهرة؟

والجدير بالذكر أنّ كتاب “Janesville” حصل على جائزة مجموعة “McKinsey” كأفضل كتاب إدارة أعمال لعام 2017، والتي تُقدمها مجلة فايننشال تايمز البريطانية.

 

Principles: Life and Work

 

الكتاب الثالث هو كتاب المبادئ: “الحياة والعمل” من تأليف الملياردير ورجل الأعمال الأمريكي “Ray Dalio ـــ راي داليو“، مؤسس شركة بريدج وتر للاستثمار، واحدة من أكبر صناديق التحوط في العالم.

يقدم الملياردير راي داليو (Ray Dalio) المبادئ النهائية للنجاح في الحياة والأعمال من خلال مئات من الدروس العملية التي بنيت على مبادئ الحقيقة والشفافية الجذرية، ويتضمن هذا الكتاب أفضل السبل الفعالة للأفراد والمنظمات لاتخاذ القرارات، والتصدي للتحديات، وبناء مجموعات قوية.

“راي داليو” المعروف باسم “ستيف جوبز الاستثمار” كان قد أسس في عام 1975 وعمره 29 عام، شركة استثمار “بريدج ووتر“، في شقته المكونة من غرفتي نوم في مدينة نيويورك، وبعد أربعين عامًا، حققت هذه الشركة المزيد من المال لعملائِها أكثر من أي شركة أخرى، ونَمت لتصبح خامس أهم وأكبر شركة خاصة في الولايات المتحدة برأس مال مُدار يصل إلى 165 مليار دولار، وُضع اسم “داليو” في قائمة مجلة تايم لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم.

وقد صَنفت مجلة فوربس “راي داليو” في المركز السادس والعشرين ضمن أغنياء أمريكا، وفي المركز الرابع والخمسين عالميًا بصافي ثروة تصل إلى 17 مليار دولار.

في كتابه “المبادئ”، يكتب داليو عما تعلمه طوال حياته المهنية الرائعة، ويجادل بأنّ الحياة والإدارة والاقتصاد والاستثمار يمكن أن يتم تنظيمها في أسس وقواعد مثل الآلات.

Reset: My Fight for Inclusion and Lasting Change

 

الكتاب الرابع بعنوان “Reset – إعادة ضبط” من تأليف “Ellen Pao ــ إلين باو“، التي تروي فيه قصة مقاضاتها لشركة رأس المال المغامر “Kleiner Perkins Caufield & Byers ــ KPCB” في عام 2012، التي كانت تعمل بها، بتهمة التمييز.

وقالت إلين باو، بأنّها استبعدت من الترقية أثناء فترة عملها في شركة “KPCB” على أساس الجنس، وأنّ الشركة تعمدت عدم ترقيتها ومنح الأفضلية للرجال في العمل، وأنّها فصلت من عملها لاحقًا بعد أن تقدمت بشكوى، ونفت الشركة التهم، وقالت إنّ قراراتها تتخذ على أساس الأداء.

ولكن إلين طالبت بتعويضات تأديبية، من خلال الحصول على مبلغ 16 مليون دولار تعويضًا عن رواتب لم تحصل عليها، وذهبت القضية إلى المحكمة في عام 2015، وكانت مشهدًا مُترقبًا في وادي السليكون.

وحكمت المحكمة في صالح شركة “KPCB”، ولكن “إلين باو” واصلت حملتها لحقوق المرأة في التكنولوجيا ووادي السليكون، وألهمت موجة مستمرة من النساء في هذه الصناعة للتحدث ضد التحيز الجنسي، وشكلت هي وسبع سيدات أخريات من قادة التكنولوجيا مشروع “Project Include“، الذي يعتبر منظمة غير ربحية هدفها إعطاء الجميع فرصة عادلة للنجاح في التكنولوجيا.

 

لذلك في كتابها سلطت إلين الضوء على القضايا المقلقة التي تصيب مكان العمل، ووضعت أهداف عملية وملهمة وقابلة للتحقيق من أجل مستقبل أفضل، وقد وصل الكتاب إلى المنافسات النهائية في القائمة الخاصة بجائزة أفضل كتاب إدارة أعمال لعام 2017 لصحيفة “فايننشال تايمز”.

وعلّقت “فايننشال تايمز” على سبب اختيارها للكتاب: “إنّ الكتاب عبارة عن رصد صرخة من الأفراد التي تكتشف مخالفات، وأنّه يهدف إلى تمكين كل من يكافح من أجل سماع صوته في وادي السليكون وما بعده”.

The Four: The Hidden DNA of Amazon, Apple, Facebook, and Google

 

الكتاب الخامس بعنوان “The Four – الأربعة” “الحمض النووي الخفي لأمازون، وآبل، وفيسبوك، وجوجل” من تأليف “Scott Galloway” سكوت غالواي، أستاذ التسويق في كلية ستيرن للأعمال في جامعة نيويورك، ومؤسس شركة الاستخبارات الرقمية L2، وهي شركة أبحاث ومعلومات استخباراتية للأعمال تُقيس الكفاءة الرقمية للعلامات التجارية الاستهلاكية، وتقوم الشركة بتقييم أكثر من 2200 علامة تجارية سنويًا. لذلك، سكوت معروف بتحليلاته وآرائه التجارية المثيرة للتفكير.

وفي كتابه  “الأربعة”، يستكشف بعناية لماذا وكيف أصبحت شركات التقنية العملاقة مثل: أمازون، وآبل، فيسبوك، وجوجل ناجحة جدًا؟ ويوضح على سبيل المثال، كيف استعد “جيف بيزوس” جيدًا للتجربة بإغلاق المشاريع التي لا تعمل؟ ليحقق نجاحًا باهرًا لا مثيل له، وكيف أنّ قرارًا يبدو مجنونًا مثل فتح سلسلة متاجر لـ آبل ساعد الشركة وجعلها تسيطر على السوق، وتسحب السجادة من شركة سامسونج؟

لذلك، يعتبر الكتاب رحلةً شيقةً لراغبي معرفة أسباب نجاح عمالقة التكنولوجيا، وما هي المخاطر التي مروا بها للوصول لهذا النجاح الباهر؟

Adaptive Markets

 

الكتاب السادس يحمل عنوان “Adaptive Markets – الأسواق التكيفية”، من تأليف أستاذ المالية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “Andrew W. Lo ـــ أندرو لو“، الذي يَطرح فيه نظريةً جديدةً حول كيفية عمل الأسواق المالية، وأسباب إخفاقها في بعض الأحيان.

يعتبر الكتاب تحليلًا لمدى فعالية أسواق الاقتصاد، حيث يحاول من خلاله “أندرو” إثبات كيف يمكن للعناصر العقلانية وغير العقلانية أن توجد معًا في السوق في نفس الوقت؟ ويوضح لماذا يمكن للاقتصاد أن يشهد فترات طويلة من الاستقرار تليها أزمة مفاجئة؟ وذلك من خلال رصده التوسعات والانكماشات الاقتصادية.

وقد وصل كتاب “الأسواق التكيفية” إلى المنافسات النهائية في القائمة الخاصة بجائزة أفضل كتاب إدارة أعمال لعام 2017 لمجموعة “McKinsey“، التي تُقدمها صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية.

وقد علقت “فايننشال تايمز” حول كتاب “الأسواق التكيفية” يوضح أنّ نظرية كفاءة السوق ليست خاطئةً لكنها غير كاملة، فعندما تشهد الأسواق استقرارًا يتفاعل المستثمرون بكثافة ما يخلق حالة من عدم الكفاءة.

The Spider Network

 

الكتاب السابع بعنوان “الشبكة العنكبوتية – The Spider Network” – من تأليف “David Enrich – ديفيد إنريش” المحرر الاقتصادي في وول ستريت جورنال، يروى هذا الكتاب قصة فضيحة “الليبور – LIBOR“، والتلاعب في معدلات الفائدة بين البنوك عام 2007، التي تورط فيها 6 بنوك عالمية: “باركليز” و”دويتشه بنك” و”لويدز” و”رويال بنك أوف سكوتلاند” و”رابو بنك” و”يو بي إس”.

حيث أنّ ديفيد هو الصحفي الوحيد الذي وصل إلى “Tom Hayes” قبل أن يُحكم عليه بالسجن لمدة 14 عامًا ليُوثق بحثه بإثباتات، مثل: رسائل البريد الإلكتروني، والرسائل النصية التي كان يتبادلها هايز مع البنوك. هايز كان هو أول شخص يُحاكم في لندن بتهمة التلاعب في سعر الفائدة بين البنوك ليبور بعد سبع سنوات من التحقيق العالمي.

ولكن الكتاب ليس مجرد سرد لفضحية وأزمة مالية حدثت بالفعل ولايزال يعاني منها الاقتصاد العالمي حتى الآن، إنما يقدم دراسةً استفزازيةً للنظام المالي العالمي الذي يعاني من كثرة التآمر والتلاعب.

والجدير بالذكر أنّ كلمة “LIBOR“، هي اختصار لعبارة “London Interbank Offered Rate”، أي سعر الفائدة المعروض بين البنوك في لندن، وهو عبارة عن متوسط سعر الفائدة على المدى القصير، والذي تقوم عنده البنوك بإقراض واقتراض الأموال من بعضها البعض.

ووصل كتاب “The Spider Network” إلى التصفيات النهائية في جائزة أفضل كتاب إدارة أعمال لعام 2017، المُقدمة من مجموعة “ماكينزي” برعاية صحيفة “فايننشال تايمز”.

وتقول صحيفة فايننشال تايمز عن الكتاب، إنّه عبارة عن كوميديا سوادء لفضيحة “ليبور” في واحدة من أكبر الأزمات التي شهدها التاريخ منذ الأزمة المالية العالمية.

The One Device

 

الكتاب الثامن بعنوان “جهاز واحد – The One Device”، من تأليف الصحفي التكنولوجي المخضرم “Brian Merchant” يُقدم لنا فيه التاريخ السري لجهاز الآيفون، الاختراع الذي غير كل شيء، وأصبح المنتج الأكثر ربحية في العالم.

بريان ميرتشانت يعمل كمحرر بالموقع التقني “Motherboard“، وبما أنّ عام 2017 يصادف الذكرى السنوية العاشرة لجهاز آيفون، الجهاز الذي جعل آبل الشركة الأكثر قيمة في العالم، وكان سببًا في تغير طريقة تفاعل الناس مع التكنولوجيا، قرر بريان أن يقدم للعالم كتابًا “The One Device” ليكشف لنا كيف تحول آيفون إلى آيقونة التكولوجيا؟ وكيف حول آبل إلى الشركة الأكثر قيمةً من أي وقت مضى؟ من خلال مقابلاته الحصرية مع المهندسين والمخترعين والمطورين لكل مراحل الآيفون.

ووصل كتاب “The One Device” إلى التصفيات النهائية في جائزة أفضل كتاب إدارة أعمال لعام 2017، المُقدمة من مجموعة “ماكينزي” برعاية صحيفة “فايننشال تايمز”، التي قالت: الكتاب يعتبر بمثابة خارطة طريق للتصميم والعبقرية الهندسية، كما يقدم رؤيةً غير مسبوقة لواحدة من الشركات الأكثر سريةً ونجاحًا في التاريخ.

Everybody Lies

 

الكتاب التاسع بعنوان “Everybody Lies – الجميع يكذب” من تأليف “Seth Stephens-Davidowitz“، سيث ستيفنس دافيدويتز هو خبير اقتصادي حاصل على الدكتوراة في علوم الاقتصاد من جامعة هارفارد،وعالم بيانات سابق في عملاقة البحث جوجل، يقول سيث “لقد اختُرَعَ جوجل من أجل أن يستطيع الناس اكتشاف العالم، لا من أجل أن يكتشف الباحثون الناس، لكن يبدو أنّ ما نتركه وراءنا من آثار خلال اكتشافنا العالم، والبحث عن المعرفة على الإنترنت يكشف الكثير عنا”.

وفي هذا الكتاب يكشف ستيفنس عددًا لا يحصى من استخدامات البيانات الكبيرة التي تدخلها لموقع جوجل، وكيف أنّ تعريف البيانات يتوسع باستمرار؟

أمضى ستيفنس السنوات الأربع الماضية في تحليل بيانات مجهولة الهوية من جوجل. أمدته هذه النتائج بالكثير من الاكتشافات المذهلة عن السلوكيات الإنسانية، ليقول أنّ هذا الكم الهائل من البيانات التي لم تكن موجودةً منذ عقدين من الزمان، هي أهم مجموعة بيانات جمعت حول النفس الإنسانية.

كيف لنا أن نعلم ما يفكر به وما يفعله البشر؟ وما الذي تكشفه عنا عمليات البحث التي نقوم بها؟ تكمن إجابة هذه الأسئلة في البيانات الضخمة، تتمثل قوة البيانات الصادرة لجوجل في أنّ الأشخاص غالبًا ما يكتبون أشياءً على محرك البحث العملاق قد لا يخبرون بها أي شخص آخر.

ليساعد هذا الكتاب الناتج عن سنوات بحث ستيفنس على تأكيد عبارته الشهيرة “سيبيّن لنا مصل الحقيقة الرقمي أنّ العالم أسوأ مما كنا نعتقد”.

The New Rules of Work

 

الكتاب العاشر يحمل عنوان “The New Rules of Work – قواعد العمل الجديدة” من تأليف “Alexandra Cavoulacos and Kathryn Minshew“.

أليكساندرا وكاثرين هما: المؤسسان، ومدير العمليات والرئيس التنفيذي على التوالي لموقع المشورة المهنية وقوائم التوظيف “The Muse“. لذلك، فهم يقدمان لنا في كتابهما “قواعد العمل الجديدة”، أهم الدروس التي تعلموها من إيجاد وبناء حياتهما المهنية التي لطالما حلما بها.

وتقول الكاتبتان إنّ عالم العمل متغير دائمًا، حيث كان الناس من الأجيال السابقة يميلون إلى اختيار مسار مهني واحد والالتزام به، فتبديل الشركة التي تعمل بها كل بضع سنوات لم يكن أمرًا متعارفًا عليه.

يعتبر أفضل جزء في هذا الكتاب هو جزء تقديم النصيحة المهنية. فعلى سبيل المثال، أنّهما لا يقولان لك أنّ بريدك الإلكتروني هو شركة أحلامك فقط، بل يَعطونَك نماذج رسائل تساعدك على إيجاد وظيفة أحلامك، لتتعلم كيف تكون مسؤولًا عن معرفة المهارات التي سوف تحتاج إلى التقدم؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.