طريقة عمل رجيم للمرضعات

0 16

الرضاعة

بعد فترة من استقبال المولود الجديد تبدأ الأم المرضعة بالبحث عن الطريقة الأنسب لخسارة الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال فترة الحمل، وهذا ليس بالأمر الهين حيث أنه وعلى الرغم من تعدد الطرق المتاحة فمن الواجب عليها التأكد من مدى ملائمة الطريقة التي ستختارها لها ولصغيرها الذي يعتمد عليها اعتماداً كلياً، فعلى سبيل المثال قد تكون ممارسة بعض أنواع الرياضة أمراً ضاراً بها وبجسمها خاصة بعد الولادة، وفي الوقت ذاته قد يكون للامتناع عن تناول بعض أنواع الأطعمة تأثير سلبي على إدرار الحليب لديها، فما هو الحل؟ سنتحدث في هذا المقال عن طريقة عمل رجيم للمرضعات.

طريقة عمل رجيم للمرضعات

سنعرض هنا بالتفصيل طريقة عمل رجيم للمرضعات وسنوضح الأصناف التي يجب تناولها في أوقات الفطور والغداء والعشاء، لكن قبل ذلك يجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص أو أخصائي التغذية للتأكد من مدى ملائمة الرجيم للجسم وعن الوقت المناسب للبدء به، لاتباع هذا الرجيم يتم تقسيم الوجبات خلال اليوم كما يلي:

  • وجبة الفطور: تضم هذه الوجبة كوباً من الحليب المحلى بملعقة من العسل أو كوباً من اللبن الرائب أو الزبادي منزوع الدسم، وشريحتين من التوست الأسمر، وبيضة أو خمسة ملاعق من الفول المضاف إليه ملعقة من زيت الزيتون، وقطعة كبيرة من الجبن القريش، يمكن ملاحظة شمولية هذه الأصناف للعناصر الغذائية الضرورية للأم المرضعة وهي النشويات والبروتين والحليب.
  • وجبة الغداء: تضم هذه الوجبة طبقاً من الخضراوات المطهوة أو البقوليات، وطبقاً من السلطة الخضراء، وسمكة كبيرة أو شريحتين من اللحم، وحبة بطاطس مسلوقة ومهروسة يضاف إليها القليل من البقدونس والكزبرة وزيت الزيتون والبهارات، ويمكن استبدال حبة البطاطس بثلاثة ملاعق أرز أو طبق من المعكرونة المسلوقة حيث أن كلا هذين الصنفين يعطي الفائدة المرجوة ذاتها.
  • وجبة العشاء: تضم هذه الوجبة طبقاً من السلطة الخضراء، وشريحة من التوست الأسمر، وكوباً من اللبن الرائب أو الزبادي، وقطعة من الجبن القريش المضاف إليها القليل من الزعتر وملعقة من زيت الزيتون.

الجدير بالذكر هنا أنه من الممكن استبدال الجبن القريش المذكور في الوجبات بأي نوع من أنواع الجبن لمرتين فقط خلال الأسبوع، كما يمكن إضافة المقليات لوجبة الغداء وذلك لمرة واحدة فقط خلال الأسبوع.

نصائح للاستفادة من رجيم المرضعات

بعد الالتزام بعمل رجيم للمرضعات يجب التنبه للأمور التالية لضمان الاستفادة ومنها:

  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والنشويات حيث أنها تساهم في زيادة الوزن دون إمداد الجسم بحاجته من العناصر الغذائية.
  • تجنب الإكثار من ملح الطعام حيث أن زيادته تؤدي في أغلب الأحيان إلى تراكم الدهون وخاصة في منطقة الوجه والبطن والأرداف.
  • تناول كوبين من الماء الدافئ على الريق، ويفضل أن يضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل وقليل من الليمون.
  • تناول مقدار حبتين من الفاكهة، أو كوبين من العصير الطازج، أو ثلاثة حبات من البسكويت وذلك في حال الشعور بالجوع الشديد بين الوجبات.
  • الحرص على تناول المشروبات الساخنة بين الوجبات ومنها: اليانسونوالنعناع والزنجبيل والكراوية.
  • ممارسة رياضة المشي بشكل يومي حيث أنها مفيدة لكل من الأم والطفل.
إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها