صفات الشخصية النرجسية

0 36

النرجسية

تعرّف النرجسية بأنها المبالغة في حب الذات أو الأنانية المطلقة، وهي تعتبر إحدى اضطرابات الشخصية في علم النفس، والتي تميل دائماً إلى الغرور والتعالي والتفاخر بالممتلكات والصفات الشخصية والرغبة في الاستحواذ على الإهتمام حتى لو طغى ذلك على حقوق الآخرين من حوله. ويعود أصل هذه الكلمة إلى أحد مشاهير الأسطورة اليونانية ويدعى نركسوس، والذي كان آية في الجمال، الأمر الذي جعله يفتخر بنفسه ويحبها ويعشقها لدرجة جنونية جعلته يبقى محدقاً في صورته عندما رأى انعكاسها في الماء، وبقي مغتراً بنفسه إلى أن مات. وفي هذا المقال سنعرض معلوماتٍ عن الشخصية النرجسية وأبرز صفاتها.

الشخصية النرجسية

تعتبر الأنانية وعشق الذات من أهم الصفات الطاغية على الشخصية النرجسية؛ فالنرجسي يرى نفسه أعلى وأجمل وأذكى من الآخرين دائماً، وينظر للآخرين بدونية واضحة تبيح له استغلال الآخرين والسخرية منهم، ومن هنا فإن الشخص النرجسي يبالغ بالاهتمام بنفسه بشكله ومظهره وملابسه، ويسعى دائماً للفت أنظار الجميع وإثارة إعجابهم، ويستفزه تجاهل الآخرين له أو عدم انبهارهم به، كما أن يسخط إذا وجّه أحدهم إليه انتقاداً أو وجهة نظرٍ مخالفة له، فهو لا يحب إلا سماع عبارات المديح والثناء على جماله ومظهره وشخصيته التي يعتقد أنها نادرة الوجود ولا يمتلكها أحدٌ سواه.

صفات الشخصية النرجسية

  • يتصف النرجسي بفرط الحساسية تجاه الإهانات أو الشتائم أو النقد الموجه له.
  • يهتم كثيراً بالتفاصيل الدقيقة بمظهره الذي يعتبر الأهم لديه لذا نراه يشتري الأشياء الثمينة والنوعية الجيدة ليتباهى ويتبجح بها أمام الآخرين ويظهر تفوقه عليهم في ذلك.
  • الادعاء الدائم بأنه الخبير في كل شيء، والمبالغة في ذكر الإنجازات والمفاخرة بها.
  • استخدام اللغة المتعجرفة والمتعالية في الحوار مع الآخرين.
  • يمتازون بقدرتهم على تولي المناصب القيادية وينجحون في ذلك لإرضاء غرورهم وزيادة شعورهم بالتفوق على الآخرين.
  • يسعون للظهور بصور رائعة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحاولون جاهدين لجمع أكبر عددٍ من الأصدقاء حولهم لجذب الانتباه إليهم وسماع كلمات الإطراء والإعجاب من الآخرين بهم.
  • يميلون للخيانة، مع التركيز على الذات في العلاقات الشخصية وعدم الإهتمام بمشاعر الطرف الآخر، فلا يجد النرجسي مشكلة في الخيانة إذا كان ذلك يخدم مصلحته أو يرضي غروره.
  • يكذب النرجسي على نفسه، ويحاول أن يخفي مشاكل نفسية أخرى كالاكتئاب، ويحاول الظهور بمظهر الشخص المثالي الذي يقلده الآخرون ويغارون من نجاحه.
  • يتمتعون بثقة عالية في النفس لدرجة مبالغ بها، حتى لو كانوا في الحقيقة غير مستقرين نفسياً من الداخل.
  • يضطر الأخرون إلى مجاملة النرجسي ذو المنصب كي يتجنبوا الصراع معه، فيحاولون التلاطف بالحديث معه والبوح بعيارات الإعجاب الدائم به حتى يرضي غروره.
إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...