بديل السكر لمرضى السكري

0 17

مرض السكري

يعد مرض السكري مرض العصر والذي زاد انتشاره في الآونة الأخيرة بشكلٍ كبير، وقد قام الأطباء بتقسيم مرض السكري إلى نوعين بحسب عمر المصاب وسبب الإصابة، فالنوع الأول هو سكري الأطفال والذي يتميز بظهوره في مرحلة الطفولة بسبب مرض مناعي يدمر خلايا البنكرياس، فلا يتم إفراز الإنسولين ويكون العلاج بإبر الإنسولين مدى الحياة، أما النوع الثاني فهو سكر الشباب والذي يصيب الفئات الأكبر عمرًا إما لمقاومة خلايا الجسم للإنسولين أو لعدم كفاية الإنسولين، ويعد نمط الحياة وطبيعة الغذاء من أبرز العوامل المؤثرة في تطور السكري، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن بديل السكر لمرضى السكري وأضرار السكر الأبيض.

بديل السكر لمرضى السكري

في حال الإصابة بمرض السكري فيجب تقليل نسبة السكر التي تدخل الجسم؛ لتفادي ارتفاع السكر الحاد والذي سيؤدي إلى مضاعفات خطيرة وخاصة على المدى البعيد، ولا يقصد بسكر المائدة المضاف إلى الشراب فقط بل هناك سكر خفي يتواجد في الخضروات والفواكه، ولكن السكر الأخطر هو السكر الاصطناعي، وهذه قائمة بأفضل بديل السكر لمرضى السكري:

  • ستيفا Stevia، وهي من نبتة استوائية تعتبر من المحليات القوية ذات السعرات الحرارية المنخفضة جدًا، وهي أفضل بديل سكر لمرضى السكري ولكن للحصول على فائدة أكبر يفضل زراعة النبتة بالبيت وعدم تناول المصنع منها؛ فهي تمر بخطوات معالجة كثيرة ويضاف لها العديد من المواد.
  • سكر التمر، وهو يعد أفضل بديل سكر لمرضى السكري عدا عن فوائده الأخرى وما يحتويه من فيتامينات ومعادن، ولكن لا يجب الإفراط في تناوله.
  • العسل الطبيعي، على الرغم من طعمه الحلو جدًا وما يحتويه من سعرات حرارية عالية إلا أنَّ الاستخدام الحذر له يقلل السكر في الدم ويرفع الإنسولين، وعند تناوله بدلًا من السكر المكرر فيجب الحرص على تناول كميات قليلة جدًا منه.
  • سكارين saccharin، وهو يستخدم كبديل السكر لمرضى السكري، وهو من المحليات الاصطناعية والذي استخدم لأول مرة عام ١٨٩٧، ويتميز بانخفاض السعرات الحرارية.
  • نبات الياكون والمعروف علميًا Smallanthus sonchifolius، وهو يستخدم كبديل صحي للسكر كما أنه يزيد من حساسية الخلايا للإنسولين ويقلل من ارتفاع السكر في الدم.

أضرار السكر الأبيض

يوجد نوعان من السكر وهما السكر المعقد والموجود في الفاكهة والخضروات والسكر البسيط والذي يشمل سكر المائدة، ويعد السكر المركب أكثر صحة من السكر البسيط، وأبرز أضرار سكر المائدة:

  • يخفض المناعة ويقلل من قدرة خلايا الدم البيضاء على مقاومة البكتيريا.
  • يرفع السكر بشكلٍ مفاجئ وسريع في الدم بعد تناوله ولمستويات عالية، ومع مرور الوقت يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.
  • يؤثر سلبًا على صحة الأسنان ويؤدي إلى التسوس.
إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...