فوائد عصير الطماطم على السحور.

0 71
وتحتوي البندورة كما نعرف جميعاً على نسبة ماء كبيرة،وفيتامين c،وفيتامين A،ونسبة كبيرة جداً من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والألياف الغذائية،ويستطيع الإنسان أن يحصل على كل فوائدها الصحية إذا تناولها على الريق على معدة فارغة من الطعام.
وتحمي البندورة الجسم من السرطانات المختلفة خاصةً: سرطان الرئة والقولون والمستقيم لاحتواءها على كمية غنية من مضادات الأكسدة ومادة الليكوبين “الصبغة الحمراء” التي تحمي من أنواع مختلفة من السرطان،وتزيد هذه المادة عدد الحيوانات المنوية وجودتها لدى الرجال بنسبة 70 بالمئة،وتحمي أيضاً الكلى من التلف وتقوي الكلى الضعيفة عبر تصفية الدم لوجود عناصر غذائية مهمة.وفوائدها كثيرة لا تعد ولا تحصى.
تناول عصير الطماطم في السحور يشعر الصائم بالشبع 8 ساعات في النهار
وقد عرف طبيب في تركيا فوائد جديدة أخرى للبندورة حيث أوصى طبيب تركي بتناول عصير البندورة “الطماطم” في وقت السحور خلال شهر رمضام المبارك لأنه يمنح من يتناوله إحساس بالشبع يستمر ل 8 ساعات متواصلة.
وأشار البروفيسور التركي “أوغوز أوزيارال” المختص في إدارة الصحة في حديثه لوكالة “الأناضول” التركية : أن عصير البندورة يعد مصدراً غذائياً هاماً،ودعا الصائمين إلى استهلاك مواد غذائية تلبي احتياجات الجسم من الماء طوال فترة النهار لغاية الفطور.
وأوضح البروفيسور الطبيب أوغوز أوزيارال : أن البندورة “الطماطم” استخدمت لسنوات طويلة كدواء لعلاج الأمراض،وتستخدم أيضاً في تحضير السلطات والشوربات والعصير ومختلف أنواع المأكولات التقليدية القديمة والحديثة.
وبيّن أن الطماطم تتضمن مادة “ليكوبين” التي تعتبر مادة قوية مضادة للأكسدة،وتساهم في تخفيض سلسلة من الأمراض من بينها: “السرطان”.
وقال البروفيسور أوغوز: على الصائمين استهلاك عصير البندورة في السحور في شهر رمضان المبارك لأنه يعطي شعور بالشبع للإنسان يستمر 8 ساعات كاملة في النهار.
ونوّه البروفيسور أن مرور البندورة “الطماطم” بعمليات مثل “العصر” و”السلق” و”الهرس” و”الشواء” قد يزيد من كثافة مادة “ليكوبين” لديها 4 أضعاف .
قشرة الطماطم مهمة لاحتواءها على مادة ال ” ليكوبين”
وتابع قائلا: هذا يعني أن عصير البندورة يعد مصدراً غنياً لمادة ال “ليكوبين” المهمة أكثر من حبة البندورة نفسها.
وأضاف: مادة “ليكوبين” تتواجد بشكل كثيف في قشرة البندورة لذا يتوجب عدم تقشير حبات البندورة عند استهلاكها.
ولفت إلى أن الطماطم تعزز مناعة جهاز الهضم،وتعد غنية بالألياف،ويقضي على الإمساك والنفخة في البطن.
والجدير بالذكر إلى أن شراب “عصير” البندورة منتشر على نحو واسع في تركيا وروسيا وأوروبا،وتعد تركيا ودول عربية كثيرة من بينها الأردن ولبنان ومصر مصدراً للبندوره ومصدرة رئيسة لعصير ومعجون البندورة إلى دول كثيرة في العالم.
والصائم الحريص على صحته ،وعلى إعطاء جسده ما يحتاجه من ماء أن يتناول كوب من عصير البندورة وقت السحور طيلة أيام شهر رمضان المبارك إن رغب بعدم الشعور بالعطش والجوع،والإستمتاع بإحساس الشبع طوال فترة صيامه.
إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...