فوائد الذرة وهل الذرة تسمن؟

0 41

القيمة الغذائية للذرة

تحتوي الذرة على مستوى جيد من الطاقة من الكربوهيدرات المركبة. فيحتوي ساق أو كوز الذرة على 128 سعر حراري.

فوائد الذرة

1. مجددة للطاقة

الذرة غنية بالسعرات الحرارية المفيدة التي تعطي الطاقة للجسم وتعطي فائدة وقيمة غذائية عالية في نفس الوقت. ومصدر الطاقة في الذرة صحي متنوع بين الدهون والكربوهيدرات الجيدة والبروتين.

2. الوقاية من السرطان

تحتوي الذرة على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا بالجسم.

3. تنظيم عملية الهضم

الذرة غنية جداً بالالياف الغذائية الغير ذائبة والتي تساعد على تنظيم الهضم والوقاية من الامساك والوقاية أيضاً من سرطان المعدة.

4. الوقاية من الأنيميا

أحد أهم فوائد الذرة احتوائها على كمية جيدة من الحديد وفيتامين ب والعديد من المعادن مثل النحاس وهي عناصر تساعد في زيادة تمثيل الحديد في الجسم.

5. خفض مستوى الكولسترول السيء

من فوائد الذرة خفض مستوى الكولسترول السيء عن طريق خفض امتصاص الكولسترول من المعدة بفضل الألياف الذائبة الموجودة بوفرة في الذرة.

6. التحكم في وزن الجسم والرجيم

الذرة غنية بالمغذيات الضرورية للجسم وعمل وظائفه بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تساعد في الشعور بالشبع وهي أيضاً منخفضة السعرات.

7. الوقاية من أمراض القلب

وجدت الدراسات أن الذرة وزيت الذرة لهما فوائد في الوقاية من أمراض القلب عن طريق أحماض أوميجا-33 والألياف الغذائية.

8. الوقاية من السكري

تساعد الذرة في الوقاية من السكري حيث تحتوي على حمض البانتوثينيك وهو أحد فيتامينات ب وهو يساعد في تمثيل الكربوهيدرات والبروتين والدهون.

9. تقوية صحة العين

تحتوي الذرة على كمية من الكاروتينات التي تحمي من أمراض العين (اغذيه مفيده للعيون).

10. مفيدة لصحة الحامل والجنين

تحتوي الذرة على العديد من العناصر المفيدة لصحتها الحامل وجنينها مثل المعادن والفيتامينات والألياف. وتساعد الفولات في الذرة على الوقاية من التشوهات الخلقية للأجنة.

11. زيادة صحة البشرة

الذرة مفيدة جداً لصحة البشرة لوجود العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي من مشاكل البشرة وتزيد نضارتها.

12. تحسين صحة الشعر

من فوائد الذرة تحسين صحة الشعر ووقايته من الجفاف والتساقط.

اضرار الذرة

بعض الأشخاص يمكن أن تسب الذرة لهم بعض الحساسية. وكذلك يجب على مرضى السكري ملاحظة نسبة الجلوكوز في الدم عند أكل الذرة، حيث ترفع مستوى السكر سريعا. وبعض الأشخاص يمكن أن يصابوا بالانتفاخ والارتباك في المعدة لوجود كمية كبيرة من الألياف في الذرة. ويجب على الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون تجنبها. وينبغي أيضاً مضغ الذرة جيداً حتى تتفتت الالياف بشكل جيد وتصبح أسهل للهضم.

الذرة

تعدُّ الذرة أحدَ أهمّ الحبوب المعروفة والمزروعة في جميع أنحاء العالم، كما أنَّ الذرة تعد الغذاءَ الرئيسَ للعديدِ من الشعوب، وللذرةِ عدّة أنواع أبرزها وأكثرها انتشارًا الذرة البيضاء والذرة الصفراء، وهناك العديد من الاستخدامات للذرة مثل: صنع دقيق الذرة، صنع نشاء الذرة، كما تدخل في إعدادِ العديد من وصفات الطعام بالإضافة لاستخدامه كطعام لبعض الحيوانات، وقد تمَّ إجراء العديد من الدراسات عليه وقد تبين أنه ذو قيمة غذائية عالية، وتتساءل العديدُ من السيدات: هل الذرة تسمن أم لا، وهل يُسمح بتناولها عند اتباع رجيم، لذلك في هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال: هل الذرة تسمن أم لا إضافة إلى ذكر أبرز فوائدها.

هل الذرة تسمن

يعدُّ سؤال: هل الذرة تسمن أم لا من أكثر الأسئلة التي تسألها الفتيات، وحسب أخصائية التغذية دانة بردقجي فإنَّ الذرة تندرج تحت نوع الأطعمة النشوية كما أنها تحتوي على السكريات، ونظرًا لاحتواء الذرة على كمية عالية منالكربوهيدرات فاستهلاكها بكمية عالية يؤدي إلى رفع السكر والكربوهيدرات في الدم وبالتالي زيادة الوزن، كما أنَّ الذرة تحتوي على سعرات حرارية عالية، وهذه كلها عوامل تؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن في حال تناول كميات قليلة من الذرة مثل إضافة بضع حباتٍ منها إلى السلطة أو الطعام فلن يؤدي هذا إلى اكتساب الوزن الزائد.

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...