كيف أخزن الثوم لمدة طويلة؟

0 11

الثوم

هو من أنواع النباتات العشبية ثنائية الحول، وينمو في جميع أنحاء العالم، وتنمو بصلته تحت الأرض، وهي مكونة من عدة ضروس أو فصوص، وله أوراق خضراء شريطية وغليظة، تتميز هذه الأوراق برائحة نفاذة، ويمكن استخدام أوراق الثوم في تحضير المأكولات الجانبية أو الرئيسة، إلا أنه لا يستساغ أكلها نيئة كأوراق البصل الأخضر، لكن أوراق الثوم تعطي مذاق الثوم، كما يمكن تفريزها كضروس الثوم تمامًا، وسيتم تقديم طريقة توضح كيفية تخزين الثوم لمدة طويلة في هذا المقال.

كيفية تخزين الثوم لمدة طويلة

يعد الثوم من النباتات التي لا تفسد بسرعة، ولكن رغم ذلك يجب تهيئة المناخ المناسب لحفظها ولضمان عدم تلفها بسرعة، حيث تعتمد طريقة التخزين على سلامة الثوم وصلاحية أكله، ومن أهم الطرق التي توضح كيفية تخزين الثوم لمدة طويلة هي ما يأتي:

  • تعليق الثوم: وفي هذه الطريقة يجب أن يكون الثوم طازجًا، بحيث تكون أوراق الثوم لا زالت موجودة، تؤخذ 3 روس من الثوم مع أوراقها وتُجدل، ثم تضاف مع كل ضفيرة رأس أو رأسين من الثوم مع مراعاة أن تكون رؤوس الثوم على الوجه حتى يدخل من خلالها الهواء ولا تصبح رطبة فتفسد، تُجدل رؤوس الثوم إلى ضفيرة طويلة ثم تعلق في مكان يصله الهواء، أو يمكن ربط الضفيرة، بعد الانتهاء من تجديلها، لتصبح دائرية، ويمكن تعليقها بكل سهولة ولا تأخذ مساحة كبيرة حين يتم وضعها في أي مكان.
  • تهوية الثوم: تفرز رؤوس الثوم الصلبة وتوضع في سلة الخضار مُخَرمة، بحيث تكون معرضة للهواء، ثم تقلب كل يوم على جميع الجهات حتى يتم التأكد من تهويتها جيدًا، وفي حالة إن كان الثوم طازجًا، فإنه يمكن وضع رؤوس الثوم في طبق واسع لمدة يومين مع تقليبها يوميًا 3 مرات حتى يتم التأكد من جفاف الثوم.
  • تخزين أوراق الثوم الخضراء: تغسل أوراق الثوم الخضراء ثم تفرد على قطعة من القماش في مكان بارد بعيدًا عن الشمس وتقلب الأوراق يوميًا كل ساعة أو ساعتين حتى تجف أوراق الثوم ثم تطحن وتوضع في برطمان لحين الاستعمال.
  • تجفيف الثوم المحمص: تقشر ضروس الثوم وتقطع قطع صغيرة ثم توضع على رقائق ورقية وتوضع في مكان يصله الهواء إلى أن يجف الثوم تمامًا، ويمكن تحميص الثوم حتى يصبح لونه ذهبيًا، ثم يتم طحن الثوم.
  • تجفيف الثوم المطحون: تقشر ضروس الثوم وتخلط في مطحنة الخلاط ثم توضع على قطعة بلاستيك وتوضع في الشمس لمدة ثلاثة أيام حتى يجف تمامًا، ثم يطحن في مطحنة الخلاط مجددًا، وتعبأ في برطمان صغير لحين الاستعمال.

نصائح يجب استعمالها عند تخزين الثوم

بما أن الثوم من النباتات العشبية، فإنه سريع التلف إن لم يحفظ بطريقة صحية وآمنة، لذا يجب اتباع بعض النصائح التي من شأنها أن تساعد على بقاء الثوم فترة طويلة محتفظًا بفوائده، وفيما يلي بعض النصائح المهمة:

  • يجب مراعاة أن يكون الثوم في مكان بعيدٍ عن الشمس حتى لا يتأكسد.
  • يجب وضعه في مكان معرض للتهوية بشكل دائم، أو أطول فترة ممكنة.
  • يجب إتلاف ضروس الثوم التي يتحول لونها إلى اللون الأصفر، حيث أنها لن تصبح قابلة للأكل الصحي.
تعليقات
جاري التحميل...