طرق علاج ارتفاع الضغط

0 17

ارتفاع ضغط الدم

يعرف ضغط الدم بأنه مقدار القوة المؤثرة على الشرايين الناتجة عن ضخ القلب للدم، والقيمة الطبيعية له إذا كان أقل من ٨٠/١٢٠ أما إذا ارتفعت قيمة الضغط عن هذه القيمة فسيكون مؤشراً لارتفاع ضغط الدم، ويعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة إذا تُرك دون علاج نظرًا لما سيسببه من أمراض ومشاكل صحية مثل أمراض الكلى وفشل القلب وغيرها، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن علاج ارتفاع الضغط.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

هناك العديد من الأسباب وراء ارتفاع ضغط الدم وأبرزها:

  • الاستعداد الوراثي: فوجود أحد الوالدين أو كلاهما مصابٌ بارتفاع ضغط الدم يزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم بالمستقبل الضعف.
  • الإكثار من تناول الأملاح والأطعمة الغنية بالصوديوم، فضغط الدم يتأثر كثيرًا بكمية الملح التي يتم تناولها.
  • كثرة شرب الكحول والتدخين بشكلٍ مفرط.
  • اضطرابات الغدة الكظرية، فالغدة الكظرية هي غدة صغيرة تقع فوق الكلى تقوم بإفراز هرمون يرفع من ضغط الدم، وفي حال حدوث ورم فيها ستُنتج كمية أكبر من الهرمون وسترفع من ضغط الدم.
  • زيادة الوزن والسمنة وقلة ممارسة النشاطات الرياضية.
مقالات ذات صلة

طرق علاج ارتفاع ضغط الدم

  • علاج ارتفاع ضغط الدم بالأدوية

يعتمد الطبيب في علاج ارتفاع ضغط الدم بالأدوية على عمر المريض ومدى شدة ارتفاع ضغط الدم وعلى المضاعفات والأمراض الأخرى التي يعاني منها، ومن الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم:

  1. مدرات البول، وغالبًا ما يتم البدء بالعلاج بمدرات البول في المراحل الأولى من المرض وفي حالات الارتفاع الطفيف لضغط الدم، وهناك عدة أنواع من الأدوية المدرة للبول، ويقوم مبدأها بأنها تمنع الأنابيب الكلوية البعيدة من امتصاص الصوديوم والكلوريد، كما أنها تزيد من إفراز البوتاسيوم والكربونات، وبذلك تخفض ضغط الدم.
  2. علاج ارتفاع ضغط الدم بالأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجوتينسين ACEIs، وهي العلاج الأمثل لارتفاع ضغط الدم المتزامن مع أمراض الكلى المزمنة، فهذه الأدوية تعمل على منع انقباض الأوعية الدموية، وفي الوقت نفسه تقوم هذه الأدوية بمنع إطلاق هرمون الألدستيرون المسؤول عن احتباس الماء والملح في الدم، وبالتالي تخفض ضغط الدم وتقوي عضلة القلب.
  3. العلاج بالأدوية الحاصرة لبيتا Beta-blockers، ولا ينصح البدء بهذه الأدوية كعلاجٍ أولي لارتفاع ضغط الدم، وغالبًا ما يتم العلاج بها عندما يترافق ارتفاع ضغط الدم مع أمراض القلب.
  4. الأدوية المثبطة لمستقبلات ألفا، والتي تعمل على زيادة توسع الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم عن طريق تغيير نمط الحياة
  1. تقليل كمية الصوديوم في الغذاء لتصل إلى أقل من ١٥٠٠ ميكروغرام في اليوم.
  2. خفض كمية الكحول المتناولة يوميًا، بحيث لا تزيد عن كوبين يوميًا لدى الرجال، وكوب واحد يوميًا لدى النساء.
  3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ويجب ألا تقل عن نصف ساعة يوميًا.
  4. خفض كمية الدهون المتناولة، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه.
إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...