علاج الأكياس الدهنية بالثوم

0 778

الأكياس الدهنية

تُعدّ الأكياس الدهنية من الأمراض الجلدية الشائعة عند الكثير، وقد تظهر بأحجام صغيرة أو كبيرة ولفترة معينة من الزمن ثم تختفي دون اللجوء إلى العلاج، إلا أنه أحيانًا قد تسبب الألم ويصعب تجاهلها، وقد تنتشر هذه الأكياس في مناطق عديدة من الجسم، وفي المناطق المشعرة على وجه الخصوص، كما أنه قد تنتشر بكثرة على الوجه أو الرقبة أو الرأس وفي منطقة الصدر، ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية أو بالجراحة، كما يمكن استخدام العلاجات الطبيعية للتخلص منها، ومن أهم هذه العلاجات هي الثوم، وسيتم شرح طرق علاج الأكياس الدهنية بالثوم في هذا المقال.

علاج الأكياس الدهنية بالثوم

يعدّ علاج الأكياس الدهنية بالثوم من العلاجات الناجحة حيث أنها تحد من تطور الورم، وتعمل على إخفائه كليًا في بعض الحالات، وذلك لأن الثوم يعمل كمضاد للبكتيريا، وسيتم ذكر طريقة استخدام الثوم لعلاج الأكياس الدهنية فيما يأتي:

  • يقشّر الثوم ثم يقطع إلى نصفين ثم يمرر الجزء المقطع على الكيس الدهني لمدة 3 دقائق فقط، وتُترك آثار الثوم على الجزء المصاب لمدة ثلث ساعة ثم يغسل بالماء، وتكرر هذه العملية مرة كل يوم لمدة أسبوعين حتى يتم الشفاء.

علاج الأكياس الدهنية بالأعشاب

يمكن علاج الأكياس الدهنية بطرق أخرى، وذلك عن طريق استخدام بعض الأعشاب، حيث إنّ بعض الأعشاب تحتوي على معادن ومواد طبيعية تساعد على الحدّ من تطور الكيس الدهني، وأهم هذه الأعشاب الطبيعية هي الآتي:

  • الكركم: يحتوي على مادة الكركمين التي تساعد على إزالة الأكياس الدهنية، حيث يضاف الماء إلى الكركم ويوضع معجون الكركم على الكيس الدهني، ويُترك حتى يجف المعجون، ويتكرر هذه العملية حتى يزول الكيس الدهني.
  • عشب الألوفيرا: يحتوي هلام الألوفيرا مادة تعمل كمضادّ للجراثيم، كما أنه يعمل على تخفيف من حدة الالتهابات وتسكين الألم، حيث يوضع هلام الألوفيرا على الكيس الدهني مرتان يوميًا.
  • شاي الأرقطين: يستخدم منذ القدم في علاج جميع الأمراض الجلدية، حيث يساعد على التخلص من الالتهابات ومحاربة الأكياس الدهنية من داخل الجسم، وذلك بتحضير الشاي من جذور هذا العشب وشربه يوميًا.

سبب ظهور الأكياس الدهنية في الرأس والجسم

يظهر الكيس الدهني على شكل بيضاوي ويكون ملمسه ناعمًا مع اختلاف حجمه، وقد يسبب تساقط الشعر في المنطقة المصابة مع ظهور احمرار للكيس الدهني، وقد تختلف أسباب ظهور هذه الأكياس ومن أهمها الآتي:

  • هرمون التستوستيرون: إن ارتفاع نسبة الهرمون يعمل على زيادة الإفرازات الدهنية، والتي تؤدّي إلى انسداد الغدد الدهنية، وهذا من شأنه أن يسبب حدوث الأكياس الدهنية تحت الجلد.
إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...