الحمل في الشهر الثالث ونوع الجنين

0 23

فترة الحمل من أهم الفترات في حياة المرأة، إذ أنها تكون مسؤولة عن صحة إنسانٍ ينمو في أحشائها ويجب العناية به وبنفسها جيداً، والشهر الثالث من الحمل يُعتبر من الفترة الأولى في الحمل، وتكون المرأة قد بدأ تشعر بكبر حجم بطنها قليلاً، كما تكون المرأة تحت تأثير فترة الوحام والغثيان والتعب المصاحب للحمل، وهو شهر حساس جداً يجب أن تُحافظ فيه المرأة على نفسها جيداً، وأن لا تحمل الأوزان الثقيلة أو تتحرك بعنف أو تأكل أصناف من الطعام تنشط الرحم كي لا تسبب الضرر لها، لذلك سنقوم بتقديم أبرز المعلومات حول الحمل في الشهر الثالث ونوع الجنين التي يجب أن تعرفها الحامل خلال هذا المقال.

الحمل في الشهر الثالث ونوع الجنين

إليك أهم المعلومات حول الحمل في الشهر الثالث ونوع الجنين فيما يلي:-

  • لا يظهر نوع الجنين في الشهر الثالث من الحمل، وذلك عند إجراء الطرق المعروفة لفحص اللجنين مثل الفحص بأشعة الإيكو، إذ ان معالم الجنين لا تكون واضحة بما يكفي كي يميز الطبيب جنسه إن كان ذكراً أم أنثى.
  • يتعذر مشاهدة نوع الجنين في هذا الشهر لأن أعضاؤه التناسلية لم تتشكل بعد، بل تتشكل له أذنين غير مكتملتين، وأصابع متصلة معاً، وقزحية العنين، كما يبدأ الجهاز الهضمي بالتشكل.
  • يكون وزن الجنين في هذا الشهر لا يتجاوز 250 غرام، أي بحجم حبة زيتون، أما في نهاية الشهر الثالث يُصبح هيكله العام مكتملاً ويبدأ بتحريك ساقه ويديه وثني أصابعه، ويبدأ بالتنفس، حيث يدخل السائل الأمينوسي إلى رئتيه البدائيتين إلى الآن وتبدآ الرئتين بمساعدة هذا السائل بعمل شهيق وزفير.
  • لا تشعر الأم الحامل بحركة جنينها في هذا الشهر أبداً، لأن عضلاته تكون ضعيفة، وحجمه صغير، وحركته غير ظاهرة.
  • بمجرد دخول الحامل إلى الشهر الثالث تبدأ فترة الأسبوع التاسع من الحمل، وتمتد إلى نهاية الأسبوع الثالث عشر.
  • في الشهر الثالث أيضاً تبدأ جمجمة الجنين بالتكلس، ويكون حجم جسمه ورأسه متساويين في الحجم.
  • يمكن في هذا الشهر معرفة نوع الجنين بطرقٍ غير تقليدية ومن بينها فحص الكروموسومات الذي يقوم به الطبيب، حيث يتم أخذ أخذ عينة من المشيمة، أو يمكن معرفة نوع الجنين ببذل السائل الأمينوسي، وذلك بإدخال غبرة طويلة إلى رحم المرأة الحامل وأخذ عينة صغيرة من السائل الأمينوسي والخلايا المحيطة بالجنين لفحصها ومعرفة نوع الجنين.
  • يوجد العديد من الطرق الأخرى التقليدية التي يمكن بها معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث مثل ملاحظة شكل بطن المرأة وحجم ثديها الأيمن وحجم الثدي الأيسر أو إجراء بعض الفحوصات البدائية التي تعتمد على طرق تقليدية جداً وهي طرق غير مضمونة النتائج وتبقى مجرد تخمينات والافضل الارتكاز على الطرق العلمية.
تعليقات
جاري التحميل...