كيف تساعد طفلك في الحفاظ على وزن مناسب؟

0 13

في الأونة الأخيرة بدأت ظاهرة السمنة عند الأطفال بالانتشار بشكل ملحوظ بسبب التغيير الكبير في نمط الحياة, الذي يأخذ الأطفال إلى الخمول و الكسل, و تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون الضارة لأجسامهم, بالإضافة إلى تعلقهم بالعصر التكنولوجي بكل مخرجاته, من انترنت و ألعاب فيديو و غيرها, مما يجعلهم يمكثون لعدة ساعات أمام الأجهرة الإلكترونية دون حراك, كل هذا جعل الأهل في صراع من أجل تجنيب أطفالهم السمنة التي تترك أثار نفسية و صحية سيئة عليهم, لذلك نقدم لكم بعض النصائح و الإجراءات التي قد تساعدهم في ذلك:

كن القدوة الحسنة للطفل

ابتعد عن كل ما قد يؤدي بطفلك إلى اكتساب الوزن, لتكون قدوته الحسنة في ذلك, مارس الرياضة, لا تشرب الصودا, و لا تطيل المكوث أمام التلفاز أو  الكمبيوتر, و توقف عن تناول الطعام الجاهز.

حد من استخدام الطفل للإلكترونيات

أن تحديد وقت معين من اليوم من أجل ممارسة ألعاب الفيدو, أو تصفح الانترنت, أو مشاهدة التلفاز, فأي نشاط أخر يقوم بي الطفل, سيحرق عدد من السعرات الحرارية, و سيساهم في بناء عضلاته وعظامه أكثر من تلك الإلكترونيات.

درب طفلك على قراءة المكونات على ملصقات الطعام

حاول تدريب طفلك على كيفية قراءة الملصقات على علب الطعام, و تمييز المواد الضارة من النافعة, فهذا قد يقنعه بالامتناع عن الأطعمة المضرة بصحته, دون الشعور بالحرمان.

درب طفلك على اختيار الطعام و تسوقه

دع لطفلك المساحة للاختيار بين الأطعمة في وقت تواجدكم في أحد المطاعم, و قم بنقد ما يختاره بطريقة مناسبة و غير قاسية, فهذا قد يحسن قدرته على احتيار الطعام, و كذلك في السوبر ماركت, دع طفلك يختار بناءا على ماعلمته من قراءة للملصقات, و راقب تقدمه بالاتجاه الصحيح.

شارك طفلك إعداد وجبات الطعام

أن دخول الطفل للمطبخ مع والديه, يجعله يميل إلى تناول هذا الطعام الذي شارك في إعداده و يفضله على الأطعمة الجاهزة المضرة بصحته, و قدرته على أعداد بعض الوجبات الخفيفة, تجعله يفضلها, و يتناولها بدلا من الشبس أو مأكولات الأطفال اللذيذة الجاهرة, و التي يلجأ إليها الأطفال في العادة, و هي كما نعلم غنية بالدهون و السعرات الحرارية, و لا تحمل أي فائدة للطفل.

أعطيه فرصة اختيار أدوات الطعام

دع لطفلك مساحة من الحرية لاختيار أدوات الطعام التي يستخدمها في الوجبات, فهذا يشجعه على تناول الطعام المنزلي, الذي يعد أكثر ملائمة لصحته من تلك الأطعمة الجاهزة.

اجعل ممارسة الرياضة جزءا من المتعه اليومية

اشترك مع طفلك بالقيام ببعض الرياضات مثل الجري, قيادة الدرجات الهوائية, كرة القدم وغيرها من الألعاب الأخرى, أو اصطحبه إلى الأماكن المخصصة لمثل هذه الرياضات, من أجل زيادة نشاطه البدني, فهذا يجعلها ممتعة أكثر, و يزيد من إقبال الطفل عليها, و قد تكون فكرة اشراكه في أحد النوادي المختصة برياضة معينه فكرة جيدة أيضا.

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...