ما هي فوائد الطحينة الصحية ؟؟

0 13

نبذة عن فوائد  الطحينة الصحية

هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول الطحينة، فالطحينة عبارة عن عجينة مصنوعة من بذور سمسم الأرض، والتي لها دور كبير في مطبخ الشرق العربي.

هذا وتستخدم الطحينة في اعداد مجموعة متنوعة من المأكولات، بالإضافة إلى انواع مختلفة من الحلويات، وتزود الطحينة الجسم بالكثير من المواد الغذائية والفيتامينات والمعادن.

فوائد  الطحينة الصحية

و تتمثل الفوائد لتناول الطحينة ما يلي:-

  • تناول الطحينة واحد من أفضل المصادر للحصول على الكالسيوم.
  • تعتبر الطحينة غنية بفيتامين B1، B2، B3، B5.
  • تساعد على تعزيز نمو الخلايا السليمة.
  • تمنع الاصابة بفقر الدم.
  • تعتبر مصدر جيد للميثونين ، والذي يساعد في إزالة السموم من الكبد.
  • الطحينة غنية بالمعادن مثل الفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد.
  • تساعد في الحفاظ على صحة الجلد والعضلات.
  • تحتوي على 20% من البروتين الكامل، لذلك تعد مصدر للبروتين أكثر من المكسرات
  • يسهل للجسم هضمها بسبب احتوائها على المعادن القلوية، والتي تساعد في فقدان الوزن.
  • تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير مشبعة.

 

 الطحينة لعلاج الحمو

تتكون الطحينة من السمسم، وزيته، وتناول الطحينة يشكل طبقة عزل تمنع وصول السكريات والطعام إلى منطقة الفطريات، أو ما يعرف بالحمو والذي هو عبارة عن بكتيريا تتغذي على هذه السكريات، مما يجعل الطحينة قادرة على تسريع عملية شفاء الحمو من خلال منع التغذية عن الفطريات، بالإضافة إلى قدرتها على حماية جميع خلايا الجلد.

ويمكن استخدام الطحينة على منطقة الحمو من خلال دهنها، أو حتى تناولها بحيث تغطي منطقة الحمو، على ألا نتناول الشراب أو الطعام مباشرة بعد وضعها أو تناولها لمدة ساعة على الأقل، من أجل أن تعطي النتيجة المتوقعة منها.

 الطحينية للديسك

تعتبر الطحينة من أهم الأغذية التي تساعد العظم في الاحتفاظ بكامل صحته بالرغم من تقدم العمر، نظرا لاحتوائها على السمسم بشكل أساسي، والمعروف عن السمسم تكونه من عدد من المعادن المهمة مثل المغنيسيوم، والمركبات الأخرى المهمة لصحة العظام مثل الجلوكوزامين والتايلينول.

الطحينة والضغط

تصنع الطحينة أو الطحينية بشكل أساسي من بذور السمسم، الذي يحتوي على نسب عالية من بعض المركبات المفيدة في خفض الكولسترول مثل السيسامين واليسامول مما يجعلها مهمه جدا في صحة القلب والشرايين.

كما وتحتوي الطحينة على نسب عالية من الدهون غير المشعة الأحادية، والدهون المتعددة غير المشبعة، والتي تشير الدراسات الحديثة إلى اهميتها في خفض الكولسترول والمحافظة على صحة القلب والشرايين، وتحتوي الطحينة أيضا على الكالسيوم والمغنيسيوم اللذان يساعدان في خفض ضغط الدم المرتفع.

 الطحينة لعلاج المفاصل

يعمل السمسم وزيته الذي يعتبر مكون الطحينة أو الطحينية الأساسي على تحسين صحة العظام والمفاصل ومحاربة مشكلة الهشاشة التي تعتبر أحدى أكبر المشاكل التي تواجه العظام والمفاصل، واحتواء السمسم على الجلوكوزامين والتايلينول هو ما يجعله مميزا في هذا المجال.

كما أن السمسم يعد علاجا مهما لالتهاب المفاصل دون أثار جانبية تذكر، واحتواء السمسم على نسب عالية من المغنيسيوم يجعله أحد أهم الأغذية المفيدة لصحة العظام وقوتها وخصوصا للنساء في مرحلة انفطام الطمث والتي يبدأ العظم فيها بفقدان كثافته وزيادة جاهزيته للإصابة بالهشاشة، ووقايتها من مختلف المشاكل التي قد تصيبها.

الطحينة والسرطان

تساعد الطحينة على الوقاية من أنواع السرطان المرتبطة بسرطان الأستروجين، فهي تحتوي على مركبات الليغنان وبعض المركبات الأخرى الموجودة في الطحينة التي لها تأثير مباشر على هذا الهرمون، والتي تعتبر قادرة على الارتباط بمستقبلات الأستروجين، وبالتالي يحمي الجسم من بعض الأنواع معينة من السرطان.

الطحينة للوجه

يمكن استخدام السمسم أو الطحينة المصنوعة من السمسم لأغراض علاجية وجمالية مختلفة على بشرة الوجه ومنها:

  • توحيد لون البشرة والتخلص من البقع، وذلك من خلال فرك البشرة بقطعة من القطن المغمس بالطحينة أو زيت السمسم.
  • معالجة الدمامل والالتهابات المرتبطة بها.
  • معالجة الجيوب الالتهابية للحبوب مثل حبوب الشباب، وهو ما يساعد في منع انتشارها.
  • معالجة حب البرد الذي يظهر في البشرة والحمو، وذلك لقدرتها تسريع علاج البكتيريا والفطريات.
  • كما يمكن صناعة العديد من الأقنعة التي يدخل فيها الطحينة للحصول على بشرة نضرة وصحية.

الطحينة وفقر الدم

تعتبر الطحينة من اكثر الأطعمة التي تساعد في الحماية من فقر الدم ( الأنيميا) أو علاجها بعد الإصابة بها، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.

والجدير بالذكر هما أن ما يميز الطحينة في هذا المجال، أنها أمنه وليس لها أثار جانبية عند تناولها، كما يمكن تناولها في مختلف الأعمار، أي أنها صحية للكبار والصغار.

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها