فوائد زيت السمك للأطفال

0 14

زيت السمك ويُطلق عليه أيضاً اسم الأحماض الدهنيّة من النوع أوميجا3، توجد الأحماض الدهنيّة هذه على نوعين هما الحمض الدهنيّ “EPA” وحمض الدوكوساهيكسانويك “DHA” ، يمكن العثور على زيت السمك في بعض الأسماك والكائنات البحريّة التي تُؤكل مثل التونة، السردين،  سمك السلمون، سمك البوري والرنجة، ويمكن إمداد الجسم بزيت السمك بطريقتَين إما بأكل السمك مباشرةً أو عن طريق أخذ المكمّلات الغذائية ولكن لا يتمّ الاستفادة منها بهذه الطريقة؛ وذلك لأنّ جسم الإنسان لا يستطيع تصنيعه بنفسه وبالتالي يجب تزويد الجسم به بتناول الأسماك بأنواعها أو عن طريق تناول الكبسولات الجاهزة وهي ذات لونٍ أصفر ذو شفافيّةٍ قليلةٍ، لذلك سنركز خلال هذا المقال حول فوائد زيت السمك للأطفال تحديداً.

فوائد زيت السمك للأطفال

  • تحسين الرؤية عند الأطفال الرضّع وحماية صحّة العين بسبب احتوائه على فيتامين A  بنسبةٍ عاليةٍ.
  • الحدّ من نوبات الغضب عند الأطفال وتحسين المزاج لديهم وإسعادهم.
  • يحافظ على الكثافة المعدنيّة للعظام وهو غنيٌّ بفيتامين D  الذي يمنح الطفل قوّة العظام ويحميه من الهشاشة وسهولة الكسر.
  • تقوية المناعة في جسم الطفل وبالتالي حمايته من الإصابة بالعدوى والأمراض مثل الإنفلونزا والسّعال.
  • يزيد من نسبة التركيز عند الطفل.
  • DHA  الذي يحويه زيت السمك يحافظ على سلامة خلايا الدماغ ويسهّل عملية الاتصال بين الخلايا العصبيّة.
  • يُعدّ زيت السمك خالياً من الزئبق لذا فهو آمنٌ وليس مضّراً بصحة الأطفال.
  • يعدّ زيت السمك مَخزناً للغذاء الذي يحتاجه الطفل بسبب القيمة الغذائية وحجم العناصر والفيتامينات التي يحتويها؛ لذا فهو يضمن نموّاً صحيّاً سليماً للطفل.
مقالات ذات صلة

متى يمكن إعطاء الطفل زيت السمك؟

تعتمد إجابة هذا السؤال على تاريخ العائلة ويختلف من طفلٍ إلى آخر حيث يجب التأكد قبل إعطاء الطفل أي جرعةٍ من زيت السمك عدم وجود حساسيّةٍ غذائية لديه، ففي حال لم توجد الحساسيّة الغذائية يمكن إدخال زيت السمك للطفل في غذائه بعد سنّ الستة أشهرٍ مع مراعاة مراجعة طبيب أطفال لتحديد كميّة الجرعة المناسبة للطفل ويمكن إقناعه بها من خلال إضافته مع الحليب أو اللبن وأيضاً يمكن رشّه على الخضار المهروسة فبذلك لا يشعر الطفل بطعمه كثيراً، أمّا إذا وُجدت الحساسيّه فإنه من الأفضل عدم إعطائه للطفل قبل سنّ الثلاثة أعوامٍ.

متى يجب التوّقف عن إعطاء الطفل زيت السمك؟
هناك حالاتٌ يجب فيها التوّقف عن إعطاء الطفل زيت السمك على الفور، كأن يعاني الطفل من الحساسيّة من السمك، أو في حال كان يعاني من اضطراب النزيف.

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...