فوائد الشوفان لزيادة الوزن

0 15

الشوفان من أهم أنواع حبوب الإفطار وهو من الحبوب التي لا يتم إزالة أي من عناصرها الغذائية، ولذلك فإنَّه يقدم فائدة كبيرة لجسم الإنسان، من أهم العناصر التي تتواجد في الشوفان هي فيتامين 6 والحديد والبروتينات والألياف، وفي الواقع يستخدم الشوفان عادة في حميات تخسيس الوزن بسبب كمية الألياف الكبيرة التي يمتلكها، حيث انَّه يساعد على استمرار شعور الشبع لفترة أطول، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها جعل تناول الشوفان وسيلة لكسب الوزن، حيث أن إضافة بعض أنواع المأكولات إلى الشوفان مثل المكسرات والحليب كامل الدسم يزيد من عدد السعرات الحرارية المكتسبة في الوجبة الواحدة، وفي هذه المقال سوف يتم ذكر أهم وصفات الشوفان لزيادة الوزن.

وصفات الشوفان لزيادة الوزن

الشوفان بالحليب

  • عند تحضير الشوفان يمكن استبدال الماء أو الحليب خالي الدسم بالحليب كامل الدسم أو الحليب بالشوكولاتة، حيث أنَّ الكوب الواحد منها يضيف ما يقارب 200 سعر حراري للوجبة التي بالأساس تمتلك 160 سعر حراري.
  • عند تكرار هذه الوجبة بشكل يومي يمكن للمرء زيادة وزنه بمعدل نصف كيلو أسبوعياً تقريباً.
  • الجدير بالذكر بأنَّ الحليب مصدر مهم للبروتينات المهمة من أجل بناء الكتلة العضلية للجسم بدلاً من بناء الدهون، ولكن قد يتطلب الأمر ممارسة بعض التمارين البسيطة من أجل زيادة الوزن بالطريقة الصحية.

الشوفان بزبدة الفول السوداني

  • تحتوي زبدة الفول السوداني على نسب عالية من الدهون، ومن المعروف بأنَّ الدهون تزود الجسم بسعرات حرارية بنسب كبيرة.
  • لذلك يمكن استخدام هذه الزبدة كنكهة في وجبة الشوفان للحصول على ما يقارب 180 سعر حراري، والجدير بالذكر بأنَّ السعرات الحرارية تعتمد على الكمية المستخدمة، فكلما زادت كمية الفول السوداني زادت السعرات الحرارية المكتسبة.
  • يمكن استبدال زبدة الفول السوداني بمنكهات أخرى مثل جوز الهند الطازج والشوكولاتة سواء كانت سائلة أو قطع، فجميع هذه المنكهات تمتلك سعرات حرارية متقاربة.

الشوفان بالمكسرات

  • تحتوي المكسرات بمختلف أنواعها على كميات كبيرة من البروتينات وعلى عناصر أخرى مهمة لجسم الإنسان مثل أوميجا3.
  • عند إضافة المكسرات إلى الشوفان، فإنَّ الوجبة تصبح غنية بالبروتينات الهمة لبناء الكتلة العضلية كما أنَّ الأوميجا3 تتحول لأحماض أمينية يحتاجها الجسم خلال عملية بناء الخلايا العضلية.
  • من الفوائد الأخرى للأوميجا3 هي تعزيز بناء الخلايا العصبية و خلايا الدماغ.
  • من أفضل أنواع المكسرات التي يمكن استخدامها في وجبات الشوفان هو اللوز حيث انَّه يحتوي على أعلى نسب بروتينات.

ملاحظة: -عند اتباع هذه الوصفات يمكن للمرء اكتساب الوزن بطريقة صحية وسليمة بعيداً عن المواد المصنعة والمكررة والتي يترتب عليها آثار جانبية مزعجة.

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...