الأطعمة التي تحارب الأرق

0 3

الأرق

يعد الأرق و صعوبات النوم المختلفة من المشاكل العصرية التي يعاني منها معظمنا حتى و لو بدرجات مختلفة، و من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الناس، هو اللجوء إلى المستحضرات الطبية الدوائية لمعالجة أعراض الأرق، و قد يصل البعض إلى حد الإدمان عليها و هذا ما سيولد مشكلة ليس من السهل التخلص منها، لذلك يجب أن نحاول حل مشاكل النوم سواء كانت الدخول فيه، أو النوم غير المريح و المتقطع بطرق طبيعية، و قد يكون الطعام الذي نتناوله في الساعات الأخيرة قبل النوم وسيلة طبيعية و أمنة للوصول إلى النوم المثالي، لذلك سنقوم أهم و أفضل الأطعمة التي تحارب الأرق خلال هذا المقال.

كيف يؤثر الطعام على نومنا؟

من أجل الحصول على نوم هادئ والتخلص من الأرق، يجب على المرء أن يتناول وجبة خفيفة قبل النوم بحوالي الساعتين، وبالرغم من أن البعض يعتقد أن عدم التناول الطعام قبل النوم نهائياً سيمكنه من الحصول على نوم مثالي، إلا أن الجسم في الواقع يحتاج إلى كمية كافية من السكر في الدم حتى ينام بشكل مستمر، و إن نقص السكر الناتج عن عدم تناول الطعام سيمنعنا من الدخول في نوم عميق، و لكن الجدير بالذكر أن اختيار نوعية الطعام في الوجبة التي تسبق النوم هو الأهم هنا.

قد يهمك ايضاً

الأطعمة التي تحارب الأرق

إن المواد الغذائية التي تحتوي على الحمض الأميني “التريبتوفان”  هي من أكثر الأطعمة التي تساهم في التخلص من الأرق، لأن هذا الحمض الأميني سيكون المادة الأولية لصناعة “السيروتونين” الناقل العصبي الذي يثبط عمل الأعصاب و خصوصا المخ، مما سيجعلنا ندخل في النوم، و هذا الحمض الأميني عادة ما يكون موجوداً في البروتينات، و لكنه لن يكون ذا أهمية إلا بوجود الكربوهيدرات التي سيكون من دورها إطلاق الأنسولين في الدم، و الذي يساعد على توصيل هذا الحمض إلى الدماغ، لذلك إن تناول وجبة خفيفة من الكربوهيدرات و القليل من البروتين قبل النوم من الممكن أن يؤمن لنا نوم هادئ، كما أن تواجد بعض المغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم ضمن هذا الوجبة سيساهم و بشكل فعال في استرخاء عضلات الجسم و تثبيط نشاطه العصبي.

إليك أهم و أبرز الأطعمة التي تحارب الأرق :-

  • اللوز: ويحتوي اللوز على كمية كبيرة من المغنيسيوم الذي يساهم في استرخاء العضلات.
  • المشروبات الساخنة : الشاي الأخضر و الذي يحتوي على الثيانين الذي يساعد على سرعة النوم، و لكن بشرط أن يكون منزوع الكافين، إذ أنه من المعروف أن الكافين من المنبهات العصبية التي تحارب النوم.
  • الألبان : تؤمن الألبان الكالسيوم الذي يساعد في زيادة استقرار الأعصاب و تخفيض مستوى التوتر، بالإضافة إلى أنها مصدر مهم للبروتين و بالتالي غنية بحمض التريبتوفان.
  • البيض : يعد البيض أيضا مصدرا مهما التريبتوفان.
  • الموز : أن الكمية الكبيرة من المغنيسيوم و البوتاسيوم المتواجدة في الموز تساهم بشكل فعال في استرخاء عضلات الجسم و بالتالي نوم مريح.
  • الحبوب الكاملة : و تتكفل الحبوب الكاملة بتأمين الأنسولين في الدم، و إذا تأكدنا من حصولنا على البروتين من أحد المصادر السابقة، فهذا سيعني بالضرورة أننا سنكسب معركتك ضد الأرق.
  • الكرز : و قد أثبتت الدراسات أن شرب كأس من عصير الكرز، و الحامض منه بشكل خاص يساعد في الدخول في نوم مطمئن سريعاً.
إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها