نبذة عن كتاب خواطر شاب

0 4

كتاب خواطر شاب وبرنامج خواطر

من منّا لم يستمع لأحمد الشقيري في برنامجه الشهير خواطر والذي لازمنا على مدار عشرة سنوات مناقشًا قضايا الشباب ومسلِّطًا الضوء على المجتمع العربي والإسلامي وقد حقَّق نجاحًا كبيرًا وشعبية لا مثيل لها بين الشباب العربي بسبب أسلوبه واعتماده التطبيق العملي، من هنا جاءت فكرة كتاب خواطر شاب فهي كتوثيق لخبرة أحمد الشقيري في البرنامج واهمّ الأمور التي واجهها فجاء الكتاب بأسلوب ممتع وتلقائي يتغلغل في العقل والقلب معًا.

مؤلّف كاتب خواطر شاب

هو الإعلامي السعودي من جذور فلسطينية أحمد الشقيري، ولد عام 1973 في مدينة جدّة حيث أنهى دراسته الثانوية وتوجّه بعدها إلى الولايات المتحدة للحصول على شهادة البكالوريوس والماجستير في إدارة الأعمال.

بدأ الشقيري حياته الإعلامية كمقدِّم برامج شبابية من خلال برنامج يلا شباب عام 2002 والذي كان الأول من نوعه في تناول قضايا شبابية بأسلوب جذّاب ويعمل على تقديمه وإعداده مجموعة من الشباب، بعد ذلك قدّم برنامج رحلة مع الشيخ حمزة يوسف أتبعه ببرنامجه الأشهر على الإطلاق خواطر الذي أشرف بنفسه على إعداده وتقديمه.

قد يهمك ايضاً

ملخّص كتاب خواطر شاب

قسّم الشقيري كتابه إلى أربعة فصول يتحدَّث في كلّ فصلٍ منها عن موضوع مختلف وهي:

  • الفصل الأول بعنوان خواطر القلب والرّوح
  1. يتحدَّث هذا الفصل عن معلومات وقصص ربّما قد تكون مرَّت علينا ولكن تمَّ توظيفها هنا بشكلٍ مغاير وأكثر سلاسة، فيتحدَّث في البداية تحت عنوان قلبي إلى قلبه أو نفسه بصيغة الخطاب والعتاب.
  2. يتحدَّث ايضًا في هذا الفصل عن مواضيع كثيرة بعناوين مختلفة مثل: قلبي، أسئلة شائعة عن الأرواح، الأم تريسا، أربع زوجات، إلى الله، حبّ الدنيا، من هو الأعمى، السرّ في الحبّ، ساعة بقرب الحبيب، سرّ دوام النعم، من كلّ بستانٍ زهرة، في وسط الزحام، السلام الداخلي.
  • الفصل الثاني بعنوان خواطر لتطوير الذات
    كان تطوير الذات والقدرات هو أحد أكثر المواضيع طرحًا في حياة الشقيري وقدَّم الكثير من الندوات والدورات للمساعدة في تعليم الشباب كيفية تطوير أنفسهم وكشف مخازنها، احتوى هذا الفصل مواضيع متنوعّة مثل: هل تبحث عن السعادة، كيف تتحكَّم في غضبك، كيف تزيد من خشوعك في الصّلاة، فيتامينات للعقل، حذاء غاندي، كيف تُقلِع؟، كيف تتواضع.
  • الفصل الثالث بعنوان خواطر للعقل والفكر
    يتحدَّث الكتاب هنا عن مصطلحات مغلوطة وكيف نصححها في عقلنا ويتطرَّق أيضًا للحديث عن الفنّ الهادف والأئمّة وإنسانية المسلم عن طريق إدراج الكثير من القصص الممتعة بأسلوب توعوي واعي.
  • الفصل الرابع بعنوان خواطر عن أحداث
    يُدرِج الكاتب هنا بعض المقالات الخاصّة بأحداث معينة مثل الرسومات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، والزلزال الذي أصاب آسيا.
تعليقات
جاري التحميل...