أطعمة الأطفال حسب المراحل العمرية

0 13

نبذة عن أطعمة الأطفال

يبدأ تزويد الاطفال بالغذاء وهم في الرحم فتتم تغذيتهم عن طريق الحبل السري الذي يقوم بنقل الغذاء من الام الى الجنين، وبعد عملية الولادة يحتاج الطفل الى الغذاء فيتم تزويده بالحليب الذي تفرزه الام عن طريق الثدي والتي تسمى بالرضاعة الطبيعية، فالطفل خلال مراحل الحياة يحتاج الى الغذاء لينمو بشكل صحيح ولدعم اجهزة الجسم للقيام بوظيفتها على اكمل وجه كجهاز المناعة، لكن يختلف نوع الطعام الواجب توفيره للطفل حسب المرحلة العمرية التي يمر بها، لذلك يجب توفير الغداء للأطفال كل حسب عمرة.

كيف يكون طعام الطفل حسب العمر؟

يتم تقسيم عمر الطفل على عدة مراحل و بالتالي يمكن تقديم برنامج غذائي للطفل عن طريق تلك المراحل العمرية و التي يمكن ذكرها كالاتي:

المرحلة الاولى

-عمر الطفل ما بين الشهر – ثلاثة أشهر

في هذه المرحلة العمرية يجب أن يقتصر غذاء الطفل على الرضاعة الطبيعية، فهي كفيلة بأن تمد الطفل بكافة العناصر الغذائية و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، كما أنها تغنية عن شرب الماء.

المرحلة الثانية

-عمر الطفل ما بين اربعة أشهر – سبعة أشهر

يستطيع الطفل في هذه المرحلة العمرية تناول بعض الاطعمة التي تمتاز بسهولة البلع، كاللبن و الزبادي بالاضافة الى الرضاعة الطبيعية.

المرحلة الثالثة

-عمر الطفل ما بين ثمانية أشهر – اثنتي عشر شهرا ( أي ان الطفل انهى عامه الأول)

في هذه الفتره من عمر الطفل يكون مستعدا بعض انواع الخضروات و الفواكة مثل البطاطا المسلوقة و البندورة، كما يمكن ادخال اللحوم و الدجاج الى غذاء الطفل عند بلوغة عامه الاول

المرحلة الرابعة

-عمر الطفل ما بين عام – عامين

يبدأ الطفل في هذه المرحلة بتناول الطعام باستخدام اصابعه ومن ثم يبدا باستخدام الملعقة، حتى ان طعامة يشابه طعام الكبار فيكون بمقدوره تناول الحلويات و الارز و الفاكهة المختلفة، لكن يجب اخذ الحيطة و الحذر و الانتباه للطعام الذي يتناوله الطفل مثل تلك الاطعمة التي تسبب الاختناق كالعنب و المكسرات.

ما هي الاطعمة الاخرى التي يستطيع الطفل تناولها بعد عامه الثاني؟

في هذه المرحلة يصبح الطفل جاهزا لتناول اللحوم و الدجاج و الاسماك، الفاصوليا، التفاح، وبعض أنواع الشوربة مثل شوربة الخضار.

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...