كيف اعلم طفلي الثقة بالنفس

0 9

 الثقة بالنفس

إن الثقة بالنفس من أهم الأسلحة التي يجب أن يمتلكها المرء في جميع مراحل حياته, حيث أنها أحد مفاتيح النجاح على جميع الأصعدة سواء كان نجاح اجتماعي أو عملي أو تعليمي, إن الشخص الواثق من نفسه يمكنه أن يواجه جميع المصاعب و التغلب عليها دون أي تردد أو خوف, و لكن يجب الحذر من الإفراط بالثقة بالنفس فقد يتعدى الأمر إلى الغرور و بالتالي فإن الأمر يصبح عكسي, حيث أن الغرور من أسباب الفشل و ذلك لكونه مرتبط غالبا بالتهور و الامبالاة, لا تنحصر الثقة بالنفس على مرحلة عمرية معينة ويمكن أن يكتسبها المرء في أي مرحلة في حياته, و لكن يفضل أن تكتسب هذه الثقة في سن مبكر يبدأ من الطفولة, و في ما يلي بعض أهم الطرق لتعليم الطفل كيف يكتسب ثقته بنفسه.

أهم الطرق لتعليم طفلي الثقة بالنفس

الرعاية

إن تعليم الثقة يجب أن يبدأ من أول يوم للمولود, ولكن لا يتخذ التعليم في هذه  المرحلة مجرى التلقين, و بل أنه يظهر برعاية الوالدين لطفلهم بالطريقة الصحيحة, إن طريقة الرعاية التي تنمي لدى المولود الثقة تتمثل في الاستجابة لبكاءه بأسرع وقت ممكن و بحنان و ارضاعه بانتظام و تقديم العطف و الحب له باستمرار عن طريق حضنه و مداعبته.

القدوة

عندما يعي الطفل العالم من حوله فإن أول الأشخاص الذين يتعرف عليهم هم و الديه و بالتأكيد يكن الطفل لوالديه حب غير محدود, و بالتالي فإنه يحاول دائما أن يقلدهم و يحذو حذوهم, و هنا يأتي دور الأباء بإظهار شخصياتهم الواثقة أمام أطفالهم كي يقتبسوا هذه الثقة و تصبح من سمات شخصياتهم الثابتة.

التشجيع

غالبا ما يمتلك الأطفال هوايات و مواهب يفضلون أن يمارسوها باستمرار, و لزيادة ثقة الطفل بنفسه, يمكن استغلال هذا الأمر عن طريق تشجعهم و تحفيزهم على ممارسة هذه الهواية أو الموهبة و محاولة اتقانها و تطويرها.

المشاركة و الاستشارة

تتعرض العائلة باستمرار لمواقف تحتاج لاتخاذ قرارات, و ليس بالضرورة أن تكون هذه القرارات مصيرية, إن إدخال الأطفال في حوار العائلة و الاستماع إلى آراءهم و الأخذ بها في حال كانت مناسبة يعمل على زيادة ثقة الطفل بنفسه.

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...