لماذا الاكتئاب ماهو وكيف نعالجه دون دواء

0 140

من اهم المشاكل التى تواجه معظم الشباب فى هذه الفترة مشكله (الاكتئاب) اذاً فى البدايه ما هو الاكتئاب ؟

الاكتئاب (بالإنجليزية: Depression) هو اعتلال عقلى يعانى فيه الشخص من الحزن والمشاعر السلبيه وعدم الاكتراث وشعور الفرد بحالة سيء من اضطراب المزاج ربما تؤدي إلى الإحباط، واليأس ، وفقدان الدافع ، وقد يستمر هذا الشعور لعدة أسابيع ، أو شهور وفي الحقيقة لا تقتصر الإصابة بالاكتئاب على المزاج والمشاعر السلبية ، فقد تكون الإصابة بالاكتئاب مصحوبة بصعوبة التركيز ، والانسحاب الاجتماعي، ومشاكل بدنية مثل اضطرابات الأكل، والنوم.

هذا كان التعريف العلمي اما التعريف من وجهة نظرى هو إنفطار القلب واشتعال النيران فى الصدور وفقد البهجه بمعنى ادق هو الشعور بالغربه والوحشة والألم والوحدة.

بعد ان اخذنا فكره مبسطه عن مفهوم الاكتئاب اذاً لماذا يعانى زهرة شبابنا من هذا المرض ماذا واجه الشاب ذو العشرون ربيعاً فى حياته ليعاني من اعتلال فى قلبه! ماذا حدث له ليظل مستيقظ طوال الليل يتآكله الألم؟

حسناً هناك عده اسباب فلا تفتح السماء ليهطل منها اكتئاب على البشر ،من اسبابه:

1- الأهل ومحيط العائلة:

قد يتفاجئ البعض انها من أولى الأسباب ولكنها هي الحقيقه! كما اعدتنا عندما يقوم الأبن بفعل شئ لا يتماشى مع عقليه والديه سرعان ما ينهمر عليه الكلام السلبى المحبط من كل صوب كأنهم يتسارعون لمن سيصيبه فى مقتل او مكروه (رساله الى الاهل) ضعوا فى الحسبان ان لأولادكم منظورً يرون الاشياء من خلاله بخلافكم فى هذه الحاله التفاهم والمناقشه هما الحل لسد الفجوه التى سوف تنشأ بينكم .

2-الأصدقاء:

اقتبس مقوله (قلوب الاصدقاء لأرواحنا مساكن) نصادق من يشبهنا فى تفكيرنا وقلوبنا ونوايانا فـ الصديق مرآه صديقه يرى من خلاله فـ أمرنا الله فى صحبه صالحه نحبها وتحبنا فصادقوا من يشبهون قلوبكم والا شعرتم بالوحده ولو كان بجواركم العالم أجمع .

قد يهمك ايضاً

هذان المحوران الرئيسان فى الحياة السليمه (عائله متفهمه+صحبه صالحه=حياة سعيده)

هل يعنى هذا انه لا يوجد اسباب للاكتئاب سوى الاسباب السابقه فقط ؟!
أجيب ب “لا” هناك اسباب عده اخرى ومنها:

  • دراسه مجال غير محبب لك.
  • عدم اكتشافه للهدف من حياته.
  • عدم القدرة على تحقيق اهدافه واحلامه.
  • المشاكل العاطفيه والأسريه.
  • قلة الاصدقاء.
  • عدم الشعور بالرضى عن حالته الجسديه سواء السمنه, النحافه او الحساسيه المفرطه.
  • واخيراً التقصير فى العباده بحق الخالق عز وجل.

وهناك اسباب عديده اخرى ولكنى سأكتفى بهذه فهي الأهم.

إذاً ماهو عالج الاكتئاب دون ادوية ودون طبيب؟

علاج الاكتئاب يتمثل في “الإراده والإصرار” من حيث علاج نفسك بنفسك, ابدأ بتغيير نمط حياتك عليك بممارسه الرياضه كـ الجرى والهروله لها تأثير على الصحه النفسيه والجسديه، عليك بالنوم الجيد والإلتزام بوقت محدد للنوم والاستيقاظ، وتجنب أخذ قيلولة خلال النهار! الخروج إلى الطبيعة فـ قضاء بعض الوقت مع الطبيعة يريح القلب ويصفي الذهن.

عليك بالتفاعل الاجتماعي حيث يُنصح المصاب بالاكتئاب بالتواصل مع الأصدقاء والعائلة والأحباب بطريقة تجعله لا يشعر بالوحده كما يمكنه الانضمام لـ نادي أو الإشتراك بنشاط اجتماعي أو أخذ دروس لتعلّم لغة جديدة مثلاً.

عليك بمشاهدة الأفلام والمسلسلات الكوميدية, والسماع للموسيقى المفرحة المبهجة! يراعى عند الحزن عدم الاستماع للموسيقى الحزينه ابداً والإبتعاد عنها.

وتذكر دائماً حلمك وهدفك كن متفائل به وأسعى دائماً لتحقيقه فـ حلمك هذا ليس مستحيل لا تكف عن المحاوله.

وفى النهايه اراح الله قلوبكم

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها