فيتامين الف ماهيته مصادره فوائده واعراض نقصه

0 103

فيتامين الف او كما يقال فيتامين A هو مركب عضوي قابل للذوبان في الدهون يسمى في اللغة الانجليزية Retinol , وهو الـمـفـتـاح لـ حياة صـحـيـة وتحقيق التوازن المثالي في الجسد ولذلك نحن في حاجة إلى تطوير واعتماد أسلوب حياة منظمة غذائياً بشكل جيد وذلك من خلال:

يوجد في الغذاء على هيئة البيتاكاروتين وثلاث انواع أخرى من الكاروتينات يعد فيتامين الف عنصراً مهما للرؤية والنمو وتعزيز جهاز المناعة ومهم ايضاً لـصحة الشعر والبشرة كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة فيحمي الجسم من الجزئيات الضارة كالدخان و الاشعاع التي يسبب التعرض لها في أمراض القلب والعديد من الأمراض الاخرى كما أنه يلعب دوراً مهماً في تقليل الإصابة بالسرطان ويسيطر ايضاً على نسبة السكر في الدم عن طريق حمض الرتينوك الموجود فيه.

إذاً أين يوجد فيتامين ألف A ؟

يوجد فيتامين الف A في عدة مصادر حيوانية ونباتية

المصدر الحيواني:

يتمثل في الرتينول الموجود في الكبد الحيواني والأسماك الدهنية كالسلمون وفي البيض والحليب والجبن.

المصادر النباتية:

فهي تحتوي على الكاروتينات ومضادات الأكسدة التي بدورها تتحول إلى رتينول داخل الجسم و توجد في البرتقال ،القرع ،الشمام ،البابايا والمانجو ( الفاكهة ذات الصبغ البرتقالي) كما يوجد في البطاطا،البروكلي، السبانخ، الكوسا، والفلفل.

تؤدي بعض الأمراض الى نقص إمتصاص فيتامين الف من الامعاء كالتليف الكبدي ،قصور البنكرياس ،اضطراب القناة الصفراوية والإصابة بالطفيليات كالجارديا الاميبية ومرض حساسية القمح.

اعراض نقص فيتامين ألف A في الجسم ؟

يؤدي نقص فيتامين الف في الجسم إلى أمراض كثيرة كـ العشى الليلي ( عدم الابصار ليلاً ) ، مشاكل بالخصوبة ، تأخر النمو لدى الأطفال ، جفاف الجلد والملتحمة ،ضعف المناعة وأمراض في الجهاز الهضمي والتنفسي
لذا ينصح للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية الا يهملو هذا العنصر الهام الموجود في كثير من مصادر الطبيعة ويعين الله المنكوبين النازحين الذين يعانون من حرمان غذائي على فترات طويلة التي قد تؤدي بهم إلى مشاكل اخرى.

بقلم هبة الجمل

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...