زيت الأرجان كنز الطبيعة الخفي

0 87

يعد زيت الأرجان (الأرغان) طفرة جديدة في مجال الصحة والشعر والبشرة لذا لابد أن نسلط الضوء عليه قليل ونخبركم عن فوائدة واستخداماته…

ماهو زيت الأرجان؟

زيت الارجان (الارغان) هو زيت عضوي يستخرج من شجرة تنمو في جنوب غرب المغرب تحتوي على ثمار الجوز التي بدورها تحتوي على الأرجان (الثمار اما تحمص فيستخدم زيتها البني اللون في اغراض الطبخ فيما يعرف بالزيت البني واما لاتحمص ليستخدم زيتها للبشرة والجلد والشعر فيما يعرف بزيت الارجان المغربي او السائل الذهبي)

ماهي مكونات زيت الأرجان؟

يتكون من عدة مواد كيميائية مفيدة وهي مواد مضادة لللأكسدة وفيتامين أوميجا -6-كحمض دهني وفيتامين Eوحمض اللينوليك.

ماهي فوائد زيت اللأرجان للجلد والشعر والبشرة

1- يرطب الجلد ويشد الجلد المترهل لذا فهو يحارب التجاعيد لانه يحتوي على فيتامين E ومضادات اللأكسدة وهو يزيد من انتاج الكولاجين ويشد الجلد ويجعله أكثر مرونة

(طريقة استخدامه/تغسل البشرة بالماء والصابون جيدا ثم يضاف بضع قطرات على البشرة ويدلك بحركة دائرية)

2- حَب الشباب أمر مزعج وغالبا مايترك ندبات لذلك اضافة بضع قطرات من زيت الارجان الذهبي على البشرة بمجرد الاصابة به يجعل البشرة تنظم انتاج الزهم (مادة تسبب حب الشباب) لذا يقلل ظهوره.
ويحتوي على حمض اللينوليك الذي يقلل من التهاب الجلد (ومن الممكن اضافة زيت شجرة الشاي الى نقطة من زيت الأرجان ونشره على البشرة لمزيد من الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات) فهذا الخليط يساعد في علاج ندبات حب الشباب وتمنعها من العودة.

3- يعمل ايضاً كـ مرطب للشفاه الجافة والمتشققة.

4- يحارب علامات التمدد التي تظهر للسيدات بعد الحمل والولادة أو بعد اتباع حميات غذائية لانه يساعد على انتاج الكولاجين الذي يجعل الجلد أكثر مرونة.

5- يعالج الجلد التالف بعد الأمراض الجلدية كبديل للزيوت باهضة الثمن ويعالج الاضرار الجلدية الناتجة عن الحروق ذلك لانه يحتوي على فيتامين E الذي يزيل الخلايا الميتة ويشجع على نمو خلايا جديدة ويستخدم ايضاً للوقاية من اشعة الشمس (كبديل للواقي) ويستخدم ايضا باضافة بضع قطرات على البشرة وتدليكه جيداً.

6- غالباً مايؤدي ارتداء الأحذية المفتوحة والطقس البارد والجاف الى مشكلة الكعب المتشقق ولكن ليس عليكي ان تقلقي لان بضع قطرات من زيت اللأرجان يساعد في تخفيف الكعب ويجعله لين وسلس مرة أخرى لما يحتوي عليه من ملينات.

فوائد زيت الأرجان للشعر:

وهو الاستخدام الأهم والتي تبحث عنه معظم السيدات حيث ان يساعد زيت الارغان في علاج الشعر التالف سواء كان الشعر جاف أو دهني كـ بديل للمواد الكيميائية المستخدمة في علاج الشعر وسوف تصلي لنتيجة صحّية ومُرضِية أكثر!

(يتلف الشعر نتيجة استخدام المواد الكيميائية أو التلوث أو التعرض للأشعة فوق البنفسجية) فسوف تحصلي على شعر صحي ورطب كما انه يُثّبت الشعر ويحميه من التطاير ويعمل على اصلاحه ويمنع تقصفه وتساقطه اذا اسُتخدم ثلاث مرات في الاسبوع (على اطراف الشعر اذا كان الشعر يتساقط) ويحسّن نسيج الشعر نظراً لإحتوائه على الحمض الدهني أوميغا 6 الذي بمجرد وضعه على فروة الرأس يخترق الجلد ويمد مسام الشعرة بالعناصر الغذائية الأساسية والحيوية.

طريقة استخدام زيت الارجان للشعر:

يوضع زيت الارجان على فروة الرأس بشرط الا يكون بها قشرة (اذا كان بالشعر قشرة فيجب التخلص منها اولاً)

  • طريقة استخدام زيت الأرجان للشعر المتجعد:
    بشكل بسيط تُسخن كمية مناسبة من زيت الأرغان وبعد أن يصبح دافئاً يُدهن به الشـعـر وفـروة الـرأس ثم يُـدلك حتى يصل إلى فروة الرأس، ويُفضل أن يُترك ليلة كاملة وفي صباح اليوم التالي يتـم غسـله، ويجب تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع الواحد للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • طريقة استخدام زيت الارجان للشعر المتساقط:
    تُعصر ليمونه ويتم مزج عصيرها مع ملعقتين كبيرتين من زيت الأرجان، يُطبق المـزيج على فروة الرأس ويتم تدليكها جيداً وبعد مرور ساعتين يتم غسلها بالماء وشامبو صحي وليس الكيماوي.
  • طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر الضعيف:
    يُمزج مِقدار أربع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع أربع ملاعق كبيرة من زيت الأرغان ويمكن زيادة المقادير حسب طول الشعر! ويوضع المزيج على الشعر وفروة الرأس وبعد مرور ساعتين يتم غسله بالماء والشامبو وتُكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع.
  • طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر الجاف:
    في إناءٍ صغير نفرغ كبسولتان من زيت فيتامين E ويثضاف إلى الزيت ملعقتين كبيرتين من زيت الأرغان وبعد مزج الزيوت مع بعضها جيداً يتم تطبيق المزيج على فروة الرأس ويُدلك باستعمال الأصابع حتى يتغلغل داخل الجلد بعدها يتم تركه مدة ساعة كاملة ثم يُغسل بالماء والشامبو المناسب.

فوائد زيت الأرغان في الطعام:

هذا السائل الذهبي زيت الأرجان المستخرج من البذور المُحمّصة ليصبح السائل بني اللون فهو يستخدم في المطبخ لأغراض صحية جدا نذكر منها على سبيل المثال:

1- يوضع على السلطة (معلقتين لاأكثر ) لأنه يعزز المناعة.
2- يحتوي على مضاد للأكسدة مثل السكوالين والغاما التوكوفيرول لذا يقي من السرطان.
3- كأساس للمستحلبات التي تستخدم في التغذية الوريدية الكاملة نتيجة قيمته الغذائية المرتفعة.
4- يستخدم في تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ذلك لاحتوائه على مركبات فينولية. والتوكوفيرول التي تمنع أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي يسمى (الكوليسترول السيء) في الدم وترفع البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول الجيد) ويقلل من الدهون الثلاثية عند الرجال لذا يقلل من الاصابة بتصلب الشرايين.
5- يقلل من نسبة السكر في الدم ويقلل ايضا من امتصاص السكر من جدار الأمعاء الدقيقة.

للسابق ذكره فان امتلاكك لزجاجة واحدة من زيت الأرجان في منزلك من مصدر موثوق منه تساعدك في التمتع بصحة جيدة انتي وعائلتك… وأيضا تساعدك في الحصول على بشرة جيدة وجسم وشعر مثاليين مع الاستغناء عن المستحضرات باهضة الثمن التي تغزو الاسواق يوماً بعد يوم وينصح عند استخدامه للشعر الجاف تماماً استخدامه مع زيت اللوز او زبدة الشيا للشعر شديد الجفاف.

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها