ماهي القيم … ميزان أم قيد!

0 444

عندما يعرض عليك أحد الأشخاص أن تقوم بإحدي المخالفات في مجال عملك نظير مبلغ من المال فأنت في هذه اللحظة مخّير بين أمرين إما التخلي عن مبادئك وقيمك التي لطالما كانت الميزان الذي تزن به الامور أو التشبث بها.

فالسؤال هنا! ما هي القيم؟

القيم هي القواعد التي تقوم عليها الحياة الانسانية و تعتبر القيم هي المرجع الذي يستند إليه الانسان في تقييم سلوكياته و الذي يُمَيز دائماً بالثبات و الدوام والإستمرار .

و هناك سؤال يطرح نفسه :من الذي يصنع القيم؟!
بإختصار “قيمك نسيج دينك و مجتمعك”

القيم داخل الفرد يشكلها عيتاد قوي ذات تأثير في حياته أهمها الدين و المجتمع؛ فـ الدين هو الأساس الذي يشكل قيم الفرد واتجاهاته، فالأديان السماوية جميعها جاءت لترسخ قيم تشريعية و عقائدية و أخلاقية تنظم الجوانب المختلفة في حياة الانسان.

ومن الرائع أن جميع الكتب السماوية جاءت لترسيخ قيم أساسية لبناء المجتمع كالصدق ، الحب ، الإخلاص , التعاون والخير وغيرها من القيم التي لا تُفرق بين دين ولا طائفة.

وكذلك تشكل القيم الإجتماعية اتجاهات الفرد وقناعاته الداخلية والتي تظهر جليه في سلوكياته وجوانب حياته المختلفة.

أنواع القِيَم يوجد عدة أنواع من القيم في حياتنا ومنها:

القيم الاجتماعية: مجموعة من العادات التي تأثر بها الإنسان وأصبحت جزء منه يتحكم في تصرفاته وسلوكياته من ناحية تعامله الشخصي والاجتماعي مع الآخرين أهله أو أقاربه أو أصدقائه، مثل أن يكون الشخـص محبـاً لـلناس، و لديه الرغبة الدائمة في مساعدتهم أو إسعادهم أو الدفاع عن قضاياهم!و العكس أن يكون الفرد مائلاً إلى الـشر وكره او ضرر من حوله من الناس أو حتى الإنعزال بعيداً عنهم.

القيم الاقتصادية: وهي مجموعـة القيم التي يميل إليها الفرد ليكون شخصاً نافعاً في مجتمعه حيث يرى طِبقاً لقيمهُ ومبادئهُ أن الثروة و المال هي إحدى الوسائل التي من الممكن تسخيرها لخدمة مجتمعه من خلال استثمارها في مشروعات تعود إليهم بالربحية والدخل ومن ثم تيسير حياة الأفراد في مجتمعه.

القيم الجمالية: وهي مـجـمـوعة الـقـيـم الـتـي تكـون موجودة وسائدة لدى بعض الأشخاص مثل حبهم للشكل الجميل المتوافق أو حب الابتكار وحب الفنون المختلفة والذوق العالي والراقي .

القيم الدينية: وهي تلك المفاهيم والمبادئ التي تسود لدى الأشخاص المتدينين والمتأثرين بالأحكام الدينية والسعي وراء رضا الله عز وجل وتنفيذاً لأوامره والاهتمام بأخرتهم أكثر من دنياهم إذ أن تأثرهم الشديد يكون برجال الدين والزاهدين والصالحين.

القيم الشخصية: وهي تلك القيم و الصفات الخاصة بالشخصية ذاتها اي الصبر , الثقة الزائدة في النفس أو الشجاعة أو الحِكمةَ أو القُدرة على التحليل والفهم الجيد للأشياء أو الصدق والأمانة .

طبعاً وكل مجتمع له قيمه وثقافته الخاصة التي تميزه عن غيره. و لكل مِنا كذلك شخصيته واتجاهاته وقيمه التي يتمسك بها في حياته والتي يشعر بالسعادة و السلام الداخلي مادام يسير وفق هذه القيم التي نبتت و كبرت داخله حتي صارت جزء لا يتجزأ من شخصيته.

فالقيمة ليست قيد…

بقلم / كريمة إبراهيم

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
6-10 March
تعليقات
جاري التحميل...