كيف اكون سعيد في حياتي! ابتسامة مصّغرة

0 281

كيف اكون سعيد في حياتي ؟ كلنا نسأل هذا السؤال! طبعاً السعادة هي شىء نريده جميعنا.. بل نريد على الاقل أن نشعر بالكثير منها! والسعادة لا تتعلق بالنجاح أو الشهرة أو المال! فـ لذلك عندما يكون هناك خطأ بمعرفة معنى السعادة، فإن الكثير من هذه الأشياء لن تنفع على الإطلاق.

الحقيقة دوماً أكتبُ من واقع آلامي ؛بما يشعرها نبضي فى تلك الاوقات لكي تحيا تلك الكلمات الراقدة في أوراقي المبعثرة.

فأنا اليوم سوف اتحدث عن شعور لكل انسان مر بهِ ؛ من الممكن تكون كلماتي حلاً لبعض حالات المماثلة لحالتي ،فتلمس قلوبكم فتزيل الضيق و تعم نشوة الإيمان بالله.

فكل حين أشعر بشعور ممتزج من السعادة و الضيق لكن لا أعلم لماذا دوماً يتردد إلي هذا الشعور الثقيل ؟! لكن ما أعلمه أني سئمت من كوني مهملة فى حياة من أخلص قلبي لهم.

سئمت من الضحك على ذاتي بتلك الشعور الكاذب من أجل استمرار نبضات قلبي لتلك الحياة الغامضة لا أعلم فيها سوء أن اخسر ذاتي في نهاية كل معركة بشرية مع اثبات حبي المخلص إليهم.

فبني البشر أصبحوا بلا شعور ،أو بمعني آخر ودقيق “بلا عقل ” أصبحوا يحبون ما لا يتنفع بهِ الآخرون، يكرهون من يحبهم باخلاص ،ربما تكون كلماتي تكون من واقع آليم أنا اخاطب كل من رودهُ تلك الشعور الزائف.

حتى اكون سعيداً في حياتي يجب ان اتعلم الكثير من تلك الخسائر ، فــ اسعي دوماً لإسعاد روحك بلا سبب ،فلا حد يقدر تعبك فعليك أن تغزو الحياة بضحكاتك ،وحدك من يستطع أن يكون في مراتب السعادة و التفاؤل اجعل اليقين بالله يدخل اعماق قلبكَ.

فاعلم أن السعادة تكمن في أبسط الأشياء عن طريق الضحك فى كل الحالات “الضحك انتصار على عدوك ،الضحك صدقة في أخيك ،الضحك حل للمشاكل وقت الغضب ”

لا تتوقف عن الابتسام حتى وإن كنت حزينا فلربما فتن أحدً بابتسامتك
– غابرييل غارسيا ماركيز.

إذاً كيف اكون سعيد في حياتي ؟

  • هناك طرق عديدة لإيجاد السعادة… فـ مثلاً التدين يجعل بعضنا أكثر سعادة، او ربما النجاح فى العمل، او يمكن تربية الأطفال، والمثابرة في تحقيق الأهداف والاحلام…
  • واثبت علمياً ان %40 من مشاعر السعادة لدينا مرتبطة بأفكارنا وسلوكما وأفعالنا، و %50 من الإحساس بالسعادة تحدده عوامل جينية، و%10 من الإحساس بالسعادة تحدده ظروفك انت، على العكس من المعتقد بأن الظروف تؤثر بشكل كبير فى سعادة الشخص.
  • ان السعادة هي مهارة يمكن تطويرها بممارسة مستمرة، فـ أنت لديك القدرة على التحكم بكيفية ممارسة حياتك لاغيرك.
  • حتى تكون سعيداً في حياتك اعلم ان السعادة ليست بالحصول على كل الأموال التى تسعى بالحصول عليها، وليست برفض رؤية الجانب السيىء فى هذا الكون، وليست بالشعور بالرضا طوال الوقت فـ الحياة متقلبة.
  • عليك ان تكون قنوع و ارضى بما بين يديك، فـ الشعور بالإمتنان العميق في قلبك سيزيدك رضاً و اطمئنانً، ولقد قال رسول الله ﷺ :”لا تنظر إلى من هو فوقك، بل انظر إلى من هو دونك” فـ أنت بخير مقارنة بغيرك.
  • وبالنهاية اعلم أن سبب فرحك وضياء ضحكاتك تكمن فى ” الصلاة ” كلما اخلصت اهتمامك كلما يتفتح ازهار داخلك قلبك يعمه الإيمان فى ذلك الوقت.

اذا لـ تكون سعيد في حياتك عليك أن تتجاهل كل كلمة يضيق بيها صدرك و اجعل قلبك مَسكَن للراحة ليس مستودع للضيق والحزن ،فتذكر قول جل-جلاله” وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99)”

كما اخبرتك الأشياء البسيطة عنوان السعادة.

اقتراب إلى الله ،فكن لنفسك فى كل شئ ومع الله فى كل وقت.

من اقتباسي في هذه الحياة التي لا لم ابلغ ذروتها ” ابتسم ،فـ قلبك لا يستحق المعانأة 

بقلم / مريم محمود

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...