ماهي مقالتي التالية؟ ماذا اكتب؟

0 125

صديقي لو كنت كاتب أو مدّون فـ على الأغلب انك مررت بحالات من الفقر الفكري او غياب الإلهام والابداع، ربما ستجلس ساعات أمام ورقتك/جهازك دون أن تُنتج في كتابة شيءٍ ما! اذاً في حال كان الأمر كذلك, ضع هذا المقال في مفضلتك… لأنه سيحتوي على الكثير من الأفكار التي ستساعدك في كتابتك المستقبلية…

اولاً: ابحث عن المواضيع الشائعة

حيث انه من الجميل أن تكتب محتوى وأنت متأكد أن الكثيرين سيقرؤنه لأنه من المواضيع الأكثر شعبية، لكن كيف يمكنك معرفة المواضيع التي يقرأها الناس في هذه الأيام ويبحثون عنها في الآونة الاخيرة؟ هذه الأدوات ستساعدك:

Google trends : يخبرك عن ما كان يبحث الناس مؤخراً في بلد معين, وماذا قرأو فقط حدد البلد وانطلق.
https://trends24.in/egypt يخبرك عن المواضيع الشائعة في بلد معين من خلال معرفة ما يغرد به الناس حالياً.

الآن بعد معرفتك لما يقرأ الناس وعن ماذا يبحثون ويتحدثون… امسك قلمك وابدأ بكتابة مقالك واخرج ابداعاتك.

ثانياً: اشرح آلية عمل بعض الأشياء المهمة في حياتنا!

قم مثلاً بعمل بحث قصير أو اطلب من أحد الخبراء أن يشرح لك آلية عمل اختراعٌ ما! تقنية ما! شيء موجود حولنا، ويفضل أن تكون أشياء غريبة عجيبة! مثلاً آلية عمل التكييف! كيف يتم حفر مترو الانفاق مثلاً! لماذا تقطع الكهرباء في بلادنا؟ وهكذا ^_^

ثالثاً: أجب عن الأسئلة!

تعتبر التدوينات والمقالات التي تجيب على تساؤلات الناس مفيدة جداً, لأنها تحل مشاكل الناس وتقدم توضيحات لعدد كبير من الأشخاص المهتميين في معرفة المعلومة ولكن يخجلون من طرح الأسئلة.

ومثال على هذه الأسئلة: كيف اطبخ الشيش طاوق ^_^! كيف افرمت جاهز الكمبيوتر؟ كيف استرجع ملفاتي المحذوفة؟ كيف احجز تذكرة طائرة بنفسي؟ وهكذا…

وهناك العديد من المواقع التي يمكن تجد فيها الكثير من الأسئلة الملهمة لتدوينتك القادمة مثل:

مثل موقع كورا Quora العالمي ومواقع النقاش مثل موقع ريديت Reddit وحسوب i/o.
ايضاً مجموعات الفيس بوك تعج بالكثير من الأشخاص الذين يطرحون استفساراتهم ومشاكلهم! ببساطة خوذ فكرة السؤال وابدأ بكتابة مقالك التالي وارسل لهم رابط مقالك.

رابعاً: التعليق على المدونات وصفحات الفيس بوك:

غالباً تبقى تعليقات في صفحات الفيس بوك او المدونات دون رد لأن القائمين على الموقع أو الصفحة ليس لديهم الوقت الكافي للتعامل مع كم كبير من التعليقات ومما يمنحك هذا فرصة مميزة لتجاوب على استفساراتهم وتسويق لنفسك ومدونتك! ببساطة اجب على تساؤولهم واعطيهم رابط صفحتك على المدونة.

 

هل تظن أنك لم تصل إلى شيء مبدع بعد؟ لابأس اذاً إليك بعض الأفكار:

مثلاً ممكن ان تكتب عن شيء تعلمته مؤخراً! نبذة عن كتاب او رواية قرأتها! نقدك لـفلم او مسلسل شاهدته!
او مثلاً اكتب عن الأشياء التي تغيرت فيك منذ بدأت بالتعلم, التدوين,ممارسة الرياضة… والعديد.
اكتب عن بلد سافرت إليها مؤخراً صور تلك البلد مزاياها عيوبها!
أو عن لو عاد بك الزمن إلى الوراء ماهي الأشياء التي كنت ستفعلها؟ اكتب لنا تدوينة واخبرنا بذلك.

مرّن عضلة أفكارك هناك العديد من الأفكار المميزة للكتابة عنها، ولكن استحضار الأفكار يحتاج للتدريب والممارسة… لذلك حاول أن تجد أفكار جديدة يومياً، وخلال فترة قصيرة ستصبح هذه العملية تلقائية لديك.

انشئ قائمة بأفكارك، فـ لاتعرف متى يأتيك الإلهام لذا يجب أن تكون مستعداً دائماً. انشئ مستند تدون فيه قائمة أفكار المقالات التي تخطر في بالك وانت في الحافلة! في الطريق, في المقهى! احفظ الفكرة في هاتفك في تطبيق سهل الوصل مثل دروبوكس او في تطبيق الملاحظات او حتى على جوجل درايف.

وفي كل مرة تأتيك فكرة سجلها على الفور، واكتب عليها تدوينة مميزة.. وبالتأكيد خلال وقت متواضع سيصبح لديك مخزون كبير من الأفكار الابداعية.

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...