هل استخدام الماريجوانا يسبب الفصام!

0 200

كل الشعوب لها طقوس تميزها وأشياء تنفث بها غضبها لكي تستمر الحياة ففي شعوبنا العربية تجد رجالاً كثيرة يدخنون السجائر مثلا أما في بلاد أمريكا وماوراء البحار كانوا يدخنون مادة تسمى الماريجوانا أو القنب أو الحشيش منذ اكتشافها!

كان الاعتقاد في بداية الأمر أنها نافعة لكن مع الوقت أكتشفو الأثار شديدة الضرر لها لذا قلت الماريجوانا الضارة وأصبحوا يستخدمون القنب النافع على هيئة أقراص أو يدخلونه في الغذاء بكميات قانونية وفعالة بشدة.

حسب مقال نشرته النيويورك تايمز منذ أيام

كلما كان هذا الدواء متداولاً أكثر كلما أدى الى امراض نفسية وقد أثيرت المخاوف بخصوص استخدام الماريجوانا هذا مايؤكده العلماء وبشدة  منذ حوالي قرن خاصة بعد عرض فيلم الجنون البارد(refeer madnees) الذي نبه البلاد وصناع السياسة والأطباء الى خطورة الماريجوانا.

الاهتمام الان مسّلط على العلاقة بين استخدام الماريجوانا الكثير وحدوث الفصام الذي يحدث عند الشباب اشتبه اللأطباء في هذه العلاقة منذ سبعين سنة وتراكمت الأدلة.

ألكس برنسون (مراسل سابق للنيويورك تايمز) يحتج أن الماريجوانا ممكن أن تضع الجيل في احتمالية لـ حدوث الفصام وأمراض نفسية أخرى على عكس النقاد بما فيهم الباحثين الأساسيين في هذا المجال الذين يرون أن هذه الحجة مبالغ فيها وغير حقيقية.

لكن هل من الممكن أن يسبب القنب (الماريجوانا) الفصام؟

نعم حتى استخدام النيكوتين والكافيين والكحول الزائد عن اللزوم قد تؤدي الى هذه الأعراض حالها كحال أي مثير أو مهلوس.

أولا ماهو الفصام؟

هو ارتباك مؤقت يحدث للمريض يرى فيها مشاهدات ويسمع أصوات غريبة غير حقيقية في حدث  يشبه حلم اليقظة وتصاحب الأشخاص المصابين بجنون العظمة والاحساس بالتشاؤم.

الغالبية العظمى من الناس الذين مروا بهذه التجربة النفسية لايتطور عندهم الموضوع الى فصام تام انما فصام جزئي فقط على هيئة  فصول من الفصام (كالمشاكل المعرفية والانسحاب الاجتماعي) التي تذهب خلال سنوات.

هل الاستخدام الكثير للقنب ممكن أن يسبب الفصام؟

الدليل غير قوي برغم أن علماء بارزين يرسمون نتائج عكسية من نفس المعلومات!

أنا أعمل على هذا البحث منذ 25 سنة وهذا موضوع مثير للحوار حتى للأكادميين هذا ماقالته د مارجريت هاني أستاذ علم الاحياء البيولوجية في المركز الطبي بجامعة كولومبيا, مراكز النقاش تقول أن المرضى النفسيين أحيانا يستخدموا القنب ” الماريجوانا ” بانتظام لكن لايعلمون من أتى اولا تدخين القنب أو الفصام!

الأطفال الذين عانوا مؤخراً من الفصام يبدو أنهم يطاردون بانتظام بأوهام ومخاوف غريبة خارجة عن نطاق خيال الطفولة المعتادوالأطفال الذين تعودوا على القنب أصبحوا مستخدمين لها بانتظام وأصبحوا يدخنون السجائر ويشربون الكحول لذا صعب على الباحثين تحديد مالذي أتى أولا القنب أم المرض!

في عام 2015 قام فريق بحثي برئاسة د كينيث كندلر في جامعة فرجينيا بتحليل معلومات طبية لاثنان مليون شخص في السويد الذين هم في سن البلوغ أو أقل قليلاً الذين ظهر عندهم هذا المرض ووجدوا أنه كلما زادت الجرعة المدخنة كلما زاد خطر الاصابة.

هل من المعقول حيوياً أن يسبب القنب الماريجوانا هذا الفصام؟

نعم, العلماء يعرفون الأسباب الحيوية لهذا المرض وهناك أيضاً عوامل جينية تشارك في حدوث هذا المرض انه ليس مرض منتظم انا هو مجمع لكثير من المشاكل والمسببات وكثيرا من الاعراض.

هذا المرض يظهر في سن الشباب هذه الفترة التي تنمو فيها خلايا المخ بسرعة هائلة ,المخ يقوم بوظيفة جيدة بانه يتخلص من الصلة الزائدة والغير جيدة بين خلايا المخ في عملية تسمى  بفلترة أوتنظيف المخ ,هذه العملية تحدث في منطقة القشرة الجبهية في منطقة في الرأس خلف الجبين.

هذه المنطقة يحدث بها خلل في الأمراض النفسية كيف؟

هذه المنطقة غنية بمستقبلات CB1 هذه الخلايا العصبية تشارك في عملية فلترة المخ والتي تتعطل عن عملها عند استخدام القنب وعلى عكس الفلترة تقوم هذه الخلايا بعمل الفصام أو الهلاوس وفي بحث قام به علماء سنة 2016 بمعهد برود في كامبريدج وجدوا طفرة في جين يسرع عملية الفلترة هذه في الأشخاص المصابين بالفصام
مالذي يعنيه هذا لي؟

أن الخبراء اختلفوا في ما اذا كان القنب يسبب مشاكل نفسية أم لا ولكنهم اتفقو على كيف نقلل من مخاطره
الأشخاص الذين لديهم خلل وراثي في الجينات أو أمراض نفسية أخرى هم الأكثر عرضة لهلاوس القنب
في عام 2014 قام فريق بقيادة د أشلي سي بروال ود لين أي ديليسي في مدرسة هارفرد الطبية بتجنيد مستخدمي القنب الذين لديهم أوليس لديهم تاريخ مرضي للفصام وجندو أيضا أشخاص غير مستخدمين للقنب لكن لديهم تاريخ مرضي للفصام وأجروا عليهم دراسة.

أثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي للفصام أكثر عرضة للنوبات بغض النظر أن كانوا مستخدمين للقنب أم لا!

هذه الدراسة تعني أن القنب لايسبب الفصام بنفسه هذا ماقاله ديليسي! 

لذا التعرض للقنب مع التاريخ الوراثي للمرض هذا مايظهر أعراضه أو التعرض للقنب في سن البلوغ الى سن الخامسة والعشرين في الأشخاص الذين لديهم خلل في الجين المسئول عن فلترة الدماغ باختصار استخدام القنب الجديد ذو القوة العالية ممكن أن يكون خطر على الأشخاص فقط الذين لديهم أقارب مصابين بالفصام مثلا هذا مااتفق عليه الباحثون.

من هنا أحب أن أنوه في ضرورة التنبيه على شعوبنا الذي أصبح تداول الحشيش فيها كتداول المياه وأصبحت الأصناف المخدرة في الصيدليات تصرف بسهولة للمدمنين من صيادلة معدومي الضمير المهني واصبح شرب السجائر والكحول فيها عادة أقل من العادية أفيقوا يرحمكم الله ليس من أجل أن تزيد أنتاجك أو تنسى مشاكل الواقع تهرب الى هذه الزاوية المظلمة التي قد تؤدي بك الى مشاكل أنت في غنى عنها أو امراض لم تكن تعلم أنها موجودة بك او بعائلتك ارحموا أنفسكم أرحموا أسركم أهربوا الى واقع أكثر روعة من خلال ممارسة الرياضة أو ممارسة الهوايات التي تشعرنا جميعا أننا مازلنا على قيد الحياة.

بقلم / هبة الجمل

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
مصدر Does Marijuana Use Cause Schizophrenia?
تعليقات
جاري التحميل...