الفيلم الأسباني البار (الحانة) Elbar 2017

البار (الحانة) Elbar هو فيلم أسباني إنتاج عام 2017 من إخراج أليكس دي لا جلسي و بطولة بلانكا سواريز؛ ماريو كاساس و جايمي آردونيوس، يعرض الفيلم كيف اجتمع مجموعة من الناس مختلفة الأعمار في حانة تطل على الميدان وسط مدينة مدريد و كيف أودى بهم القدر للاجتماع في مكان واحد مع مريض إيبولا.

نبذة عن فلم البار ( الحانة ) 2017 Elbar

يندرج فلم البار تحت أفلام حدث اليوم الواحد و المكان الواحد حيث المكان هو بطل الحكاية، في الدقائق الأولى من الفيلم تسير إيلينا الحسناء في الصباح ممسكة بهاتفها الخلوي تتحدث مع صديقتها مارتا حديث أنثوي كما هو الحال بين الصديقات عن الرجال، أثناء سيرها يمر بجوارها الوسيم ذو اللحية السوداء ناتشو و هو يقود دراجته واضعاً سماعات الهاتف بأذنيه في الوقت الذي يسير فيه المتعجرف المهووس بحمل حقيبة غامضة تحوي ملابس نوم نسائية يجد فيها لذته و يجدها أكثر إثارة من زوجته، يتحدث المهووس عبر الهاتف في طريقه إلى البار هو الآخر في الوقت الذي يوقظ فيه الشرطيان إسرائيل المجذوب حيث قضى ليلته في إحدى سلات النفايات و في الوقت الذي تتسوق فيه الشمطاء من أحد بائعي الخضروات، عودة إلى إيلينا التي تعرض عليها سيدة مسنة زهرة صغيرة فتلتقطها إيلينا من السيدة دون أن تضع في اعتبارها أن السيدة تنتظر منها أن تنقدها مالا؛ منشغلة في حديثها مع صديقتها عن الشاب الوسيم الذي ستقابله في غضون دقائق؛ تغضب العجوز و تلعن إيلينا ببعض الكلمات قائلة لها: ” فليصيبك شر و لتسقط أسنانك أو يحول الشر قهوتك إلى قذارة أيتها اللعينة” ثم تنصرف في غضب، لم تفهم إيلينا ماذا ارتكبت لتستحق تلك اللعنات في الوقت الذي تنفذ بطارية هاتفها فتقرر الدخول إلى البار لتحتسي قهوتها و لربما تجد شاحناً لهاتفها، لفتة بارعة من المخرج تعطي المشاهد لمحة عن مصير إيلينا الذي دعت به العجوز منذ قليل و لربما هو حظها التعس الذي قادها إلى ذلك المكان.

أحداث شيّقة تدور في فيلم الحانة 2017 Elbar

بمجرد أن تدلف إيلينا إلى البار تلتفت لها العيون لجمالها الأخاذ، تلتقي بـالنادل ساتور و تطلب قهوتها و تهرول إليها أمبارو صاحبة الحانة تتحدث إليها، يتوالى الحضور إلى الحانة كالمهووس و الشمطاء التي تتسلى و تقضي أيامها في اللعب على إحدى الألعاب الترفيهية الموجودة بالحانة، و يحضر المجذوب الذي يسبب حضوره بلبلة بين الجميع؛ فاقتباسه بعض الكلمات من الكتاب المقدس طوال الوقت و هيئته الرثة مع رائحته العفنة لا مفر من أن تلفت الأنظار، يطلب أحد الحضور من ساتور إفطار سريع لأنه على عجلة من أمره و يريد الوصول إلى عمله باكر بينما ينشغل ساتور بإحضار جميع الشواحن الخاصة بشحن بطاريات الهاتف ليساعد إيلينا، يتأخر الرجل عن عمله فيقرر ترك إفطاره للمجذوب و يهرول خارجاً و لكن إثر خروجه يموت إثر إطلاق النار، ينصدم الجميع و يهرولون عند باب البار ليكتشفوا ما حدث عدا ناتشو المنشغل بسماعات هاتفه النقال و زجاجة الكولا التي يحتسيها دون أن ينتبه لما يدور حوله، لا يجرؤ أحد على الخروج خارج البار لمعرفة السبب وراء قتل الرجل و لكن ما أثار الدهشة أكثر هو خلو الميدان حول البار من كل المارة و كأن المدينة ليس بها سوى حشد البار و يصرخ إسرائيل المجذوب ” طوبي للموتى؛ إنهم يرون الله”

لن أحرق بقية الأحداث، لكن ما يلفت النظر هو كيف يمكن للخوف أن يغير خصال الإنسان؟ كيف يمكن للتشبث بالحياة و الخوف من الموت أن يؤثر على تصرفات الإنسان؟ أو بالأحرى كما قالها ناتشو كيف يظهر الخوف الحقيقة الكامنة داخل الإنسان؟ ها هي إيلينا تجلس تقص لهم كيف أنها لا ترغب في الموت قبل أن تحب؟ أن تذوق لذة الحب و لهيب الشوق قبل الموت؟ كيف يتعجب ناتشو من حقيقة أن إيلينا الحسناء لم تلق الحب حتى الآن؟ كيف تسرد الشمطاء حقها في الرغبة أن تتزوج أمير بدلاً من الضفدع الذي تزوجته ؟ كيف أنها بعد كل هذا العمر لازال من حقها العيش حياة لم تُعش بعد! كيف يحكي إسرائيل المجذوب عن أبنائه و عن حياته الثرية الماضية التي ربما تكون مجرد حلم عاشه في الخيال!

تصنيف فيلم البار Elbar 2017

الفيلم مصنف كنوع من أنواع الرعب، ليس رعبأً اعتيادياً كأفلام الرعب المبنية على الأشباح و مصاصي الدماء و الزومبيين أو حالات اللبس و التلبس بالأرواح الشريرة، لكنه رعب أشد قسوة على النفس، الرعب من الإنسان نفسه، الخوف من حقيقة أننا كبشر بعد كل هذا التطور الهائل الذي عاصرناه لازلنا نحمل من الأنانية  ما يجعلنا أكثر همجية من بدائي العصر الهمجي، الفيلم أيضاً ينتقد سياسة بعض شركات الأدوية العالمية التي ربما تجد مصلاً يعالج أمراض خطيرة كالإيبولا و السرطان لكنها لا تصرح عنه حتي يظل المريض في حاجة إلى أدوية أعلى قيمةً و أكثر تكلفة. ربما أيضاً ينتقد سياسة بعض الحكومات في الاعتماد على زج بعض المرضى بأمراض معدية إلى بلدان آخرى لتعمل على سقوط تلك البلدان، و ربما هو انتقاد لسياسة الإعلام الغير نظيف في التعتيم على بعض القضايا الهامة التي تودي بحياة البشر، في اعتقادي الفيلم هو انتقاد للإنسان أولاً و أخيراً، لأنانيته و لصنعه.

أنصح بشدة بمشاهدة الفيلم على الرغم من أثره النفسي القاسي الذي ربما يتركه للبعض لكنه تأثير ضروري يجب أخذه في الاعتبار، و أشيد بالتمثيل و الحبكة و الإخراج و الموسيقى التصويرية، و ما أشيد به أكثر هو دور جايمي آردونيس الذي أدى دور المجذوب ببراعة و برأيي هو بطل الفيلم الحقيقي و ليس ماريو كاساس على الرغم أنه أتقن دوره هو الآخر، اختيار بعض الاقتباسات من الكتاب المقدس على لسان إسرائيل المجذوب اختيار موفق للغاية.

يمكنك مشاهدة فيلم Elbar 2017 مترجم اون لاين كامل من هنا:

*فقط أحذر من الدقيقة 29 في الفيلم لحظة خروج مريض الإيبولا من الحمام و أعراض المرض ظاهرة جلية عليه ربما تثير تقزز البعض، أما باقي الفيلم فلم يثر مثل هذه المشاهد المؤذية لنفس المشاهد.

وبعد مشاهدة الفيلم اخبروني برأيكم في التعليقات؟

بقلم / جيهان راضي

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها