ثقة المرأة والإعتزاز بنفسها أساس سعادتها

0 71

ثقة المرأة والإعتزاز بنفسها أساس سعادتها … المرأة دائماً تريد أن تكون جميلة وتفعل أشياء كثيرة حتي تُبرز جمالها، ولكنها تتجاهل سبب رئيسي وراء جمال المرأة وهو ( الثقة بالنفس ) فمهما فعلتِ لتبرزي جمالك في حين أن ثقتك بنفسك معدومة أو ليست كافية لن تشعري بجمالك مطلقاً، الثقة بالنفس بالنسبة للمرأة هي من أبرز مقومات الحياة لأنها تعطيها القدرة علي التعامل مع الأشخاص المحيطين بها وتتقن فن التعامل مع الأخرين دون خوف وقلق، وجعل حياتها تسير علي النحو الصحيح، والتفكير بطريقة سليمة صائبة واثقة من إختياراتها وخطواتها، علي عكس المرأة المترددة الغير واثقة من نفسها دائماً ما نجدها غير قادرة علي إتخاذ القرارات وعدم تحمل مسؤلية إختياراتها، لذلك إبحثي دائماً بداخلك عن الثقة بالنفس.

والأن عليكِ التعرف علي أسباب فقدان الثقة بالنفس وتجنب هذه الأسباب:-

  1. عدم الرضا بتلك النعم التي أنعم الله بها عليكِ.
  2. المقارنة الدائمة بينك وبين الأخريات.
  3. التعرض للفشل في حياتك الشخصية.
  4. الإعتماد الكلي في حياتك علي الأخرين وعدم بذل أي مجهود لتحمل المسؤلية وإثبات ذاتك.
  5. الشعور الدائم بالنقص وعدم التركيز علي المميزات المتوافرة لديكِ.
  6. الإحساس بالعزلة عن المجتمع والإنطوائية.

إن تقّبُل الذات بصفاتها ومميزاتها وأيضاً عيوبها يؤدي إلي الشعور بالإرتياح، لذلك عليكِ تعزيز الثقة بداخلك من خلال الخطوات التالية:

كيفية تعزيز الثقة بالنفس :-

١- زيادة الوعي الثقافي: إن المرأة المثقفة التي تهتم دائماً بزيادة الوعي الثقافي وإهتمامها بكل مايدور حولها ومعرفة الأخبار، تتمتع بثقة بالنفس علي قدر عالي.
٢- التفكير الإيجابي: إن ما نؤمن به في أعماقنا يتحقق في أرض الواقع، فيجب عليكِ ترك المشاعر والأفكار السلبية وبدأ النظر للحياة بطريقة إيجابية، لتشعرين أن الكون من حولك يشع بطاقة إيجابية وتفاؤل.
٣- أن تؤمني بذاتك وتقولين لنفسك أنني أستطيع إجتياز هذا الأمر وفعل هذا الشئ.
٤- تحديد نقاط القوة والضعف أيضاً فمن المعروف أن كل شخص لديه نقاط قوة وضعف في شخصيته، حددي نقاط الضعف في شخصيتك وساعدي نفسك في التغلب عليها، وأيضاً حددي نقاط القوة لديكِ وإستغليها وساعدي نفسك علي إبرازها.
٥- ترك الخوف والتحلي بالشجاعة فإن عدو الثقة بالنفس هو الخوف، دائماً نشعر إننا محبوسين داخل كهف من أوهام الخوف صنعناه بأنفسنا، قومي بهدم هذا الكهف بداخلك وإبني ثقتك بنفسك.
٦- الإهتمام بمظهرك: حافظي دائماً علي الإهتمام بمظهرك والإعتناء بنظافتك الشخصية وإرتدي الملابس الأنثوية، إعتني بشعرك وبشرتك وبمكياچك فإن الإهتمام بالمظهر الخارجي يقوي الثقة بالنفس.
٧- إعادة تعريف الفشل في داخلك فإن شعورك بالفشل يحطم شعورك بالثقة، ولكن معني الفشل الحقيقي هو بداية التعلم والنجاح، فكل تجربة تخوضينها في حياتك سواءً نجحتي أو فشلتي فإنها تفيدك وتكون بداية لنجاحك.
٨- إهتمي بممارسة الهوايات التي تفضلينها وتشعرك بالسعادة أثناء ممارستها فإنها تقوي من ثقتك.
٩- الشعور بالإمتنان والرضا: إذا كان لديكِ أشياء لم تتمكني من الوصول إليها لابد من الشعور بالرضا، والنظر إلي النعم والإيجابيات التي منحها الله لكِ وساعدك في الوصول إليها، وعززي بداخلك الشعور بالإمتنان والحب للأخرين، وتمني لهم النجاح والسعادة ولا تدعي الغيرة والحقد يسيطران علي حياتك ومشاعرك.
١٠- ممارسة الرياضة: احرصي دائماً علي ممارسة التمارين بشكل يومي وخاصة رياضة المشي والجري لأنها تمنح الشعور بالثقة، وممارسة اليوجا والتأمل فإن لها دور فعال في علاج جميع المشاكل النفسية وإنعدام الثقة بالنفس.

*وهناك أيضاً بعض التمارين البسيطة التي تساعدك علي تعزيز الثقة بالنفس ويمكنك الإستمرار عليها يومياً قبل النوم.

١- قفي أمام المرأة وأنظري إلي ملامحك جيداً.
٢- إسترجعي بصوت مسموع لكِ الأحداث التي مرت خلال اليوم، ولكن عليكِ أن تتذكري الأحداث الجيدة فقط، وقومي بتهنئة نفسك علي كل الخطوات الإيجابية التي قمتي بها وأطردي الأفكار السلبية من داخلك.
٣- كرري الإبتسام فهذا يذكرك بأن في الحياة جوانب إيجابية وأن لديكِ إبتسامة جميلة يجب أن تحافظي عليها.
٤- إكتشفي نفسك وأنظري إلي ملامحك كثيراً إن هذا التأمل يساعد علي إكتشاف نفسك، ولا تفكري حينها سوي بطريقة إيجابية.
٥- إحتفلي بنجاحك وقفي أمام مرأتك وبصوت مسموع لكِ قومي بعد الأهداف والإنجازات التي قومتي بتحقيقها فهذا أيضاً من دوره أن يساعد علي تعزيز ثقتك بنفسك.

* ويجب عليكِ معرفة أن لغة الجسد والحركات التي تقومين بها تدل علي الثقة بالنفس وتعطي هذا الإنطباع لكل من يراكِ وهي:-
١- النظر إلي الشخص الذي تجلسين أمامه وخصوصاً النظر في عينيه وتجنبي النظر حولك والإلتفات بكثرة طوال الوقت، فمن الضروري التواصل البصري وهذه الحركة تعطي الإنطباع بالثقة، حاولي ممارسة هذه النقطة والتعود عليها بالتدريج.
٢- تحركي بهدوء فإذا كنتِ تميلين للسرعة فهذا سيسمح لكِ بالوقوع في الاخطاء وإرتكاب أخطاء أثناء حديثك، فعليكِ أن تكوني أكثر هدوء وراحة، تحركي بهدوء وسرعة معتدلة في نفس الوقت، وخذي نفس عميق وحافظي علي تنفسك بهذه الطريقة(شهيق،زفير).
٣- قومي بقيادة الحديث والمبادرة ببدأ الكلام (تمتعي بالفضول اللطيف المعتدل، إجعلي إجاباتك قابلة للنقاش فلا تجعلي ردودك مختصرة، قومي بتوجيه الأسئلة).
٤- عليكِ ألا تكوني من الأشخاص السلبيين( ضعي إبتسامة لطيفة دائماً علي وجهك، تمتعي بالإيجابية مهما كانت الظروف، لا تكثري من الشكوي فهذا من شأنه إعطاء إنطباع سئ عن شخصيتك).
٥- طريقة السير لها أيضاً دور كبير يعطي الإنطباع بالثقة بالنفس من خلال قدرتك علي التحكم في حركات الجسم، فيجب عليكِ السير بأكتافٍ مستقيمة وظهر مفرود غير منحني، إنظري أمامك وتجنبي رفع الرأس أكثر من اللازم وتجنبي النظر نحو الأسفل.
٦- تجنبي إحتضان أغراضك عند وصولك إلي المكان ضعيها علي الطاولة أمامك.
٧- عندما تسيري بمفردك أو تتواجدي في مكانٍ ما بمفردك عليكِ أن تجعلي وجهك خالي من التعبير( لستِ عابسة ولا مبتسمة ) إجعلي وجهك هادئ ومريح هذا من شأنه إعطاء إنطباع الوقار لديكِ،بجانب إرتداء ملابس متناسقة الألوان.
٨- عندما تكونين في مكانٍ ما وتتوجهي لشخصٍ ما لإلقاء التحية إذا كنتِ تمسكين بكأسٍ في يديكٍ ضعيه علي الطاولة بلطف وتجنبي مسك أي شئ في يديكِ أثناء هذه اللحظة، وإفردي جسدك وإجعلي ظهرك مفرود ومشدود وأكتافك مستقيمة مع إبتسامة رقيقة هادئة، خذي أنتي وأشيائك المساحة الكافية لتُشيري أنكِ شخصية واثقة بنفسها

بقلم / ولاء محمد

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...