جهزي مطبخك لإستقبال شهر رمضان

0 42

إقتربت أجمل أيام في السنة ، شهر رمضان الكريم، الذي أنعم الله علينا به، شهر الفرحة والخير والبركة والرزق، حان وقت الإستعداد في جميع البيوت لإستقبال هذا الشهر الكريم ، وفي هذا المقال جميع النصائح التي يمكن أن تحتاجيها في إستعدادك لهذا الشهر، سيساعدك في توفير الجهد والوقت في خلال اليوم، فتكونين جاهزة من جميع النواحي في مطبخك.

هناك بعض الخطوات التي تمكنك من تجهيز مطبخك لشهر رمضان وهي:-

١- التنظيم:-

يجب عليكي القيام بتنظيم مطبخك إستعداداً لهذا الشهر الكريم لأنه سيساعدك في توفير مجهودك ووقتك، لذلك إحرصي علي جرد جميع مكونات مطبخك سواء من الأطعمة الموجودة في الفريزر والثلاجة، وأدوات المطبخ والتوابل وجميع الخزين الخاص بكِ، ثم قومي بتدوين كل الأشياء التي تنقصك والأشياء الموجودة لديكِ وذلك يسهل عليكِ عملية شراء مستلزمات الشهر.

*أفرغي دولاب المطبخ وأخرجي كل محتوياته ثم أعيدي ترتيبها من جديد علي أساس إستخدامك، تخلصي من الأشياء التي لا تحتاجيها، ثم إكتبي قائمة بالأشياء الموجودة لديكِ والأشياء التي تحتاجين شراؤها.
*افرزي الأواني وأدوات مطبخك وأعيدي تقييمها ثم تخلصي من الأدوات التالفة.
*ضعي الأدوات والمواد الغذائية التي تستخدميها في الطهي وإعداد الطعام في دولاب قريب من البوتجاز، والأدوات الخاصة بتقديم وتناول الطعام ضعيها في دولاب قريب من الحوض والثلاجة.

*رتبي المواد الغذائية:- إجعلي المواد الغذائية التي تستخدميها بشكل متكرر قريبة من يديكِ وإنقلي الأشياء التي تستخدميها من وقت لأخر في الأجزاء الداخلية من الدولاب.
*أعيدي ترتيب الثلاجة وتخلصي من الأطعمة التالفة او علي وشك التلف لتحافظي علي الأطعمة الجديدة وقومي بتنظيفها وتعطيرها بماء الورد وضعي قطعة فحم في الثلاجة لتمتص الروائح.

٢-شراء مستلزمات رمضان:

– وهذا يعتمد علي ميزانيتك ويمكنك تقسيم شراء إحتياجاتك علي شهرين أو شهر قبل رمضان.
-وتنقسم مستلزمات رمضان إلي أقسام:-

*الوجبات الأساسية:-
(الدواجن، الأسماك، اللحوم، البقوليات) وذلك بالكمية التي تحتاجيها.
*الفاكهة ومن الأفضل شراؤها طازجة أول بأول
*الخضروات التي تستخدم في الطهي وتخزينها (البازلاء، البامية، الفاصوليا، الملوخية، البقوليات)

*ياميش رمضان:-
يمكنك شراء المستلزمات التي تحتاجيها والتي تكفي أسرتك وعزومات رمضان (التمر، قمر الدين، التين، القراصيا، المشمش) هذه الأشياء بخلاف المكسرات.

*الحلويات الرمضانية:-
من الأفضل عدم شراؤها وتخزينها في المنزل يفضل شراء الحلويات أول بأول.

٣- حددي قائمة الطعام:

حددي قائمة الطعام علي مدار الشهر او الاسبوع وهذه الخطوة توفر عليكِ المجهود والمعاناه في المطبخ وتساعدك في تنظيم الوقت والعمل.

٤- تخزين الأطعمة والتوابل:-

*اللحوم:- إشتري اللحم البقري حسب الأطباق التي تريديها (إما قطعاً صغيرة أو مفروم).
-اللحم المفروم ضعيه في أكياس وفرغيه من الهواء وإضغطي عليه ضغطات خفيفة لتجعليه مسطحاً لا يأخذ حيزاً كبيراً من الفريزر.
-لحم مفروم معصج ،إطهيه مع البصل والبهارات ثم أتركيه ليبرد وقومي بتخزينه في الفريزر بنفس الطريقة السابقة.
-اللحم المقطع ضعيه في أكياس وضعيها في الفريزر دون إضافة أي شئ له.

*الفراخ:- لو كانت للسلق إحفظيها في أكياس وضعيها في الفريزر مقطعة أربع قطع.
-لو البانيه أو البوفتيك:- قومي بتتبيلها بالتتبيلة التي تفضليها ثم غلفيها بالدقيق والبقسماط وضعيها في أطباق فِل وبين كل قطعة والأخري ضعي أكياس مقطعة لتمنع إلتصاقها ، وأخرجيها للتسوية فقط وقت الحاجة.
*يمكنك الإحتفاظ بمرق اللحم أو الدجاج بعد السلق للإستفادة منها وقت لاحق في وصفات أخري وإحفظيها في أكياس أو علب وضعيها في الفريزر لتكون جاهزة للإستعمال،
وأيضاً من أنواع الحساء التي يمكن تخزينها(شوربة الكريمة، شوربة العدس، شوربة الخضار).

*بالنسبة للفاكهة:- قومي بغسلها جيداً وتقطيعها ثم إحفظيها في أكياس وضعيها في الفريزر.
*بالنسبة للسمبوسك بأنواعه(خضروات، لحم مفروم/معصج، سبانخ):-
قومي بالحشو ثم إحفظيه في أكياس وضعيه في الفريزر لتكون جاهزة للقلي.

*الثوم:- قشريه ثم قومي بفرمه جيداً وإحفظيه في برطمانات بلاستيكية وضعيه في باب الفريزر ، وإذا كنتي تريدين تسهيل حفظه وطراوته قومي بإضافة قليل من الكمون وزيت الزيتون.

*البصل:- قشريه وإغسليه جيداً ثم قومي بفرمه وضعي بعض الكمون وزيت الزيتون وإحفظيه في أكياس أو برطمانات بلاستيكية.

*الخضروات:- قومي بتقطيع الخضروات التي تحتاجيها خلال الشهر سواء كانت (سبانخ، بازلاء، بامية، فاصوليا) وإحفظيها في أكياس وضعيها في الفريزر.

-بالنسبة للفاصوليا والبامية:- إغسليها جيداً وقومي بتقطيع الفاصوليا أو البامية وضعيها لمدة ثلاث دقائق في ماء مغلي ومعه ملح، ثم قومي بتصفيتها وضعيها في ماء مثلج، ثم صفيها جيداً وإحفظيها في أكياس وضعيها في الفريزر.
-بالنسبة للبازلاء:- إغسليها وضعيها في أكياس في الفريزر مباشرة.
-بالنسبة للملوخية:- إفرميها وضعيها في أكياس في الفريزر.

*الطماطم والصلصة:-
إغسلي الطماطم جيداً وضعيها علي النار مع بعض الماء وقليل من الزيت والكمون والفلفل الأسود حتي تغلي جيداً وتصبح مركزة وأتركيها حتي تبرد وإضربيها في الخلاط، ثم قومي بتصفيتها وإحفظيها في برطمانات زجاجية أو أكياس بكميات حسب إستخدامك لها في إعداد الطعام.

-صلصة البيتزا:- قومي بإضافة البصل والثوم وغير ذلك لبعض كمية من الصلصة السابقة وإحفظيها في برطمانات مختلفة عن برطمانات الصلصة العادية ليسهل عليكِ التفريق بينهم.

*التوابل:-
قومي بطحن التوابل التي تحتاجيها (الكمون، الفلفل الأسود، الشطة) وإحفظيها في برطمانات،، إن طحن التوابل في المنزل تعطيكي رائحة قوية أكثر من التي تكون جاهزة.

*المكرونة البشاميل واللازانيا:-
يمكنك إعداد صينية المكرونة كاملة دون طهي ودون وضعها في الفرت ودون طهيها ثم غلفيها بورق الفويل وضعيها في الفريزر لحين الإستخدام وكذلك اللازانيا.

*البيتزا:-
قومي بتحضير العجينة وإحفظيها في أكياس وضعيها في الفريزر لحين الخبز.
أو ضعيها كاملة وخبزها وطهيها ثم إتركيها لتبرد وقومي بتقطيعها وتعبئتها في أطباق فِل وضعيها في الفريزر.

*العصائر:-
يمكنك غسل وتقطيع الفاكهة التي ترغبين بها ثم إضربيها في الخلاط مُركزة دون ماء مع سكر حسب إحتياجك وقومي بتعبئتها لحين الإستخدام ضعي معها اللبن او الماء.

-يمكنك عمل المشروبات الرمضانية مثل (التمر هندي، السوبيا، الكركديه، الخروب، العرقسوس) وإحفظيها في زجاجات وضعيها في الفريزر.

جهزي مطبخك لإستقبال شهر رمضان بقلم / ولاء محمد

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...