الغريب : كتاب ينتظر من يفهمه

0 76

1.المكان: أبوظبي

كنت أتجول في معرض الكتاب في أبوظبي لسنة 2019، فرحت أنا وصديقي نتمشى من جناح إلى جناح. راقتنا أجواء المعرض و شتى أنواع الكتب المتنوعة، فلما وصلنا جناح بولندا بادر العارض بلبس قفازين بيضاوين قبل أن يشرع في تفسير معروضاته. كانت ذات علاقة بالثراث الإسلامي إلا كتاباً غريباً عجيباً.ليس له إسم ولا كاتب. فكاتبه مجهول و عمره شبه مجهول(هناك من يقول كُتب في القرن الخامس عشر) ،أما طريقة إكتشاف الكتاب فكانت بسبب شخص من بولندا، تاجر كتب. إقتنى هذا السيد – سنة 1912- صندوقاً مليئاً بالكتب وكلها مكتوبة بلغة معروفة إلا كتاباً مليئاً بالطلاسيم والرسوم العجيبة.أما الكتابة فلاينتمي حرف واحد منها للغات العالم القديمة والحديثة.حار أرباب العلم وأهل التخصص في شأن هذا السِّفر الغامض.

2.مع العارض:

تحدثنا مع العارض حول طبيعة الكتاب فقال: “أغرب كتاب في الدنيا هو هذا الذي أمامكم،وسأقول لكم لماذا. تاريخياً، تم إكتشافه قبل قرون ضمن كتب كانت في حوزة بولندي. هذا الأخير بدوره إشترى صندوقاً مملؤاً بكتب فكانت المفاجأة عدم فهمه لغة هذا الكتاب. ونحن في بلدنا نفخر به وهو من ثراتنا الثمين. كما أنه باض الثمن.علمياً،تم إدخال رموزه وكلماته في الكمبيوتر فلم يتعرف على كلمة واحدة. 1300 لغة مبرجمة ولا ينتمي الكتاب إلى إحداها. والبعض ذهبت به تخيمناته لحد نسبه إلى الرحالة كولومبوس، والبعض الأخر، شبه الخط والرسوم للفنان “ليوناردو دافينتشي” ، إنما لايوجد دليل يثبت ذلك.ومن بعض مميزات الورق، دوائر في إحداها نساء متصافات واحدة تلو الأخرى، إذا وضعنا الورقة فوق عجلة تدور يخيل للمرء أنهن يجرين.

3.لحضة فلسفة:

أنت يامن كتبت هذا السِّفر الغريب من تكون: أمن جلدتنا نحن البشر أم من صنف الأرواح التي لاترى. أخبرنا وزرنا ولو في المنام وأرشدنا، لاتبخل فقد حيرت العقول والإنسان عبد مايجهل. زدنا علماً ولا تخفي مارمت إليه في كتابك. في أي قرن عشت وماسبب لجوئك للكتابة. أهدف نبيل أم شرف جليل. أم تراك تطمح الإنتقام من بني آدم لما سبب لك الألم. أنا لاأعلم السبب وأريد أن ترشدني زائراً فتحدث روحي في المنام مثلاً. أنا في إنتظارك لأنه لاتوجد وسيلة لفك شيفرة كتابك إلا رؤيا أو سلطان العلم من طرف أهل التخصص. فهلا جئتني في هيئة جميلة وأطلعتنى على أسرار سِفرك.أخبرني فما زدت علماً إلا أدركت أني جاهل أحتاج المزيد.أكتابك يشمل أسرار الطبيعة والطب؟.فرسومات النباتات في مخطوطك تدل على ذلك.

4.لحظة إنتظار:

كما رأيتم فها أنا واجهت هذا الغير المسمى، الذي ترك ذلك الغريب، خاطبت روحه ولا نعلم مستقرها.المهم حاولت الإتصال لاسلكياً به وقد تصله الرسالة.قد يكون شخص ناب عنه وفسر ألغازه. يوجد أمل مادمنا نريد أن نعرف.
بيني وبينكم أيها الأفاضل سأنتظر الجواب من هذا الغريب، إذا أخبرني سأوافيكم بالتفاصيل…………..(قد يتبع)

بقلم / عبدالله أطلس

إخلاء المسؤولية: جميع المقالات والتعليقات في هذه المنصة لا تعّبر بالضرورة عن رأي فريق الإدارة في كـن عـربـي إنما عن كاتبها
تعليقات
جاري التحميل...